مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أخبار الكرة الإنجليزية

توتنهام وتشيلسي.. 7 وقائع وصلت بالمنافسة إلى حد العداء

ديربي شمال لندن يعود بذكريات مريرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

منذ أن تابعها المشجعون وهم يعلمون أن بها مباريات أشبه بالمعارك، الفوز فيها يعدل الفوز بالبطولة نفسها، بل وربما تعكر هزيمتها مزاج الجماهير أكثر مما تعكره خسارة الألقاب، تلك هي ديربيات كرة القدم بشكل عام، وديربيات الدوري الانجليزي بشكل خاص، ثم ديربي شمال لندن بشكل أخص.

في استطلاعٍ للرأي أجرته «بلانت فوتبول» عام 2004، تبين أن جماهير تشيلسي وتوتنهام تعتبر أن النادي الآخر هو العدو الثاني بعد أرسنال، غير أنه في استطلاعٍ آخر بعد ذلك الحين بسنواتٍ ثمانية عبر “ديلي قطر”، تبين أن جماهير تشيلسي باتت تعتبر توتنهام هو العدو الأول، قبل حتى أرسنال ومانشستر يونايتد، وإن ظلت جماهير «السبيرز» على عداوتها الأولى لـ«الجانرز».

هذا الأمر قد يكون مثيرًا لاستغراب البعض، غير أن العودة إلى بعض الوقائع التاريخية قد تقلل كثيرًا من حدة هذا الاستغراب، بل لربما ترى فيما بعد أن ذلك العداء الأزلي الذي يزدهر يومًا بعد الآخر هو أقل ما يمكن حدوثه جراء تلك الأحداث.

تشيلسي يهبط.. والسبب توتنهام..

في الثلاثين من أبريل عام 1910، كانت المواجهة الثانية بين فريقي تشيلسي وتوتنهام، بعد صعود توتنهام إلى دوري الدرجة الأولى عام 1909، المواجهة كانت على ملعب “وايت هارت لين”، في الجولة الأخيرة من منافسات الدوري الإنجليزي.

“البلوز” كانوا في حاجة حثيثة إلى الفوز على مضيفيهم، وذلك لضمان البقاء بالدوري على حساب أرسنال، غير أن “السبيرز” لم يتيحوا لهم المجال وفازوا عليهم بهدفين مقابل هدف، ليحتل الفريق الأزرق المركز التاسع عشر بفارق نقطتين عن سابقه أرسنال، ويهبط بصحبة بولتون إلى دوري الدرجة الثانية.

1967.. حين تأجج الصراع..

Related image

في التاسع والعشرين من مايو عام 1967، جمعت المباراة النهائية لبطولة كاس الاتحاد الإنجليزي بين ناديي تشيلسي وتوتنهام هوتسبر، وكانت المرة الأولى التي يلتقي فيها ناديين لندنيين في نهائي تلك البطولة، والتي كانت تُعتبر في ذلك الحين أكثر أهمية من بطولة الدوري الإنجليزي ذاتها.

تشيلسي لم يكن قد حصل من قبل على تلك البطولة، فقد كانت حصيلة بطولاته متوقفه على نسخة من بطولة الدوري، وأخرى من بطولة كأس الرابطة، بعكس “السبيرز” الذين حصلوا قبل تلك البطولة على بطولتي دوري و4 بطولات من كأس الاتحاد، وجمعا في عام 1961 بين البطولتين، في إنجاز عظيم لم يسبق لأي فريق تحقيقه.

فريق توتنهام، والذي كان يضم في ذلك الحين نجمين سابقين لـ”البلوز” وهما جيمي جريفز وتيري فينابلز، قاد المباراة بحنكة عظيمة، ونجح في التقدم بهدفين نظيفين، قبل أن يقلص فريق تشيلسي النتيجة قبل 5 دقائق من النهاية، دون أن يتمكن من إدراك التعادل قبل نهاية المباراة.

الفوز عزز من مكانة فريق توتنهام على قمة الأندية الإنجليزية في هذا التوقيت، تاركًا فريق تشيلسي في مكانته كفريق عادي ضمن فرق الدوري، وهو أمرٌ زاد من غضب جماهير “البلوز” تجاه منافسهم الأبيض.

توتنهام يهبط بتشيلسي مجددًا..

Image result for Tottenham v Chelsea 2-0 1975

في الجولة قبل ما قبل الأخيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، موسم 1974-1975، التقى فريقا تشيلسي وتوتنهام، الفريقان كانا في دائرة الهبوط، غير أن “البلوز” كانوا متفوقين على “السبيرز” بفارق نقطة قبل انطلاق المباراة.

