موضوع بحث عن كرة السلة في عدة سطور

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

موضوع بحث عن كرة السلة في عدة سطور، تعتبر كرة السلة من أهم الرياضات الجماعية وأكثرها شعبية في العصر الحديث، حيث يزداد الطلب عليها من قبل المتفرجين حول العالم، لذلك فهي تكتسب أهمية كبيرة للجمهور بعد كرة القدم وتحظى بشعبية كبيرة ومثيرة للاهتمام في جميع دول العالم، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم لكم موضوع بحث عن كرة السلة في عدة سطور.

موضوع بحث عن كرة السلة في عدة سطور

كرة السلة هي لعبة بين فريقين كل منهما يتكون من خمسة لاعبين على ملعب مستطيل، يحاول كل منهم تسجيل هدف برمي الكرة في مرمى الخصم، وهي حلقة أفقية عالية وشبكة تسمى سلة، حيث يتم منح النقاط إذا تم وضع الكرة في السلة على ارتفاع ثلاثة أمتار؛ عندما يفوز فريق ينجح في تسجيل نقاط أكثر من خصمه في نهاية المباراة، وبالتالي يصعب تحقيق التعادل بين الفريقين.

تعتبر كرة السلة هي الرياضة الأمريكية الرئيسية الوحيدة التي اخترعها الأمريكي جيمس نايسميث ويتم لعبها على مدار السنة ليلاً ونهارًا في الملاعب الصيفية وصالات الألعاب الرياضية والبلدات والقاعات الصناعية والكنائس والمعسكرات المدرسية والمدن.

فيما يتعلق بتاريخ كرة السلة، بدأت كرة السلة في الأول من ديسمبر تقريبًا في شتاء عام 1891 في صالة الألعاب الرياضية في كليّة سبرينغ فيلد، كانت تُعرف بعد ذلك باسم مدرسة التدريب الدولية (YMCA)، وتقع في سبرينغفيلد، ماساتشوستس.

حيث سعى الدكتور جيمس نايسميث إلى إنشاء مسرحية داخلية قوية من شأنها أن تحافظ على مشاركة طلابه ولياقتهم البدنية خلال فصول الشتاء الطويلة السائدة في ولايات نيو إنجلاند، ولأن الطلاب اضطروا للمشاركة في الأنشطة الداخلية لحرق الطاقة التي تراكمت منذ نهاية موسم كرة القدم، فقد وفر لهم الألعاب والتمارين الرياضية وغيرها من الأنشطة والبدائل.

لكن هذه البدائل كانت ذات نجمة خافتة مقارنةً بالألعاب الأكثر إدمانًا مثل كرة القدم واللاكروس التي لعبوها خلال الأشهر الأكثر دفئًا، كما يوجد هناك قواعد أساسية لكرة السلة يجب أن تعرفها وأن تكون على دراية بها.

ومن هذه القواعد: أن تتكون لعبة كرة السلة من نصفين، كل منهما تتكون من فترتين وكل فترة عشر دقائق، وفريقان بحد أقصى اثني عشر لاعباً، خمسة منهم كحد أقصى لكل فريق على أرض الملعب، والهدف من اللعبة هو وضع الكرة في السلة والفريق المنافس والفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط في نهاية اللعبة هو الفائز.

من حيث مدة اللعبة فهي تكون أربع اشواط كل فترة عشر دقائق، وإذا كانت النتائج متساوية، يتم لعب فترات إضافية من خمس دقائق حتى يسجل أحد الفريق نقاط أكثر من الآخر في نهاية فترة الخمس دقائق، كما يتم تسجيل النقاط على شكل لقطة من ثلاث نقاط، والدخول إلى السلة من خط الرمية الحرة هو نقطة واحدة.

بالنسبة لحركة الكرة عبر الملعب، يتم تمرير الكرة من لاعب إلى آخر د، أو يتم رميها من قبل اللاعب من نقطة إلى أخرى ترتد عند المشي أو الجري وقبل تمرير الكرة أو رميها، يمكن للاعب أن يأخذ خطوتين دون تحريك الكرة.

بمجرد توقف اللاعب عن تحريك الكرة لا يمكنه التراجع مرة أخرى، وعندما يتخطى الفريق الحائز على الكرة خط نصف الملعب، لا يمكنهم عبور الكرة مرة أخرى، وعندما يستلم الفريق الكرة، يكون لديهم 24 ثانية كحد أقصى لمحاولة التسديد، بالإضافة إلى ذلك لا يبقى اللاعبون المهاجمون في المنطقة المحظورة لأكثر من ثلاث ثوان متتالية.

يرتكب اللاعب أثناء المباراة عدة أخطاء، أهمها: خطأ شخصي ناشئ عن اتصال غير قانوني بين لاعبي الفريقين، واستبعاد لاعب ارتكب أكثر من خمسة أخطاء شخصية في اللعبة، يؤدي فشل اللاعب الذي يحاول رمي الكرة إلى تسجيل نفس عدد الرميات الحرة: اثنتان من خارج القوس وثلاث من خارج القوس وبالتالي، مقابل كل خطأ إضافي يقع على لاعب لا يحاول رمي الكرة، يتم منح رميتين حرتين تلقائيًا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمنا لكم كافة المعلومات المتعلقة عن موضوع بحث عن كرة السلة في عدة سطور، حيث شرحنا لكم في هذا المقال كل ما يتعلق بكرة السلة.

احصل على تطبيق بالجول