عدد حكام كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد حكام كرة الطائرة، حيث يُعرَّف حكام كرة الطائرة بأنهم أشخاص يتم تعيينهم للتحكم في مسار اللعبة وتطبيق قواعد اللعبة في كرة الطائرة، وهم مسؤولون عن الإشراف على مسار اللعبة ونتائجه وتحديد المكاسب.

كم عدد حكام كرة الطائرة

عدد حكام كرة الطائرة، ينقسم حكام الكرة الطائرة إلى أربع فئات من الحكام، هؤلاء هم الحكم الأول، والحكم الثاني، والمسجل، ومراقبو الخط، ووظائف كل حكم كرة طائرة هي:

الحكم الأول

يؤدي الحكم الأول واجباته في التحكيم أثناء جلوسه على منصة تقع في أحد طرفي الشبكة وفي الطرف الآخر مقابل المسجل، حيث يجب أن تكون هذه المنصة على ارتفاع حوالي نصف متر فوق الشبكة، والسماح له بمتابعة احداث المباراة من بدايتها الى نهايتها.

كما يتمتع الحكم الأول بسلطة مطلقة على الجميع في الميدان، سواء كانوا أعضاء في لجنة التحكيم أو أعضاء في أي من الفرق، كما أنه لديه أيضاً الحق في اتخاذ أي قرار بشأن اللعبة، حتى إذا كان هذا القرار يتعلق بحالة غير منصوص عليها في القوانين الرسمية للعبة.

حيث تكون قراراته نهائية ولا رجوع فيها، كما يمكن للحكم الأول الحق في استبدال أي عضو من أعضاء هيئة التحكيم إذا وجد أنه لا يؤدي واجباته بشكل صحيح، كما إنه لديه أيضًا سلطة إلغاء أي قرار قد يتخذه أي عضو آخر في هيئة التحكيم.

كما يقوم رئيس القضاة بالعديد من المهام الأخرى على سبيل المثال، التحقق من حالة الملعب قبل المباراة والتعادل بين فريقين، وفرض غرامات تتعلق بالمخالفات التي يمكن أن تحدث في اللعبة.

الحكم الثاني

يعتبر مساعد الحكم الأول في لعبة كرة الطائرة والحكم الثاني يؤدي واجباته التحكيمية وهو خارج الملعب، حيث يجب أن يقف بالقرب من العمود الموجود على الجانب الآخر من المكان الذي يوجد فيه الحكم الأول، ويمكن للحكم الثاني أن يحل محل الحكم الأول في حالة عدم تمكنه من الاستمرار في أداء واجباته في التحكيم.

يمكن للحكم الثاني أن يشير إلى وجود أخطاء خارج اختصاصه ولكن بدون صافرة، كما يشرف على سلوك مقاعد البدلاء والتسجيل، وللحكم الثاني الحق في رفض الطلبات الخاطئة من أي فريق وكذلك السماح بفترات راحة منتظمة في المباراة والتحكم في مدتها.

يراقب الحكم الثاني استبدالات كلا الفريقين وعدد مرات الاستراحة لكل منهما، كما يمكنه السماح لأحد الفرق بإجراء تبديل استثنائي في حالة إصابة أحد اللاعبين، أو إعطاء ثلاث دقائق لشفاء لاعب.

وعليه أن يراقب سلوك اللاعبين في مناطق الجزاء وله الحق في إطلاق الصافرة للإشارة إلى حدوث بعض الأخطاء مثل لمس اللاعب للشبكة وخطأ من الفريق المستلم وأخطاء أخرى.

المُسجِل

يؤدي المسجل المهام الموكلة إليه أثناء مباراة كرة الطائرة من خلال الجلوس على طاولة التسجيل في مواجهة الحكم الأول، وخاصة على الجانب الآخر من الملعب، كما عليه تعبئة استمارة التسجيل قبل بدء المباراة بالتعاون مع الحكم الثاني واستكمال بيانات الفريقين وتسجيل النقاط التي سجلها الفريقان خلال المباراة.

كما يتوجب عليه إبلاغ الحكم الثاني بعدد المهلات وعدد التبديلات لكل فريق، وكذلك إخطار الحكام بوقت انتهاء المباراة، كما أنه يسجل النتيجة النهائية بعد نهاية المباراة.

حيث يحتوي جدول المسجل على جرس كهربائي يستخدم للإبلاغ عن أي انحرافات قد تحدث أثناء المباراة، حيث أن مسجل الصوت له مساعد يعرف بمساعد مسجل الصوت بجانبه في مكتبه الخاص لمساعدته في المهام المطلوبة منه.

مُراقبو الخطوط

عدد حكام كرة الطائرة، لجنة التحكيم لديها طاقم من مراقبي الخط في مباراة كرة طائرة مكونة من شخصين أو أربع ، بينما تتطلب المباريات الرسمية والدولية حضور أربعة منهم، حيث يقفون على مسافة متر واحد إلى ثلاثة أمتار من كل ركن من أركان منطقة اللعب، ويحملون أعلامًا مربعة بقياس 40 سم.

يستخدمونها للإشارة إلى العديد من الأخطاء والأحداث التي يمكن أن تحدث أثناء المباراة، عندما تسقط الكرة داخل الملعب أو خارجه، أو ملامسة الكرة بعصي الهوكي، أو لاعب خارج الحدود عند إرسال الكرة  وانتهاكات أخرى.

في خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات بالتفاصيل بخصوص عدد حكام كرة الطائرة حيث أن حكام كرة الطائرة لديهم العديد المهام داخل ملعب كرة الطائرة.

احصل على تطبيق بالجول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى