قواعد لعب كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

قواعد لعب كرة السلة، تعتبر كرة السلة من أشهر الرياضات التي تجذب عددًا كبيرًا من المشجعين والتي يستمتعون بها، كما إنها لعبة جماعية يتم لعبها بين فريقين، وهدف كل فريق هو وضع الكرة في سلة الفريق الآخر لتسجيل النقاط والفوز ويتسم لاعبو كرة السلة بالضرورة بالشكل الجسدي والسرعة والطول، وفي هذا المقال سنوضح لكم قواعد لعب كرة السلة كما سنتعرف أيضًا على أخطاء كرة السلة.

قواعد لعب كرة السلة

حيث تعتمد كرة السلة على عدد من القواعد، وفيما يلي شرح لقواعد لعب كرة السلة:

اللاعبين ومكان اللعب

حيث يتكون كل فريق في المباراة من 12 لاعبًا، لكن اللاعبين الفعليين داخل المباراة موجودون في كل فريق مكون من 5 لاعبين، حيث ينقسم اللاعبون إلى 3 أقسام: الدفاع والهجوم والتمركز، أما مكان اللعبة فهو منطقة مستطيلة الشكل، بطول 27.7 م وعرض 15.2 م تبدأ المباراة من هذه الدائرة الصغيرة، وفي نهاية كل جزء من الملعب توجد سلة لكل فريق معلقة على ارتفاع عشرة أقدام.

الحصول على الكرة

يرمي الحكم الكرة أمام لاعبين من كلا الفريقين ومن يمسكها يبدأ المباراة ويمررها لزملائه، وأثناء المباراة يمكن الحصول على الكرة من خلال التنافس ومحاولة مراوغة اللاعبين المنافسين لالتقاطها، و خلاف ذلك، يمكن الحصول على الكرة إذا ارتكب الخصم أخطاء مثل الضرب والدفع أو حتى محاولة التمسك بالكرة، وكذلك الطريقة الرئيسية هي الفاول؛ وهي أن الكرة خارج الملعب.

الحركة داخل الملعب

بمجرد بدء المباراة يبدأ اللاعب برمي الكرة بيد واحدة وقدمين بحيث تضرب الأرض ثم ترتد، وتجدر الإشارة إلى أن الحركة تحدث على طول الجزء العلوي من الكرة، حيث أن ممنوع لمسها من الأسفل، لأن هذا يؤدي إلى خسارته، بينما في هذه الأثناء يركض عبر الملعب للوصول إلى سلة الخصم، وعندما تتوقف عن قيادة خصمك، يجب عليك التوقف عن القفز بساق واحد وتثبيت الساق الأخر، والتي تسمى القدم المحورية.

وقت المباراة

حيث تقسم المباراة إلى 4 جولات، كل منها تستغرق 12 دقيقة، وفي نهاية الربع الثاني، يتم منح كلا الفريقين استراحة لمدة 15 دقيقة.

تسجيل النقاط

عندما يتم تسجيل هدف من منطقة خارج القوس المكون من ثلاث نقاط، حيث يتم منح الفريق 3 نقاط، وإذا تم تسجيل هدف من منطقة خارج القوس المكون من ثلاث نقاط يتم منحه نقطتين، بالنسبة للرمية الحرة، يحسب الفريق كنقطة واحدة ويتم تحديد عدد الرميات الحرة حسب المكان الذي تم فيه ارتكاب الخطأ، وفي نهاية المباراة يتم تحديد الفريق الفائز بعدد النقاط التي تراكمت خلال المباراة.

تسديد الكرة

حيث أن أمام الفريق 24 ثانية لرمي الكرة في سلة الخصم، وإذا اصطدمت الكرة بحافة السلة، يُمنح الفريق 24 ثانية إضافية في حالة الضربة الناجحة، حيث توضع الكرة على يمين الخصم.

أخطاء كرة السلة

هذه هي أبرز الأخطاء التي يرتكبها لاعبو كرة السلة:

  • يجب عليك الانتقال إلى سلة الفريق المنافس والركض بها، أثناء تنطيط الكرة أثناء الجري.
  • عندما تخرج الكرة عن الحدود، فإن آخر من لمس الكرة يسلمها للفريق الآخر.
  • لا يُسمح للاعب بتحريك الكرة عن طريق الإمساك بها لأكثر من خطوتين دون مراوغة، وفي هذه الحالة يطلق عليها مخالفة كرة المشي.
  • لا يجوز للاعب وضع يديه تحت الكرة أثناء المراوغة وتسمى هذه المخالفة بحمل الكرة.
  • في حال استحوذ فريق على الكرة وانتقل إلى سلة الفريق المنافس، فلا يحق له العودة إلى نصف ملعبه.
  • لا يجوز لكمة الكرة لأنها تعتبر خطأ في كرة السلة.
  • عندما تكون الكرة خلف فريق، في غضون 8 ثوانٍ، يجب عليه إخراج الكرة من نصف ملعبه.
  • يجب على الفريق الذي يمتلك الكرة رمي الكرة في السلة خلال 24 ثانية كحد أقصى.
  • لا يجوز للاعب امتلاك الكرة لأكثر من 5 ثوانٍ إذا كان في نصف ملعب الفريق المنافس وإذا لم يرتكب خطأ في كرة السلة.
  • لا يحق للاعب الوقوف في المنطقة المحظورة، فهذه من أخطاء كرة السلة، أي المنطقة تحت سلة الفريق المنافس لأكثر من 3 ثوان.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على قواعد لعب كرة السلة حيث يوجد العديد من القواعد التي يجب على اللاعب مراعاتها أثناء اللعب.

احصل على تطبيق بالجول