مدة مباراة كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مدة مباراة كرة السلة، حيث تعد كرة السلة من أهم الرياضات الموجودة حاليًا في الساحة الرياضية، وكرة السلة هي رياضة أمريكية في الأصل تطورت من لعبة بسيطة إلى منافسة شرسة بين الفرق الرياضية، وأصبحت الولايات المتحدة الأمريكية من أبرز الدول في هذه اللعبة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتقديم لكم مدة مباراة كرة السلة و كم لاعب في كرة السلة وكذلك تعرفنا على عدد الحكام في كرة السلة.

مدة مباراة كرة السلة

يختلف طول المباراة حسب الدوري أو حسب قوانين كرة السلة للبطولة أو المنظمة التي تُلعب فيها، حيث يختلف تقسيم المباريات وطول كل شوط باختلاف الدوري المحترف والدوري الجامعي والمدرسة الثانوية، وتنقسم لعبة كرة السلة إلى أربع جولات، تستمر كل منها عشر دقائق على المستوى الدولي أو 12 دقيقة على مستوى الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.

و في المباريات الرياضية الجامعية، تقسم المباراة إلى نصفين مدة كل منهما 20 دقيقة، بينما في المدارس الثانوية تقسم إلى أربعة أنصاف مدة كل منها ثماني دقائق، ويسمح باستراحة مدتها خمس عشرة دقيقة في منتصف المباراة.

في هذه الحالة، يُسمح باستراحة لمدة دقيقتين بعد انتهاء الوقت الكامل للمباراة، والتي تنتهي بالتعادل لمدة خمس دقائق، ثم يغير الفريقان مكانهما في بداية الشوط الثاني من المباراة، ويكون الوقت المقدر هو نفس الوقت الفعلي للعبة واحدة، وتتوقف ساعة اللعبة عند توقف اللعبة لأن اللعبة تستغرق وقتًا أطول ويمكن أن تستغرق عادةً ساعتين.

كم لاعب في كرة السلة

يبلغ عدد لاعبي كرة السلة في كل فريق خمسة، مما يعني أن هناك عشرة لاعبين في الملعب في كل نصف من الفريقين، وكان هناك عشرة لاعبين في كل نصف من الفريقين في الملعب، وتجدر الإشارة إلى أن هذا العدد من اللاعبين لم يكن موجودًا من قبل، عندما تم تطوير قواعد اللعبة.

عندما تم اختراع كرة السلة، كان فريق واحد يتكون من تسعة لاعبين، تسعة مقابل تسعة لكن مع انتشار لعبة كرة السلة، تغيرت قوانينها حسب الظروف، حيث تمت الموافقة على خمسة لاعبين لكل فريق، وأصبحت كرة السلة أقل اللاعبين في الميدان مقارنة بالرياضات الأخرى.

حيث يتكون كل فريق كرة سلة من 12 إلى 15 لاعبًا، ويتم اختيار خمسة لاعبين فقط أثناء اللعب المباشر، وللمدرب الحق في التبديل بين اللاعبين متى شاء، وبطريقة تخدم الفريق وتعطيه حق الفوز.

كما يسمح بعدد معين من المهلات من خلال طلب المدرب إيقاف الساعة ثم إيقاف اللعبة لعقد اجتماع قصير مع اللاعبين لمناقشة أو تغيير إستراتيجية أو خطة اللعبة، ولا تتجاوز المهلة دقيقة واحدة، ما لم يكن الفاصل الإعلاني ضروريًا للقناة أو البث الإذاعي للمباراة.

عدد الحكام في كرة السلة

في كل مباراة كرة سلة يوجد حكم أول مسؤول عن المباراة ويبقى في الملعب مع حكم آخر للتأكد من أن المباراة ستلعب وفق القوانين ومن مسؤولية الحكم احتساب الأخطاء والمخالفات التي تحدث على الميدان، حيث أن كل لعبة كرة سلة لها حكم أول مسؤول عن المباراة.

ويبقى في الملعب مع حكم آخر للتأكد من أن المباراة ستُلعب وفقًا للقواعد، كما يمكن أن ينضم إلى هذين الحكمين حكم ثالث عند خط التماس يكون مسؤولاً عن معاقبة اللاعب وإطلاق صافرة لإيقاف ساعة المباراة.

هناك واحد أو اثنان من المسجل في المباراة، ومسؤولية المسجل الأول هي تسجيل الأهداف على اللوحة الإلكترونية، ومسؤولية المسجل الثاني هي تسجيل رميات حرة وأهداف ميدانية وأخطاء وفترات استراحة، كما يوجد واحد أو أثنان من الميقاتي ليقوموا بتشغيل الساعة الكهربائية للمباراة، وبهذا يكون عدد الحكام سبعة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قمنا فيه بالتعرف على مدة مباراة كرة السلة حيث تختلف مدة المباراة حسب الدوري أو حسب قوانين كرة السلة.

احصل على تطبيق بالجول