ولكن ينجح فريق توتنهام في الفوز على نظيره تشيلسي بهدفين نظيفين، ليعلو فوقه بنقطتين، ويفشل تشيلسي بعد ذلك في الفوز بأيٍ من مباراتيه المتبقيتين، ليهبط إلى دوري الدرجة الثانية، في الوقت الذي ذمن فيه توتنهام البقاء في الدوري الممتاز، فكان ذلك حلقة جديدة من حلقات تعميق العداء بين الناديين.

15 عامًا من العزلة..

بعد تخبط كبير عاني منه فريق تشيلسي في حقيتي السبعينات والثمانينات، سيطر تمامًا على منافسه اللدود توتنهام في حقبة التسعينات حتى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مما زاد من وتيرة الكراهية بين جماهير الناديين.

فريق توتنهام لم يتمكن من الفوز على تشيلسي في أي مناسبة منذ عام 1990 حتى عام 2001، وشهدت تلك السنوات هزيمة مذلة لـ”السبيرز” على ملعب “وايت هارت لين” بستة أهداف مقابل هدف وحيد، ولم يفز توتنهام على تشيلسي في مسابقة الدوري منذ عام 1990 حتى عام 2006، ثم هو لم ينجح في التغلب عليه منذ ذلك الحين على ملعب “ستامفورد بريدج” حتى وقتنا الحالي.

حرب الشوارع 2007..

Image result for tottenham vs chelsea 2007

في الحادي عشر من مارس عام 2007، التقى الفريقان في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، وبعد تقدم فريق توتنهام بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، نجح فريق تشيلسي في تعديل النتيجة، ليضرب الفريقان موعدًا لمباراة جديدة يتحدد المتأهل منها إلى الدور قبل النهائي.

في اليوم التالي للمباراة اصطدمت جماهير الفريقين في شوارع لندن وأزقتها، مما أدى إلى إصابة 10 من جماهير الناديين بجروح قطعية، قبل أن تُعاد المباراة وتنتهي بفوز “البلوز” بهدفين مقابل هدف.

تشيلسي يتخطى توتنهام لأول مرة..

تشيلسي 2015
تشيلسي 2015

في الأول من مارس عام 2015، التقى فريقا تشيلسي وتوتنهام في المباراة النهائية من بطولة كأس الرابطة، ولكن هذا النهائي لم يكن كأي نهائي، إذ أن مجموع بطولات كل فريق قبل تلك المباراة كان 24 لقبًا، وسيكون الفائز متفوقًا على الآخر في عدد الألقاب.

المباراة انتهت بفوز فريق تشيلسي بهدفين نظيفين، فوز “البلوز” لم يكن معناه فقط التفوق في عدد البطولات على الغريم التقليدي توتنهام، ولكنها صارت المرة الأولى في تاريخ الفريقين التي يتخطى فيها عدد بطولات الفريق الأزرق نظيره الأبيض.

أمرٌ كهذا لم تستطع جماهير توتنهام تصديقه، فاشتعلت حروب الشوارع مرة أخرى بين جماهير الناديين في الحارات والأزقة الجانبية لشوارع العاصمة البريطانية.

تشيلسي يضيع على توتنهام لقب الدوري في أسوأ مواسمه..

تشيلسي وتوتنهام 2016
تشيلسي وتوتنهام 2016

في الثاني من مايو عام 2016، التقى الفريقان على ملعب ستامفورد بريدج بالدوري الممتاز، في مباراة من الأهمية بمكان لفريق توتنهام الذي ينافس على اللقب مع المتصر ليستر، وبالفعل ينجح “السبيرز” في إنهاء الشوط الأول بهدفين نظيفين.

ولكن مع انطلاق الشوط الثاني، ينجح جاري كاهيل وإيدين هازارد في تسجيل هدفي التعادل، ليضيعا على الفريق الأبيض ليس فقط فرصة استعادة الفوز على “ستامفورد بريدج”، ولكن أيضًا فرصة استعادة اللقب الغائب منذ 55 عامًا، وتحديدًا منذ عام 1961.

المباراة بالطبع شهدت عدة مشادات بين لاعبي الفريقين، حصل خلالها لاعبو توتنهام على 9 بطاقات صفراء، مقابل 3 للاعبي تشيلسي، واضطر مدربا الناديين لاستخدام التغييرات الثلاثة للحفاظ على لاعبيهم من الطرد.

ويلتقي الفريقان، عصر اليوم الأحد، على ملعب “ويمبلي”، في الجولة الثانية من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P