بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

مرة أخرى يعود اللقاء المعتاد بين فريقي ريال مدريد وبروسيا دورتموند بدوري أبطال أوروبا، المواجهة التي ياتت طبيعية كطبيعة مواجهات الأرجنتين ونيجيريا في نهائيات كأس العالم.

ويلتقي الفريقان مساء اليوم الأربعاء، على ملعب سانتياغو برنابيو، في الجولة السادسة من منافسات دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وفيما يلي يستعرض “بالجول” أبرز معالم مواجهات الفريقين..

19 عامًا من الإثارة..

1 371 450x336 - بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

على الرغم من التاريخ الطويل الممتد لكلا الناديين، إلا أن اللقاء الأول لم يجمعهما سوى في أواخر القرن الماضي، وتحديدًا في الدور قبل النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1998، عندما تمكن “الميرينغي” من الفوز ذهابًا بهدفين نظيفين في سانتياغو برنابيو، قبل أن تنتهي مباراة الإياب بالتعادل السلبي بدون أهداف، ليتأهل الفريق الملكي إلى المباراة النهائية.

دورتموند وش السعد..

1 372 371x450 - بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

الفوز السابق الحديث عنه لم يكن عاديًا، إذ أتبعه فريق العاصمة الإسبانية بالفوز على فريق يوفنتوس الإيطالي في المباراة النهائية بهدف نظيف، ليحقق اللقب القاري السادس في مسيرته، ويعود للفوز به يعد غياب استمر 32 عامًا، وتحديدًا منذ عام 1966، ليقترن اسم الفريق الألماني بهذا الإنجاز بعدما كانت مقابلته الأولى قائدًا للفريق الإسباني نحو العودة للقبه المُفضل.

ليس هذا فحسب، ولكن الفريق الألماني لم يقابل نظيره الإسباني سوى في 5 نسخ من بطولة دوري أبطال أوروبا، ونجح الفريق الملكي في الفوز بـ 3 منها، وهي نسخ أعوام 1998 و2014 و2017، ليكون “أسود الفيستيفال” فأل خير على جماهير النادي الأقوى في العالم.

تفوق طفيف لريال مدريد..

1 378 450x310 - بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

تاريخيًا، التقى الفريقان في 13 مباراة في 6 نسخ من بطولة دوري أبطال أوروبا، 4 نسخ منها كانا معًا في دور المجموعات، بما في ذلك النسخة الحالية، ومرتين في الدور نصف النهائي، ومرة وحيدة في الدور ربع النهائي، نجح الفريق الملكي في الفوز بـ5 مواجهات منها، مقابل 3 انتصارات للفريق الألماني، فيما انتهت 5 مباريات بالتعادل.

وفي خلال المرات الثلاثة التي التقى فيها الفريقان في الأدوار الإقصائية، نجح “الميرينغي” في التأهل في مناسبتين، فيما تأهل الفريق الأصفر مرة وحيدة، فيما تأهلا معًا من دور المجموعات في المرات الثلاثة التي التقيا معًا فيها في هذا الدور.

إقرأ أيضاً  نيمار يقرر الرحيل عن سان جيرمان إلى هذا النادي

وعلى صعيد الأهداف، شهدت مباريات الفريقين الـ13 تسجيل 38 هدفًا، بمعدل يقترب من 3 أهداف في كل مباراة، سجل منها فريق العاصمة الإسبانية 21 هدفًا، فيما سجل فريق بوروسيا دورتموند الألماني 17 هدفًا.

والريال لا يعرف الانتصار في السيغنال..

1 375 450x243 - بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

وعلى الرغم من تفوق “البلانكوس” التاريخي على الفريق الألماني، إلا أن فريق العاصمة الإسبانية لم يعرف طعم الانتصار على ملعب سيغنال إيدونا بارك سوى في مباراة الذهاب الأخيرة، من بين 7 مباريات التقى فيها الفريقان على هذا الملعب، نجح الفريق الألماني في الفوز بـ3 مباريات من الـ6 السابقة، فيما انتهت 3 مباريات أخرى بالتعادل.

وفيما يتعلق بالأهداف، سجل فريق ريال مدريد على هذا الملعب 8 أهداف، فيما استقبلت شباكه 12 هدفا.

الهداف الأكثر تسجيلًا.. رونالدو يكسر شوكة ليفاندوفسكي..

1 377 450x253 - بروسيا دورتموند.. المنافس الذي يحب المدريديستا لقاءه

نجح البرتغالي كريستيانو رونالدو، جناح ريال مدريد، في كسر تفوق البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بروسيا دورتموند السابق، بعد هدفيه في شباك الفريق الألماني بمباراة الذهاب، ليصبح الهداف التاريخي لمباريات الفريقين برصيد 6 أهداف، متفوقا على البولندي بهدف وحيد.

وكان المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 5 أهداف، سجلها في مباراتين فقط، حيث لن ينسى مشجعو الفريق الملكي السوبر هاتريك الذي سجله مهاجم بايرن ميونخ الحالي، في ذهاب الدور قبل النهائي من البطولة نسخة 2013، والتي أطاحت بالريال من البطولة ومنعته من الوصول للمباراة النهائية.

وخلف “ليفاندوفسكي” يتواجد لاعب دورتموند الآخر ماركو رويس، والذي تمكن من تسجيل 4 أهداف في الفريق الإسباني، ثم المهاجم الفرنسي كريم بنزيما بـ3 أهداف.