معلومات لا تعرفها عن كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

معلومات لا تعرفها عن كرة اليد، كرة اليد هي واحدة من أكثر الرياضات إثارة التي تمارس اليوم، حيث تقام المسابقات في قاعات مغلقة أو على ملاعب الشاطئ يوجد بها العديد من الأعضاء والفرق، حيث يوجد أكثر من 301000 نادي حول العالم، كما أن لديها العديد من المشاهدين والمتابعين والمحللين الرياضيين لهذه الرياضة، وتقام العديد من البطولات العالمية للترويج لهذه الرياضة.

موضوع عن كرة اليد

في الوقت الحاضر تقام مباريات كرة اليد عادة في قاعات داخلية، على عكس الماضي كانت كرة اليد تُلعب في مناطق خارجية مثل التنس في ملعب كرة القدم وكرة اليد الشاطئية، حيث أن كرة اليد الأمريكية مختلفة تمامًا عن كرة اليد الأوروبية.

في بداية المباراة يتحرك اللاعبون بسرعة كبيرة ويحدث اتصال جسدي مع بعضهم البعض، حيث يحاول المدافعون عن كل فريق صد هجمات الخصوم ومنعهم من الاقتراب من المرمى، حيث لا يجوز الاحتكاك بين اللاعبين إذا لم يكن مدافع أحد الفريقين في مواجهة كاملة مع أحد المهاجمين المنافسين.

أي اتصال جانبي أو خلفي يخالف قواعد اللعبة ويحمل عقوبات شديدة، إذا منع المدافع الفريق المهاجم من الوصول إلى المرمى ليسجل هدف، عند هذه النقطة يوقف الحكم المباراة ويعيد الكرة من جديد مع اللاعبين المهاجمين ابتداء من نقطة الانتهاك أو من خط 9 أمتار من المرمى.

أخبار متعلقة

بينما يُسمح للاعبي كرة السلة بـ 5 مخالفات فقط (6 مخالفات وفقًا لاتحاد كرة السلة الوطني)، يُسمح للاعبي كرة اليد بعدد غير محدود من المخالفات التي تساهم في الدفاع ولكن في نفس الوقت تؤثر على الحركة الإيقاعية للمهاجمين.

معلومات لا تعرفها عن كرة اليد

فيما يتعلق بعدد الأهداف المسجلة في كرة اليد، يحق لكل فريق تسجيل 20 هدفًا على الأقل، لذلك فليس من المستغرب أن تكون نتيجة المباراة 33 نقطة مقابل 31، إلا أن هذا لم يكن الحال في تاريخ المباراة.

في الماضي كان عدد الأهداف في كرة اليد هو نفسه في لعبة الهوكي، ولكن مع تطور تقنيات الهجوم وخاصة استخدام الهجمات المرتدة (الحرب الخاطفة) بعد أن كان الفريق المنافس غير قادر على تنفيذ الهجمات زاد عدد الأهداف.

في الماضي ظهرت ألعاب مثل كرة اليد في العصور الوسطى في فرنسا، بين الأسكيمو في جرينلاند وفي إفريقيا القديمة خاصة في مصر في عهد الفراعنة بحلول القرن التاسع عشر، ظهرت العديد من الألعاب المشابهة لكرة اليد بشكلها الحالي في العديد من البلدان المختلفة.

مثل لعبة hondbold في الدنمارك، hazen في جمهورية التشيك، Hazana في سلوفاكيا، كرة اليد في أوكرانيا، torball في ألمانيا ومباريات مماثلة في أوروغواي، تشكلت كرة اليد بشكلها الحالي في الأصل في نهاية القرن التاسع عشر في شمال أوروبا.

خاصة في الدنمارك وألمانيا والنرويج والسويد يعود الفضل إلى النسخة الدنماركية من هاندبولد في إنشاء قواعد لعبة كرة اليد في شكلها الحالي في عام 1898 ونشرها في عام 1906، كما فعل RN الشيء نفسه إرنست عام 1897.

في 29 أكتوبر 1917، نشر ألمانيا ماكس هيزر وكارل شيلينز وإريك كوناي مجموعة أخرى من القواعد لكرة اليد الجماعية بعد عام 1919، طور كارل شيلينز هذه القواعد، و تم تطبيق هذه القواعد لأول مرة في مباراة كرة اليد للرجال عام 1925 بين ألمانيا وبلجيكا ومباراة كرة اليد النسائية عام 1930 بين ألمانيا والنمسا.

في عام 1926 كلف المجلس التشريعي للاتحاد الدولي للرياضيين الهواة لجنة متخصصة لتطوير القواعد الدولية التي تحكم كرة اليد في الملاعب، وفي عام 1928 تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة، وفي عام 1946 الاتحاد الدولي لكرة اليد أقيمت أولى مباريات كرة اليد للرجال في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936 في برلين بناءً على طلب زعيم “أدولف هتلر”.

بعد ذلك عادت اللعبة مرة أخرى كإحدى الرياضات الجماعية التي أقيمت في أولمبياد صيف 1972 في ميونيخ، حيث لعبت مباراة كرة اليد لفريق السيدات أيضًا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1976، ونظم الاتحاد الدولي لكرة اليد بطولة العالم لكرة اليد للرجال لعام 1938، والتي كانت تقام كل 4 سنوات (وأحيانًا كل 3 سنوات) من الحرب العالمية الثانية حتى عام 1995.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قد قدمنا فيه معلومات لا تعرفها عن كرة اليد حيث يوجد الكثير من المعلومات عن كرة اليد التي لا يعرفها كثير من الناس لذا في هذا المقال نكون قد عرضناها لكم للتعرف عليها.

احصل على تطبيق بالجول