عدد تبديلات كرة السلة وكم احتياطي

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد تبديلات كرة السلة وكم احتياطي، تعتبر كرة السلة من الرياضات المنتشرة حول العالم وهي من الرياضات التي تستضيف العديد من المباريات الدولية، ومثل العديد من الألعاب الأخرى، تحتوي هذه اللعبة على فريقين متنافسين وسنعرض لك العدد التالي من لاعبي كرة السلة في الفريق بأكمله وعدد لاعبي كرة السلة في كل فريق.

عدد تبديلات كرة السلة وكم احتياطي

لعبة كرة السلة يحكمها عدد من القوانين، كما هو الحال مع الألعاب والأحداث الرياضية الأخرى، ومن أهم القوانين عدد لاعبي كرة السلة المسموح بهم في الملعب وعدد اللاعبين على مقاعد البدلاء، حيث يتكون كل فريق من الفريقين في الميدان من 5 لاعبين رئيسيين.

مما يعني أن هناك 5 لاعبين لكل فريق في الملعب ويواجهون بعضهم البعض في مسابقة تحكمها القواعد والقوانين، حيث يتم تحديد الفائز من خلال عدد النقاط التي سجلها كل فريق في سلة الخصم، والفائز هو الذي حصل على أكبر عدد من النقاط.

فيما يتعلق بالمقعد يُسمح لكل فريق أن يكون لديه 7 لاعبين يتم تسجيلهم في قوائم الفريق، وبالتالي فإن إجمالي عدد اللاعبين في قائمة الفريق هو 12 لاعباً، 5 لاعبين أساسيين و 7 على مقاعد البدلاء، وللمدرب الحق في إجراء عدد غير محدود من التبديلات خلال المباراة، بشرط أن يتم إبلاغ لجنة التحكيم بالتبديل ويتم إجراء التبديل بعد توقف المباراة.

تاريخياً في بداية اللعبة كان الفريق الواحد يتألف من 9 لاعبين كرة سلة، ثم تحول هذا العدد إلى 7 لاعبين، قبل الموافقة على العدد الحالي للاعبين، وهو 5 لاعبين لكل فريق، زيتم تقسيم فترات المباراة الواحدة في مباراة كرة السلة إلى 4 فترات، بحيث يتم زيادة مدة الفترة الواحدة إلى 10 فترات.

أما بالنسبة للاستراحة، فقد حدد الاتحاد الدولي لكرة السلة استراحة لمدة دقيقتين بين الشوط الأول والثاني، و 10 دقائق بين الشوطين الثاني والثالث، ودقيقتين بين الشوطين الثالث والرابع، وتستخدم الفاصل إذا انتهت المباراة بالتعادل، فيكون الشوط 5 دقائق.

يحدث التبديل بين اللاعب الأساسي والبديل عندما يشير الحكم إلى البديل لدخول ميدان اللعب، وعندما يدخل البديل إلى الملعب، يصبح اللاعب الأساسي الجديد للفريق، واللاعب الرئيسي يصبح اللاعب لاعبا احتياطيا.

في عام 1945 م، يمكن للاعب كرة السلة أن يتلقى عددًا غير محدود من الاستبدالات حتى يتمكن اللاعب من الخروج من اللعبة واللعب مرة أخرى. في السابق، كانت القوانين لا تسمح للاعب بمغادرة الملعب ثم العودة للعب مرة أخرى.

في عام 1920، صدر قانون يسمح للاعب بالعودة إلى المباراة مرة واحدة فقط، ليحل محله اللاعب الرئيسي، وفي عام 1934، حيث صدر قانون آخر يسمح للاعب بالعودة إلى الملعب مرتين، وليس مرة واحدة.

احتساب النقاط في مباريات كرة السلة

هناك بعض القوانين هي الأكثر وضوحا في لعبة كرة السلة، ومن المعتاد تطبيقها حتى عندما يلعبها هواة أو في الأماكن العامة، وربما يكون معظم المتفرجين في لعبة كرة السلة على دراية بهذه القوانين، لكنهم ليسوا كذلك يعني أن القواعد والقوانين الأخرى ليست مهمة، حيث يلتزم اللاعب المحترف بتطبيقها على أكمل وجه.

حيث أن إحدى قواعد التسجيل الأكثر قبولاً هي أن التسديدة خارج القوس تُمنح 3 نقاط إذا دخلت السلة بنجاح، ونقطتان من داخل القوس، ونقطة واحدة إذا سجل الحكم رمية حرة، بحيث يتم احتساب نقطة واحدة لكل طلقة تصطدم بسلة الخصم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على عدد تبديلات كرة السلة وكم احتياطي كما إننا أوضحنا أيضًا احتساب النقاط في مباريات كرة السلة حيث أن رياضة كرة السلة من الرياضات الشهيرة المنتشرة حول العالم.

احصل على تطبيق بالجول