مواصفات ارض ملعب كرة السلة بالصور

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مواصفات ارض ملعب كرة السلة بالصور، حيث تُلعب مباريات كرة السلة على ملعب مستطيل الشكل يتم تحديده وفقًا للعديد من القوانين واللوائح والقواعد الخاصة بالمباريات الدولية، وفي مقالنا سوف نتعرف معًا على مواصفات ارض كرة السلة بالصور و خطوط ملعب كرة السلة وكذلك سنوضح أيضًا ارتفاع سلة كرة السلة.

مواصفات ارض ملعب كرة السلة بالصور

تم تحديد ملعب كرة السلة بخطوط واضحة ومفصلة بحيث يكون على بعد متر واحد على الأقل من العوائق المحيطة بالملعب، كما يُطلق على الجانبين الطويلين اسم (الجانبين) ويطلق على الجانبين القصيرين (نقاط النهاية)، ويجب أن تكون مقاعد المتفرجين على بعد مترين على الأقل من حدود الملعب.

الدائرة المركزية مرسومة في وسط ميدان اللعب بنصف قطر 80 سم، ويؤخذ القياس من مركز الدائرة إلى الحافة الخارجية لمحيطها، ويؤخذ القطر داخل الدائرة الموازية للطرفين، حيث أن اللاعبان الوحيدان المسموح لهما بدخول هذه المنطقة قبل رمية البداية هما لاعبان العبور (عادة، ولكن ليس دائمًا في المنتصف).

ابعاد ملعب كرة السلة
ابعاد ملعب كرة السلة

يقفز كلا اللاعبين عندما يرمي الحكم الكرة في الهواء ويحاول كل منهما لمس الكرة وتوجيهها إلى يد لاعب في فريقه، كما يتم رسم خط الوسط بحيث يكون موازيًا لنقطتي النهاية وفي منتصف الحدين الجانبيين، ويمتد للخارج لمسافة 15 سم على كلا الجانبين.

حيث أن الملعب مقسم إلى: المنطقة الأمامية للفريق، وهي جزء من ملعب اللعب الذي يقع بين حد النهاية خلف سلة الفريق المنافس والحافة القريبة من خط الوسط، والمنطقة الخلفية للفريق ليست فقط خط الوسط، ولكن أيضًا الجزء الآخر من الملعب.

كما يتم رسم خط الرمية الحرة بالتوازي مع حد النهاية وعلى بعد 580 سم من الحد الأخير، بحيث يتم أخذ المسافة من الحافة الخارجية للخط إلى الحافة الداخلية للحد الأخير، وكذلك طول خط الرمي الحر 360 سم.

يتم تحديد المنطقة المحرمة هذه هي المنطقة الواقعة بين الحافة الأخيرة لملعب اللعب وخط الرمية الحرة، حيث يتم تحديد هذه المنطقة من الملعب وتقع بين خطين، كل منهما يبدأ عند نقطة على بعد ثلاثة أمتار من منتصف الحد الأخير على كلا الجانبين، تقاس من الحافة الخارجية للخط وتنتهي في منطقة الرمية الحرة.

تحديد منطقة الرمي الحر، هذه منطقة مقيدة تمت إضافة منطقة على شكل نصف دائرة ممدودة داخل ملعب اللعب، تتمحور في منتصف خط الرمية الحرة ونصف قطرها 180 سم.

خطوط ملعب كرة السلة

في ملعب كرة السلة، هناك العديد من الخطوط التي تحدد الملعب، وبناءً على هذه الخطوط، يتم تحديد الأخطاء والنقاط، وكذلك بدء اللعب وإعادة تشغيله، فيما يلي خطوط ملعب كرة السلة:

  • عرض الخطوط: يكون عرضها 5 سم.
  • خط النهاية: طول التشطيب 15 متر.
  • الخطوط الجانبية: طول الخط الجانبي 28 مترًا.
  • خط الرمية الحرة: يبلغ طول خط الرمية الحرة 2 متر.
  • خط الوسط: حيث يبلغ طول خط الوسط 15 مترًا متوازيًا ويساوي الخطوط الجانبية.
مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة
مقاسات ملعب كرة السلة وحجمة

ارتفاع سلة كرة السلة

يُقاس ارتفاع كرة السلة من الحافة العلوية للحلقة، والتي يجب أن تكون 3.05 مترًا فوق سطح الملعب، ويُعتقد أن هذا الارتفاع كان يستخدم لكرة السلة في الأيام الأولى من اختراع اللعبة، لأن نايسميث علق سلال الخوخ التي استخدمها كسلل لعب على سياج جهاز المشي في صالة الألعاب الرياضية بالكلية حيث درس.

لوحة هدف كرة السلة
لوحة هدف كرة السلة

وكان هذا السياج على بُعد 3.05 مترًا من الأرض، حيث أن ارتفاع السلة هو أحد الأشياء القليلة التي أدخلها نايسميث في قواعد اللعبة ولم يتغير حتى يومنا هذا، كما يعتمد ارتفاع كرة السلة على عمر اللاعبين الذين يلعبون اللعبة؛ بينما يلعب الشباب الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا كرة السلة بارتفاع طبيعي يبلغ 3.05 متر.

يلعب الأطفال في سن 11 عامًا على سلة ارتفاعها 2.74 مترًا، بينما يبلغ ارتفاع السلة للأطفال من سن 8 إلى 10 سنوات 2.44 مترًا، وبالنسبة للأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات، يجب أن يكون ارتفاع السلة 1.83 مترًا أعلى من سطح الأرض.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بخصوص مواصفات ارض ملعب كرة السلة بالصور حيث أن ارض ملعب كرة السلة يختلف مواصفاته عن أي ملعب أخر حيث إنه له التفاصيل والمواصفات الخاصة به.

احصل على تطبيق بالجول