مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

كم طول ملعب كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم طول ملعب كرة الطائرة، حيث تعتبر كرة الطائرة من أشهر الرياضات في العالم، حيث تم تحديد قياسات ارضية ملعب كرة الطائرة من قبل فريقين، كل منهما يتكون من اثني عشر لاعباً، ستة منهم هم اللاعبون الأساسيون، وهناك أيضاً بدائل تتغير أثناء المباراة، وملعب كرة الطائرة ليس ملعباً طويلاً مثل ملعب كرة قدم.

ملعب كرة الطائرة

هي المساحة التي تُلعب فيها مباراة كرة الطائرة وفقًا لقوانين الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، كما يجب أن يكون سطح الملعب مشرقًا، خاصة في الملاعب الداخلية، حيث يجب أن يكون الملعب مستويًا ومتماثلًا، ووفقًا لقواعد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، يُحظر اللعب على أرضية غير مستوية أو زلقة.

كما يجب ألا تكون هناك عوائق على سطح الملعب يمكن للاعبين أن يصابوا من خلالها، مثل الحجارة ورذاذ الماء وما إلى ذلك، حيث تنص قواعد الاتحاد أيضًا على أن الملعب يجب ألا يحتوي على أي عوائق قد تعرض اللاعبين لخطر الإصابة.

كم طول ملعب كرة الطائرة

حيث تبلغ أبعاد ملعب كرة الطائرة بـ مساحة اللعب 18 × 9 أمتار محصورة بمساحة منطقة حرة بطول 3 أمتار من جميع جوانبها، حيث أن ملعب كرة الطائرة مستطيل الشكل ومتماثل، كما أن المنطقة الحرة فوق محيط اللعب خالية من أي نوع من العوائق.

كما تقع منطقة اللعب الحر على ارتفاع 7 أمتار على الأقل من منطقة اللعب، ومع ذلك وفقًا للقواعد واللوائح، يجب أن تكون المنطقة الحرة على بعد 5 أمتار على الأقل من الخطوط الجانبية و 6.5 متر من خطوط النهاية لمسابقات الاتحاد الدولي للكرة الطائرة العالمية والرسمية.

حيث أن ارتفاع مساحة اللعب الحرة من منطقة اللعب لقياس 12.5 متر على الأقل، كما يجب أن يكون سطح ملعب كرة الطائرة مستويًا ومتساويًا وأفقيًا، يجب ألا يكون هناك أي نوع من العوائق داخل ملعب كرة الطائرة ويجب ألا يكون السطح غير مستوي أو دهني.

كما أن السطح الزلق أو الخشن يعيق الحركة السلسة للكرة واللاعبين، كما تتطلب مسابقات الاتحاد الدولي للكرة الطائرة العالمية والرسمية أن يتم ترتيب أبعاد ملعب كرة الطائرة إما بسطح خشبي أو صناعي، ويجب أن يكون سطح اللعب مصدقًا عليه من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة مسبقًا.

بالنسبة لمباريات كرة الطائرة الداخلية، يجب تغطية ملعب كرة الطائرة بظلال أخف من أجل التعرف على الكرة بسهولة، كما تتطلب مسابقات الاتحاد الدولي للكرة الطائرة العالمية والرسمية أن تكون خطوط الملعب باللون الأبيض والألوان المختلفة لملعب كرة الطائرة والمنطقة الحرة.

مقاسات ملعب كرة الطائرة
مقاسات ملعب كرة الطائرة

طريقة اللعب في كرة الطائرة القانونية

تبدأ كرة الطائرة بفريقين على جانبي الشبكة، حيث ينقسم الفريق الواحد إلى ثلاثة لاعبين في مقدمة الشبكة وثلاثة في الخلف بعيدًا عن الشبكة، ثم يقرر الحكم الفريق الذي يجب أن يقوم بالإرسال أولاً بالقرعة.

يجب أن يبدأ الفريق الذي يحق له الإرسال في إرسال الكرة من منطقة الإرسال الخاصة به، والتي تقع خلف خط النهاية في الجزء الخاص به من الملعب، حيث يسجل الفريق نقطة إذا كان بإمكانه منع الفريق المنافس من إعادة الكرة المرسلة.

يخسر الفريق نقطة إذا رمى الكرة على حافة ملعب اللعب، كما يمكن للحكم أيضًا منح نقطة لأحد الفريقين في حالة ارتكاب الفريق الآخر لخطأ ضد الفريق الأول.

بعد أن يسجل الفريق نقطة في المباراة، يجب على لاعبي الفريق تدوير مواقعهم في الملعب في اتجاه عقارب الساعة حول الملعب، حيث يمكن لفريق واحد لمس الكرة ثلاث مرات كحد أقصى قبل إعادتها إلى الفريق المنافس.

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات بخصوص كم طول ملعب كرة الطائرة كما تعرفنا أيضًا على كل ما يخص عن ملعب كرة الطائرة و طريقة اللعب في كرة الطائرة حيث أن لكرة الطائرة تأثير إيجابي على حياة الكثير من الناس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P