حجم كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

حجم كرة السلة، حيث أن معرفة وزن كرة السلة يحدد أسلوبك في اللعب، وأن اختيار الحجم والمواد المناسبة لكرة السلة سيساعدك على تحسين لعبتك ويضمن أقصى أداء، كما إننا سنقدم لك في هذا المقال حجم كرة السلة وكذلك تاريخ كرة السلة.

حجم كرة السلة

حيث يختلف حجم كرة السلة إذا كانت كرة السلة الحالية مخصصة للرجال أو النساء أو الأطفال أو المراهقين، ومن الطبيعي أن يكون وزن كرة السلة للنساء أقل من وزن الرجال، كما يختلف حجم الكرات ووزنها ومحيطها أيضًا للأطفال والمراهقين، وبشكل عام توجد أحجام لكرة السلة.

حيث يكون اختيار حجم كرة السلة بعدة خطوات، فتتمثل الخطوة الأولى في اختيار كرة السلة في تحديد الحجم المثالي لمستوى لعبك؛ كما يمكن أن يكون للعب بحجم خاطئ عواقب سلبية طويلة المدى على أسلوب اللاعب، بالإضافة إلى ذلك فإن البطولات المختلفة لها قيود مختلفة على حجم، ومادة ولون الكرات التي تسمح بها.

هناك خمسة أحجام رئيسية لكرة السلة، وهنا أحجام ومميزات كل كرة سلة:

  • مقاس7: كرة السلة مقاس 7 بمحيط 29.5 بوصة ووزن قياسي 22 أونصة هو حجم الكرة القياسي لمعظم اتحادات كرة السلة للرجال المحترفة، وكذلك اتحادات كرة السلة في الكليات والمدارس الثانوية.
  • مقاس6: يبلغ محيطها 28.5 بوصة ووزنها القياسي 20 أونصة، وحجم 6 كرات أصغر قليلاً من حجم 7 كرات، مما يجعلها مثالية للاعبين الذين لديهم فجوة يد أقصر، حجم 6 كرات هو حجم الكرة الرسمي لمعظم بطولات كرة السلة المحترفة للسيدات، بالإضافة إلى بطولات كرة السلة في الكليات والمدارس الثانوية النسائية، ودوريات الشباب للاعبين من سن 12 وما فوق.
  • مقاس5: حجم مناسب للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 8-11، حجم الكرات 5 مثالية للأطفال، محيطها 27.5-27.75 بوصة، والوزن القياسي 14-16 أوقية، هذا هو حجم كرة السلة الأكثر شعبية للشباب.
  • مقاس4: يبلغ محيطها 25.5 بوصة ويزن 14 أونصة فقط، وتعتبر كرات السلة للأطفال مثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات.
  • مقاس3: يبلغ محيطها 22 بوصة، وتزن عادة حوالي 10 أونصات وهي مثالية لأصغر اللاعبين الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

تاريخ كرة السلة

يعود تاريخ كرة السلة إلى عام 1891 بعد الميلاد، وذلك عندما أراد جيمس نايسميث، مدرب اللياقة البدنية في كلية سبرينجفيلد، من خلال ابتكار لعبة رياضية جديدة يمكن لطلابه لعبها في صالة الألعاب الرياضية الداخلية أو في الأماكن الخارجية خلال فصل الشتاء لإبقائهم مهتمين.

على سبيل المثال، تلك الرياضات التي تمارس في الصيف، مثل كرة القدم بشرط أن تكون سهلة التعلم في نفس الوقت، حيث أرادها أن تكون لعبة جماعية مع الكثير من اللاعبين، وبناءً على ذلك تذكر جيمس نايسميث لعبة لعبها عندما كان طفلاً، والتي كانت تستند إلى مبدأ رمي الكرة على هدف لا يمكن للكرة أن تمر من خلاله.

استخدم سلال الخوخ بدلاً من البوابات وعلقها في الجزء العلوي من صالة الألعاب الرياضية، ثم بدأت لعبة كرة السلة برمي الكرة في سلال الخوخ، التي كان من المفترض أن يكون هناك رجل في الطابق العلوي بجانب هذه السلال؛ التقط الكرة التي تم إلقاؤها في السلة، ثم قم برميها مرة أخرى في الملعب، وبمرور الوقت سلال الخوخ فارغة من الأسفل؛ لتمرير الكرة.

وضع جيمس نايسميث القواعد الأساسية للعبة كرة السلة، والتي تتكون من ثلاثة عشر قاعدة، لقد أوضحت هذه القواعد العديد من القضايا المختلفة، مثل الطريقة التي تتحرك بها الكرة أثناء المباراة وتوقيت المباراة في نصفين مدة كل منهما خمسة عشر دقيقة.

هناك فاصل بينهما ومع القواعد التي وضعها جيمس، ومع تشكيل الفرق المشاركة في المباراة، وتحديد مواقع اللاعبين فيها تم اختراع كرة السلة، والتي كانت ناجحة للغاية وأكثر شعبيه في البلاد، حيث تم الاعتراف به رسميًا في عام 1905 بعد الميلاد، وتجدر الإشارة إلى أن القواعد الثلاثة عشر التي وضعها جيمس لم تتغير كثيرًا حتى الآن.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي عرضنا لكم فيه حجم كرة السلة حيث تختلف أحجام كرات السلة من حيث الرجال والنساء والأطفال.

احصل على تطبيق بالجول