نهائي دوري ابطال اوروبا 1992

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

نهائي دوري ابطال اوروبا 1992، يعتبر دوري أبطال أوروبا من أعرق البطولات في العالم الذي يقام على مستوى أندية كرة القدم، وتقام هنا العديد من الأحداث واللقاءات المسجلة حتى الآن في تاريخه، كما أن دوري أبطال أوروبا هي مسابقة كرة قدم سنوية للأندية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تشارك الأندية الأوروبية الرائدة من كل دوري في البطولة الأوروبية.

دوري ابطال اوروبا

تم تقديم دوري أبطال أوروبا في عام 1955 باعتباره كأس أبطال أوروبا وكان في الأصل بطولة خروج المغلوب مباشرة مفتوحة فقط لأبطال الدوريات الوطنية الأوروبية، حيث تم احتساب الفائز على أنه بطل الأندية الأوروبية، وحصلت المسابقة على اسمها الحالي في عام 1992، بإضافة مرحلة المجموعات في عام 1991 والسماح لعدد كبير من المشاركين من بعض البلدان.

وتم توسيع البطولة منذ ذلك الحين وعلى الرغم من أن معظم البطولات الوطنية الأوروبية لا تزال قادرة على التنافس مع أبطالها فقط، كما أن هناك 32 فريقًا في دوري الأبطال، والفرق مقسمة إلى ثماني مجموعات من أربعة، ويلعبون ضد بعضهم البعض في نظام من جولتين.

ويتأهل ثمانية فائزين بالمجموعة وثمانية متسابقين إلى مرحلة التصفيات التي تنتهي عند نهاية المباراة النهائية مايو أو أوائل يونيو، والفائز بدوري أبطال أوروبا مؤهل لدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

نهائي دوري ابطال اوروبا 1992

نهائي دوري ابطال اوروبا 1992، حيث إنها كانت مباراة كرة قدم أجريت على ملعب ويمبلي بلندن في 20 مايو 1992، وانتهى الوقت الأولي بالتعادل السلبي بين الفريقين الإيطاليين سامبدوريا وبرشلونة الإسباني، مع استغلال الوقت الإضافي لتحديد البطل، حيث قرر برشلونة النتيجة لصالحه بهدف لم يرد؛ ليصبح لقبه الأول في تاريخ المسابقة.

فاز برشلونة الإسباني بأول لقب له في دوري أبطال أوروبا بفوزه على سامبدوريا الإيطالي بهدف دون رد سجله رونالد كومان في الوقت الإضافي بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي في 20 مايو 1992، وفيما يلي تفاصيل نهائي دوري ابطال اوروبا 1992:

  • تاريخ المباراة: 20 مايو – 1992.
  • ملعب نهائي 1991-1992 دوري أبطال أوروبا: ملعب ويمبلي – لندن.
  • حضور الجماهير: 70827 مشاهد.
  • الفريق الفائز: برشلونة.
  • فريق المركز التاني: سامبدوريا.
  • النتيجة: 1-0 (في الوقت الإضافي).
  • تسجيل الأهداف التي تم تسجيلها في نهائي دوري أبطال أوروبا 1991-1992: سجل رونالدو كومان لبرشلونة في الدقيقة 112 من ركلة حرة.

نادي برشلونة في نهائي دوري ابطال اوروبا 1992

يعتبر عام 1992 الولادة الحقيقية لبرشلونة خاصة بعد انتهاء الألعاب الأولمبية التي أعقبها تجديد وتطوير هذه المدينة الواقعة في المنطقة الكاتالونية وتحويلها إلى مركز عالمي للسياحة والأعمال التجارية السياحة والترفيه، وشيء مشابه حدث في كرة القدم.

قبل هذه الفترة، شهد برشلونة خيبة أمل أكثر من أي وقت مضى، خاصة عندما خسر الفريق أمام ستيوا بوخارست في نهائي دوري أبطال أوروبا 1986 بركلات الترجيح في إشبيلية، حيث أن فريق نادي برشلونة فاز بنهائي دوري ابطال اوروبا 1992 امام سامبدوريا 1-0 في الوقت الاضافي.

نادي سامبدوريا في نهائي دوري ابطال اوروبا 1992

تأسس نادي يونيون كالشيو سامبدوريا عام 1946 كنتيجة اندماج بين ناديي سامبيرداررينيسي وأندريا دوريا، وأخذ الاسم المقطع الأول من نادٍ والثاني من الآخر ليكون سامبدوريا، كما يشكل نادي سامبدوريا وجنوة مباراة الديربي، وهي من أجمل المباريات في البطولات المحلية بإيطاليا، الفريق الذي فاز بالعديد من البطولات ولعب في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1992 قبل أن يخسر 0-1 أمام برشلونة.

ملاحظات عن نهائي دوري الأبطال 1992

فيما يلي بعض الملاحظات التي تخص نهائي دوري ابطال اوروبا 1992:

  • قاد فريق برشلونة المدرب واللاعب الأسطوري يوهان كرويف.
  • هذا هو أول لقب لبرشلونة في دوري أبطال أوروبا والبطولة الأخيرة لنظام دوري أبطال أوروبا القديم، والتي تغيرت في موسم 1992-1993.
  •  في ذلك الوقت، لم يكن فريق سامبدوريا مناسبًا للجميع، حيث كان يضم نجومًا عظماء مثل حارس المرمى باليوكا والمهاجم الحاسم روبرتو مانشيني ومهاجمه فيالي.

وأخيرًا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم كافة المعلومات عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1992 والتي فاز بها برشلونة 1-0 في الوقت الإضافي.

احصل على تطبيق بالجول