عرض ملعب كرة السلة القانوني

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عرض ملعب كرة السلة القانوني، من أهم المعلومات الرياضية التي يبحث عنها الكثير من الناس ، حيث تعد كرة السلة من أشهر الرياضات وأكثرها حماسة في العالم، ويتبعها ملايين الأشخاص حول العالم ومهتمون بجميع أحداث البطولات المختلفة، وفي هذا المقال سنتحدث عن عرض ملعب كرة السلة القانوني ومقاسات حلقة كرة السلة وسنتعرف أيضًا على خطوط ملعب كرة السلة.

عرض ملعب كرة السلة القانوني

صممت ملاعب كرة السلة لتلائم طبيعة الرياضة وتتناسب مع حركة ومهارة اللاعبين، حيث تتوفر ملاعب كرة السلة في مناطق مختلفة، والتي يمكن أن تختلف من اتحاد رياضي إلى آخر، حيث أن أرضياته في جميع الحالات مصنوعة من أنواع معينة من الخشب.

يبلغ طول ملعب كرة السلة في الدوري الاميركي للمحترفين 94 قدمًا أو حوالي 28.7 مترًا وعرض الملعب 50 قدمًا أو حوالي 15.2 مترًا، وهذه الأبعاد هي نفس الأبعاد لجميع الملاعب التي يملكها الاتحاد الوطني وهي أبعاد ملاعب كرة السلة للسيدات في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، وفقًا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة السلة FIBA ​، فإن المحكمة أصغر قليلاً وتختلف في الحجم عن حجم الاتحاد الوطني لكرة السلة، حيث يبلغ طول الملعب في الاتحاد الدولي 28 مترًا أي حوالي 91.9 قدمًا، والعرض 15 مترًا أي حوالي 49.2 قدمًا.

دائمًا ما تكون سلال FIFA أعلى من 10 أقدام (3.05 متر) فوق سطح الأرض، وفي كرة السلة للهواة، يمكن أن تختلف مساحة الملاعب بشكل كبير عن ملاعب الاتحادات الرسمية لهذه الرياضة.

ابعاد ملعب كرة السلة
ابعاد ملعب كرة السلة

مقاسات حلقة كرة السلة

توجد سلتان على ملعب كرة السلة، تتمحوران حول خط النهاية على كل جانب من جوانب الملعب، حيث أن السلة مصنوعة من المعدن ومثبتة بلوحة تسمى لوحة الهدف، وقد تكون هناك بعض الاختلافات في حجم لوحة الهدف الخلفي وحجم الملعب.

لكن يجب أن يكون ارتفاع السلة صحيحًا ومتوافقًا مع القوانين والأنظمة، وبعد كل شيء فإن عدم التوازن في ارتفاع السلة، حتى بضعة سنتيمترات من الارتفاع المطلوب، يمكن أن يؤثر سلبًا على مسار المباراة والأهداف المسجلة.

يجب أن تكون لوحة المرمى ضمن خط النهاية على مسافة 120 سم وأن تكون السلة على ارتفاع 3.05 متر (حوالي 10 أقدام) عن الأرض، كما يجب أن يكون محيط الحلقة المثبتة على الهدف 45 سم ولا يزيد سمكها عن 20 ملم، كما يتصل بالحلقة شبكة قطنية أو صناعية بها ثقب في الأسفل يكفي فقط للكرة للهروب.

حيث أن الحلقة مصنوعة من الفولاذ الكربوني عالي القوة، وهذا يعطي للحلقة خاصية المرونة، وتكون الحلقة ملونة باللون البرتقالي في بطولات الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA)، كما يجب أن يكون قطر حلقة كرة السلة بين 16 ملم و 20 ملم ، ويجب ألا تكون هناك حواف أو شقوق حادة على سطح الحلقة.

لوحة هدف كرة السلة
لوحة هدف كرة السلة

خطوط ملعب كرة السلة

يحتوي ملعب كرة السلة على العديد من الخطوط المرسومة عليه، وكل الخطوط مرسومة على ملعب كرة السلة، بعرض خمسة سنتيمترات ونفس اللون لجميع الخطوط، والتي غالبًا ما تكون بيضاء، وهذه الخطوط تبدو كالتالي:

  • الخطوط المحيطة بأرض الملعب: تُعرف أيضًا باسم الخطوط الجانبية، والتي يتم رسمها على طول جوانب ملعب اللعب وخطوط النهاية المرسومة عبر عرض ملعب اللعب، ولا تعتبر هذه الخطوط جزءًا من ملعب اللعب.
  • خط المركز: يتم رسم خط الوسط مباشرة في منتصف ملعب اللعب، من خلال و 15 سم من الخطوط الجانبية، وخط الوسط موازٍ لخطوط النهاية.
  • الدائرة المركزية: ترسم هذه الدائرة بالضبط في منتصف ملعب كرة السلة ويبلغ قطرها 1.8 متر، فإذا كانت الدائرة ملونة يجب أن تكون بنفس لون المناطق المحظورة.
  • أنصاف دوائر الرمية الحرة: يتمثل وجودهم في تنفيذ الرميات الحرة في منطقة كل فريق، والتي تقام في وسط ملعب كل فريق وقطرها 1.8 متر  ومركزها في الملعب.
  • خطوط الرمية الحرة: يتم رسم خط الرمية الحرة في وسط ملعب كل فريق بطول 3.6 متر، بالتوازي مع خط النهاية وعلى بعد 5.8 متر.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا معًا على عرض ملعب كرة السلة القانوني، حيث يختلف عرض وطول ملعب كرة السلة حسب مستوى اللعب والدوري.

احصل على تطبيق بالجول