كيف تلعب كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كيف تلعب كرة السلة، اخترع جيمس نايسميث كرة السلة في الأصل عام 1981 كوسيلة لإبقاء الطلاب مشغولين خلال أشهر الشتاء الباردة، كما تعد كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات إدمانًا وإثارة وتحديًا في العالم حيث يمكنك تعلم القواعد والمهارات الأساسية المطلوبة للعب، وفي هذا المقال سوف نتعرف على مهارات كرة السلة وأيضًا كيف تلعب كرة السلة.

كيف تلعب كرة السلة

كرة السلة هي رياضة جماعية يلعبها فريقان متنافسان، ولكل منهما خمسة لاعبين، في ملعب مستطيل يبلغ طوله 28 مترًا وعرضه 15 مترًا، وإذا كان كل فريق يقع في نصف الحقل الخاص به، ويحتوي كل نصف الحقل على سلة ترتفع حوالي ثلاثة أمتار عن سطح الحقل.

تبدأ لعبة كرة السلة برمي الحكم للكرة فوق خط الوسط ويحاول اللاعبون من كلا الفريقين الاستحواذ على الكرة والبدء في مهاجمة سلة الفريق الآخر ومحاولة رمي الكرة فيها لتسجيل نقاط في المباراة، حيث أن الفريق المهاجم المستحوذ على الكرة لديه فترة عشر ثوان لتمرير الكرة إلى خط الوسط والوصول إلى نصف ملعب الفريق المنافس.

بينما يدافع لاعبو الفريق المنافس عن سلتهم بالتدخل في المرمى، و في حالة قيام أحد الفريقين برمية من خارج القوس الثلاثي، تحسب هذه الرمية بثلاث نقاط ونقطتين، أما إذا كانت الرمية من داخل القوس، يتم تسجيل نقطة واحدة عند تسجيل الرميات الحرة نتيجة الأخطاء.

تُلعب مباراة كرة السلة في أربع فترات زمنية، يفصل بينها ربع ساعة بين الشوطين الثانية والثالثة، حيث تنتهي مباراة كرة السلة بنهاية الفترات الأربع ويعلن الفريق الفائز بأكبر عدد من النقاط.

مهارات كرة السلة

فيما يلي المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها لاعبو كرة السلة:

  • المراوغة: تعد القدرة على المراوغة من المهارات الأساسية والمهمة في لعبة كرة السلة، حيث إذا أدى امتلاك مثل هذه المهارة لدى اللاعب إلى تطوير قدرته على التحرك في أجزاء مختلفة من الملعب أثناء حيازته للكرة، كما تتيح له هذه المهارة أيضًا التغلب على الخصوم، ويجب أن يتحكم اللاعب جيدًا في الكرة بكلتا يديه حتى يتمكن من القيام بذلك في كرة السلة.
  • التسديد: هذه واحدة من مهارات كرة السلة الأساسية؛ نظرًا لأن الشيء الرئيسي في اللعبة هو تسجيل النقاط، يجب أن يكون لاعب كرة السلة قادرًا على تسديد الكرة بدقة، ومد ذراعيه والقفز جيدًا فوق ساقيه من أجل الحصول على هذه المهارة، وأيضًا أن يكون قادرًا على التقاط الكرة بشكل صحيح وإلقائها في جو الفناء لتدخلها في السلة.
  • الجري: يجب على أي لاعب كرة سلة الركض عبر الملعب والتنقل عبر أجزائه المختلفة، وكذلك الانتقال بسرعة من الصف الخلفي الدفاعي للفريق إلى الصف الأمامي المهاجم، وامتلاك لاعب كرة السلة لمهارة الركض السريع عبر الملعب يسمح له لتجنب وتفادي المدافعين عن الخصم واللحاق بمهاجميه، بالإضافة إلى الوصول السريع إلى السلة.
  • التمرير: كرة السلة هي لعبة جماعية تتطلب تعاون فريق واحد للفوز بالمباراة، لذا فإن وجود أحد المارة أمر لا بد منه لكل فريق، ويجب على اللاعب العثور على زميل في الفريق يمكنه تمرير الكرة إليه، وتمرير الكرات في كرة السلة أمر بالغ الأهمية للحصول على النتيجة، كما يجب أن يجد اللاعب زميلًا في الفريق يمكنه تمرير الكرة إليه، وتمرير الكرات في كرة السلة أمر بالغ الأهمية للتسجيل.
  • القفز: يعد القفز من المهارات الأساسية للعب كرة السلة في كثير من الحالات، يُطلب من اللاعب القفز فوق أرض الملعب، على سبيل المثال تلقي ضربات وتمريرات الفريق المنافس ومنعهم من دخول السلة، وكذلك الحاجة إلى القفز أثناء تسديد الكرات.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كيف تلعب كرة السلة حيث أن يوجد العديد من مفضلين كرة السلة الذين يريدون معرفة طريقة لعب كرة السلة وأوضحناها في المقال.

احصل على تطبيق بالجول