كأس سانتياغو برنابيو بين سيطرة الميرينجي وتفوق البافاري وثورة ميلانو

37 نسخة من كأس أعظم أساطير ريال مدريد

ليس من اليسير أبدًا أن تختار شخصًا واحدًا ليكون هو واجهة فريقك الكروي المُفضل ورمزه الدائم، بل وحامل اسم ملعبك لكي لا يُذكر اسم فريقك إلا مقرونًا باسمه، ولكن إن كان هذا الشخص هو من أعاد المجد، أو بمعنى أدق أوجده، لفريقك فهو بلا شك يستحق هذا الشرف وأكثر.

سانتياغو برنابيو اللاعب الفذ ورئيس النادي الأسطوري لفريق ريال مدريد الإسباني، الذي فاز النادي الملكي في عهده 15 بطولة من الليجا الإسبانية و6 ألقاب من دوري ابطال أوروبا، وانتقل بقيادته من نادي على وشك الهبوط إلى سيد القارة الأوروبية العجوز.

فكرة التأسيس..

Related image

بعد وفاته بعامٍ واحد، وتحديدًا في عام 1979، قررت إدارة ريال مدريد إطلاق بطولة تحمل اسمه، تُلعب بين 4 أندية بنظام مباراتين في الدور قبل النهائي، ومباراتين لتحديد البطل وصاحب المركز الثالث، على أن يكون الفريق الملكي عنصرًا ثابتًا في تلك البطولة.

تفوق بافاري..

Image result for Trofeo Santiago Bernabéu 1979

البطولة الأولى شهدت تعثر “البلانكوس” في الدور قبل النهائي، ليتأهل فريقا بايرن ميونخ وأياكس أمستردام للمباراة النهائية، ويحسم الفريق البافاري المباراة لصالحه بهدفين نظيفين، ليصبح أول بطل لبطولة كأس سانتياغو برنابيو.

وفي الموسم التالي كان الفريق البافاري أيضًا هو البطل للمرة الثانية بعد التغلب على فريق ريال مدريد في المباراة النهائية، ليكون الفريق الحائز على البطولة في نسختيها الأولى والثانية.

تغيير النظام.. والبطولة الأبرز..

Related image

البطولات الستة الأولى منذ 1979 حتى 1984 استمرت بمشاركة 4 فرق، وكذلك نسخة عام 1986، قبل أن يتم تغيير النظام ليصبح بمشاركة فريقين فقط، وهما فريق ريال مدريد والفريق الذي يستدعيه للعب المباراة.

ولكن في عام 2002، وبشكل استثنائي، تغير النظام مجددًا ليكون بمشاركة 4 فرق، احتفاءً بمرور 100 عام على نشأة النادي الملكي، وهم ريال مدريد وبايرن ميونخ وإي سي ميلان وليفربول، ليكون النهائي المعتاد بين ريال مدريد وبايرن ميونخ، ويفوز الفريق البافاري مجددًا بهدفين مقابل هدف، ويحصد اللقب الثالث له والثاني على حساب “الميرينجي”

الريال يكتسح البرنابيو..

Image result for Trofeo Santiago Bernabéu

على مدار 37 نسخة كان فريق ريال مدريد هو أكثر الفرق فوزًا باللقب برصيد 26 مرة، فيما فازت الفرق الأخرى جميعها بـ11 بطولة أخرى، كان الفريق الأبيض وصيفًا في 9 منها، فيما فشل في التأهل للمباراة النهائية في نسختين فقط.

ريال مدريد أيضًا هو صاحب أطول سلسلة من الفوز المتتالي بالبطولة بـ12 مرة من عام 2005 حتى الآن، ثم هو أيضًا صاحب ثاني أطول سلسلة بـ7 بطولات بين عامي 1994 و2000، وكذلك صاحب ثالث أطول سلسلة برصيد 3 بطولات بين عامي 1983 و1985.

ثورة ميلانو..

Image result for Trofeo Santiago Bernabéu 2001

رغم أن فريق بايرن ميونخ الألماني هو ثاني أكثر الفرق فوزًا بالبطولة بعد فريق ريال مدريد، إلا أن فريقي إي سي ميلان وإنتر ميلان يحتلان المركزين الثالث والرابع في عدد الفرق الأكثر فوزًا بالبطولة برصيد بطولتين لكلٍ منهما.

الهدافون التاريخيون..

راؤول غونزاليس
راؤول غونزاليس

يحتل لاعبو ريال مدريد صدارة الهدافين التاريخيين للبطولة، حيث إيميليو بوتراغينيو قائمة الهدافين برصيد 8 أهداف، يليه ميتشيل برصيد 7 أهداف، ثم المكسيكي هوجو سانشيز بـ6 أهداف، يليهم الثلاثي راؤول جونزاليس وكريم بنزيمة وكارلوس سانتيانا برصيد 5 اهداف.

يُذكر أن فريق ريال مدريد يستضيف فريق فيورنتينا الإيطالي، على ملعب سانتياغو برنابيو، مساء اليوم الأربعاء، في نهائي النسخة الثامنة والثلاثين من البطولة.

أكثر اللاعبين تتويجاً بالبطولات في تاريخ برشلونة

إغلاق