نهائي دوري ابطال اوروبا 1991

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

نهائي دوري ابطال اوروبا 1991، أن دوري أبطال أوروبا هو مسابقة النخبة للأندية الأوروبية، وتتنافس أفضل الأندية في القارة على لقب بطل أوروبا، كما يتقدم 32 ناديًا إلى مرحلة المجموعات بالبطولة، والتي تضم ثماني مجموعات لكل منها أربعة فرق ولكل منها نادي، ويلعب مع أندية أخرى وهناك مباراتان في مجموعته واحدة في ملعبه والثانية في ملعب المنافس.

دوري ابطال اوروبا

دوري أبطال أوروبا هي مسابقة كرة قدم أوروبية ضخمة تقام كل عام، وهي أهم بطولة في هذه اللعبة على مستوى الأندية في العالم، وتخضع هذه البطولة لرقابة وتنظيم كرة القدم الأوروبية، وكانت البداية الحقيقية للبطولة عام 1955 م، وسميت بعدة أسماء، منها: كأس أوروبا، وكأس أوروبا، وكأس الأندية الأوروبية هذا هو الاسم الرسمي الذي تم إعطاؤه عند الإطلاق.

جاءت فكرة بطولة الأندية الأوروبية من غابرييل هانو، في الوقت الذي رحب فيه رئيس تحرير صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالفكرة، والإعلان عن بدء المنافسة بين الأندية في شهر ديسمبر نهاية عام 1954 م ، وتأهل ستة عشر فريقًا لهذه المسابقة في ذلك الوقت للمنافسة على لقب الكأس عام 1955 م.

أقيمت المباراة النهائية لكأس أوروبا الأولى في باريس، وتحديداً على ملعب بارك دي بري، وكانت المباراة النهائية بين ريال وريمس، وفاز ريال مدريد خلال اللقاء؛ للفوز بكأس الأندية الأوروبية الأولى.

نهائي دوري ابطال اوروبا 1991

نهائي دوري ابطال اوروبا 1991، هي المباراة النهائية لكأس أوروبا 1990-1991، والتي تُعرف الآن باسم دوري أبطال أوروبا UEFA، حيث أقيمت المباراة على ملعب سان نيكولاس في باري بإيطاليا في 29 مايو 1991 بين فريقي ريد ستار بلغراد وأولمبيك مرسيليا.

حقق فريق كرفينا زفيزدا بلغراد مفاجأة عالمية بفوزه بدوري أبطال أوروبا على حساب مرسيليا الفرنسي في المباراة النهائية التي استضافتها إيطاليا على ملعب سان نيكولا في باري، حيث انتهى الوقت الأولي للمباراة بالتعادل السلبي، ولجأ كلا الفريقين إلى ركلة جزاء، ابتسمت بشكل غير متوقع في كرفينا زفيزدا وتوجت بالبطولة بنتيجة 5: 3.

نجح كراسنايا زفيزدا في الإطاحة بأندية كبرى وأبطال سابقين لدوري أبطال أوروبا، بقيادة بايرن ميونيخ في نصف النهائي، وقبله دينامو دريسدن، وكذلك جلاسكو رينجرز من اسكتلندا بتوجيه من مدرب السفر ليوبكو بتروفيتش، وفيما يلي تفاصيل نهائي دوري ابطال اوروبا 1990:

  • التاريخ: 29 مايو – 1991.
  • ملعب مباراة النهائي 1990-1991 دوري أبطال أوروبا: ملعب سان نيكولاي – باري – إيطاليا.
  • حضور الجماهير: 51587 مشاهد.
  • الفريق الفائز: يوغوسلافيا سرفينا زفيزدا.
  • فريق المركز الثاني: أولمبيك مرسيليا.
  • النتيجة: 0: 0 (انتهت المباراة بنتيجة 5: 3 بركلات الترجيح).

نادي النجم الأحمر في نهائي دوري ابطال اوروبا 1991

ريد ستار بلغراد هو نادي كرة قدم صربي تأسس في 4 مارس 1945، يعتبر من أشهر وأنجح الأندية في صربيا، خاصة بعد فوز النادي بكأس أوروبا (ما يعرف الآن دوري ابطال اوروبا) عام 1991 مع المدرب الشهير جوبكو بتروفيتش، ذات مرة كان أحد أقوى الأندية في أوروبا، كما فاز الفريق بكأس الانتركونتيننتال في نسخة 1991 واحتل المركز الثاني في كأس السوبر الأوروبي في نسخة 1991.

نادي أولمبيك مرسيليا في نهائي دوري ابطال اوروبا 1991

أولمبيك مرسيليا هو نادي كرة قدم فرنسي مقره في مرسيليا. تأسس أولمبيك مرسيليا عام 1899 وفاز بالدوري الفرنسي تسع مرات، وكأس فرنسا 10 مرات، وكأس الرابطة الفرنسية ثلاث مرات، وكأس أبطال فرنسا مرتين، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة.

حيث تأهل نادي أولمبيك مرسيليا لنهائي دوري ابطال اوروبا عام 1991 وكان أمام فريق نادي النجم الأحمر الذي فاز بالنهائي من خلال ركلات الترجيح حيث انتهت المباراة بفوز نادي النجم الأحمر بركلات الترجيح 5-3.

ملاحظات عن نهائي دوري الأبطال 1991

فيما يلي بعض الملاحظات عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1991:

  • هذا هو الإنجاز الوحيد في تاريخ يوغوسلافيا قبل أن يتمزق في دوري الأبطال، وهو أيضًا آخر لقب يحمله فريق من أوروبا الشرقية.
  • ضم فريق كراسنايا زفيزدا نجومًا سُجلوا لاحقًا في تاريخ المنتخبات الوطنية لبلادهم والأندية الأوروبية، مثل سينسيا ميخائيلوفيتش وسيفيزافيتش وبريزفينسكي.
  • ووصفت “المدرب الحالي”، سينسيا ميهايلوفيتش، المباراة التي خاضها بعد 20 عامًا بأنها: “أعتقد أنها كانت أكثر نهائيات مملة في التاريخ”.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا معًا فيه على كل المعلومات المتعلقة عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1991 والتي فاز بها فريق النجم الأحمر بركلات الترجيح.

احصل على تطبيق بالجول