كم طول ملعب كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم طول ملعب كرة السلة، يتم طرح هذا السؤال من قبل العديد من عشاق كرة السلة حيث أن ملعب كرة السلة هو المكان الذي تُلعب فيه اللعبة وعادة ما تكون معظم الملاعب مصنوعة من خشب الباركيه وهناك سلة متينة على جانبي الملعب بها شبكة لتسجيل الأهداف، وفي مقالنا سوف نتعرف على كم عدد لاعبين كرة السلة وكم طول ملعب كرة السلة وكذلك قوانين كرة السلة.

كم طول ملعب كرة السلة

ملعب كرة السلة هو مكان مخصص للعب والأبعاد المعتمدة والامتثال للقواعد والمواصفات في المباريات الدولية هي 28 × 15 مترًا (حوالي 92 × 49 قدمًا)، و 94 × 50 قدمًا (28.65 × 15.24) في الدوري الاميركي للمحترفين، ومعظم ملاعب كرة السلة مصنوعة من الخشب وخاصة الباركيه.

توجد أيضًا سلة فولاذية معلقة عليها الشبكة، وهذه السلة متصلة باللوحة الخلفية للمرمى ومعلقة من جانبي الملعب وعلى جميع مستويات المنافسة تقريبًا، فتكون الحافة العلوية (الإطار المعدني للحلقة التي تتصل بها الشبكة) هي بالضبط 10 أقدام (3.05 م) بالضبط و 4 أقدام (1.2 م) داخل خط الأساس.

كما تختلف أحجام ملاعب كرة السلة حسب نوع البطولات والمسابقات التي تقام هناك، حيث تقام مباريات كرة السلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة السلة في ملاعب بطول 28 مترًا وعرض 15 مترًا، كما تقام مباريات الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA) على ملاعب بطول 28.7 متر وعرض 15.2 متر.

هذه الأبعاد هي الأبعاد المعتمدة للملاعب التي تستضيف الاتحاد الوطني لكرة السلة للسيدات (WNBA) في أمريكا، أما ملاعب مباريات كرة السلة للهواة والمبتدئين فهي ذات أبعاد مختلفة عن الملاعب الرسمية.

ومع ذلك، فإن العامل المشترك في الملاعب حيث تقام جميع أنواع البطولات الرسمية وغير الرسمية هو ارتفاع سلة الكرة، أو ما يسمى بالحلقة، والتي يجب أن تكون على ارتفاع 3.05 متر فوق الملعب.

ابعاد ملعب كرة السلة
ابعاد ملعب كرة السلة

كم عدد لاعبين كرة السلة

حيث أن عدد لاعبي كرة السلة في كل فريق هو خمسة، مما يعني أن هناك عشرة لاعبين في كل نصف من الفريقين على أرض الملعب، كما تجدر الإشارة إلى أن هذا العدد من اللاعبين لم يكن موجودا من قبل عندما كانت قواعد اللعبة أنشئت.

عندما تم اختراع كرة السلة، كان لدى فريق واحد تسعة لاعبين، تسعة ضد تسعة، ولكن مع انتشار لعبة كرة السلة تم تغيير القواعد وفقًا للظروف، حيث تمت الموافقة على خمسة لاعبين لكل فريق، وكرة السلة هي أقل عدد من اللاعبين في الملعب مقارنة بالرياضات الأخرى.

حيث يتكون كل فريق كرة سلة من 12 إلى 15 لاعبًا، كما يتم اختيار خمسة منهم فقط أثناء المباراة، و للمدرب الحق في التبديل بين اللاعبين متى شاء وبطريقة تخدم الفريق وتعطيه حق الفوز.

قوانين كرة السلة

تخضع كرة السلة لعدد من القواعد التي تحكم ممارستها، حيث إنها لعبة يسعى فيها فريقان من خمسة لاعبين إلى تسجيل نقاط عن طريق رمي الكرة في السلة على ارتفاع عشرة أقدام فوق الأرض، كما يتشكل ملعب كرة السلة على شكل مستطيل به سلة من طرفيه وتنتقل الكرة عبر الملعب إلى السلة عن طريق التمرير أو المراوغة.

الفريق الذي يستحوذ على الكرة يكون في وضع هجومي، بينما الفريق الآخر الذي ليس في حيازة الكرة يكون في موقع الدفاع، و يتم احتساب النقاط المسجلة اعتمادًا على موضع اللاعب عند التسديد، وإذا نجح اللاعب في قذف الكرة خارج خط النقاط الثلاث، فإن فريقه يسجل ثلاث نقاط.

وإذا نجح في الوصول من داخل الخط، فإن فريقه يسجل نقطتين ويتم منح نقطة واحدة لكل رمية حرة ناجحة، ويتم وضع قوانين مختلفة فيما يتعلق بالتوقيت والأخطاء والعقوبات والجوانب الأخرى للعبة.

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا عن سؤال كم طول ملعب كرة السلة وكذلك عرضه، حيث أن كرة السلة هي إحدى الألعاب العالمية الشهيرة التي يحبها ملايين الأشخاص حول العالم، ومن المعروف أنه في أي ملعب سواء كانت كرة سلة أو كرة قدم أو أي رياضة أخرى، يلزم وجود مجموعة من الأحجام والمقاييس المحددة.

احصل على تطبيق بالجول