عدد تبديلات كرة اليد وكم احتياطي

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد تبديلات كرة اليد وكم احتياطي، تحظى كرة اليد بشعبية كبيرة في الوطن العربي نظرا للتطور الكبير في مستوى الفرق العربية في هذه اللعبة، والتي جذبت الكثير من انتباه الجماهير وجعل البعض منهم يبحث عن معلومات حول هذه اللعبة الممتعة.

عدد تبديلات كرة اليد

يمكن إجراء عملية تبديلات كرة اليد في أي وقت أثناء المباراة ولا يوجد عدد محدد من الاستبدالات في عدد لاعبي كرة اليد ولا يحتاج الحكم إلى إبلاغه بالتبديل، حيث يتكون فريق كرة اليد من سبعة لاعبين رئيسيين بينهم حارس المرمى، ويلعب هؤلاء اللاعبون مباشرة على أرض الملعب.

كما تتطلب قواعد الاتحاد الدولي لكرة اليد أن تبدأ مباراة كرة اليد بخمسة لاعبين أساسيين على الأقل في كل فريق في الملعب في بداية المباراة، و بعد ذلك قد تستمر المباراة حتى إذا انخفض عدد اللاعبين في أي من الفريقين إلى أقل من خمسة لاعبين، ويُترك مسؤولو المباراة ليقرروا ما إذا كانوا سيوقفون المباراة في حالة حدوث ذلك.

حيث يحق للاعب المشاركة في المباراة إذا كان حاضراً في بداية المباراة وكان اسمه مُشاراً سابقاً في قوائم التسجيل الخاصة بالمباراة، ويجب على لاعبي كرة اليد ارتداء قمصان وسراويل قصيرة من نفس اللون، ويجب أن يرتدي حارس المرمى لونًا مختلفًا عن باقي اللاعبين.

كم احتياطي في كرة اليد

عدد اللاعبين الاحتياطيين لكل فريق في مباراة كرة اليد سبعة، مما يجعل العدد الإجمالي للاعبين للفريق بأكمله، سواء الأساسي أو الاحتياطي أربعة عشر لاعباً، حيث يسمح باستبدال عدد غير محدود من البدائل للاعبين الأساسيين في أي وقت أثناء المباراة ودون إخطار حكام المباراة.

بشرط أن يغادر اللاعب البديل ميدان اللعب قبل دخول اللاعب البديل، وتتم عملية تبديل اللاعبين لبعضهم البعض من خط منطقة الاستبدال لفريقهم، وكذلك في حالة التبديل غير الصحيح؛ حيث يتم استبعاد اللاعب الذي يدخل الملعب لمدة دقيقتين.

هو ما يعني انخفاض عدد لاعبي الفريق في الملعب بواسطة لاعب واحد خلال دقيقتين، وعند بدء مباراة كرة اليد يجب على كل مسؤول فريق التأكد من عدم السماح لأي شخص غير مصرح له باللعب في منطقة مقاعد الفريق.

أرقام القُمصان التي يرتديها اللاعبون

تتطلب قواعد الاتحاد الدولي لكرة اليد من جميع اللاعبين ارتداء قمصان بأرقام مطبوعة من الأمام والخلف، أن تكون الأرقام المطبوعة على الجهة الأمامية من القميص بارتفاع لا يقل عن عشرة سنتيمترات وارتفاع لا يقل عن عشرين سنتيمتراً مقارنة بالأرقام المطبوعة على ظهر القميص.

يجب أن تكون أرقام القمصان واضحة ومرمّزة بالألوان بحيث يمكن تمييزها بسهولة على القميص وبين 1 و 99، ومنذ بداية الموسم يُسمح لكل لاعب باختيار رقم القميص الخاص به، نظرًا لأن أرقام القميص لا تتوافق مع أي مركز محدد، ولكن هناك أرقامًا تُستخدم بشكل شائع في مراكز معينة.

كما إنه عادة ما يرتدي حارس المرمى الرقم 1، بينما يحصل المدافعون الأيسر والأيمن على الرقمين 3 و 6، ويأخذ لاعب الوسط الرقم 4، والأرقام 2 و 7 تُمنح للاعبين الذين يلعبون على الجانبين الأيمن والأيسر ويمنح الرقم 5 للاعب الذي يلعب في المركز.

معلومات بسيطة عن كرة اليد

لا يمكن للاعب لمس الكرة بقدمه، لكن له الحق في لمس الكرة من رأسه إلى ركبته، كما يجب أن يراوغ اللاعب ولا يمسكه وفي حالة الإمساك به، يمكن أن يبقى اللاعب في مكانه لمدة 3 ثوانٍ دون أن يتمكن من المشي أكثر من 3 خطوات في الركبة، ثم أمام اللوحة أو التمرير إلى لاعب آخر إذا قطع أكثر من 3 خطوات، فربما يكون قد خالف القواعد.

يحق للاعب تنطيط الكرة أكثر من مرة إذا لمسها من أعلى، ولا يجوز حمل الكرة أثناء التمريرة وبعد اكتمال المراوغة، يُسمح بالإمساك بالكرة لمدة 3 ثوانٍ أو تحريكها للأمام 3 خطوات ثم تمريرها أو رميها.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على عدد تبديلات كرة اليد وكم احتياطي كما إننا أوضحنا أيضًا أرقام القُمصان التي يرتديها اللاعبون ومعلومات بسيطة عن كرة اليد حيث أن كرة اليد هي واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم.

احصل على تطبيق بالجول