نهائي دوري ابطال اوروبا 1993

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

نهائي دوري ابطال اوروبا 1993، أن دوري أبطال أوروبا من أعرق البطولات في العالم الذي يقام على مستوى أندية كرة القدم، ويستضيف العديد من الأحداث واللقاءات المسجلة في تاريخه حتى الآن، ومن بين هذه الأحداث، تطبيق العقوبات في المباراة النهائية لأول مرة عام 1996 م في مباراة يوفنتوس، حيث يشارك كل من أياكس وفريقان من نفس البلد في المباراة النهائية لأول مرة، وهما ريال مدريد وفالنسيا.

دوري ابطال اوروبا

تقام مسابقات الأندية في جميع القارات، لكن القارة الأوروبية تنفق معظم الأموال وهي القارة التي تضم أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم وهي حلم جميع لاعبي الدول الشهيرة المشاركة في اللعبة كرة القدم خارج القارة الأوروبية مثل البرازيل والأرجنتين، مما يجعل دوري أبطال أوروبا الأغلى في العالم.

يعود تاريخ البطولة التي يرعاها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلى عام 1955 وكان يطلق عليها كأس أبطال أوروبا، واستمر هذا الاسم حتى عام 1993، عندما انطلقت البطولة باسمها الجديد والمعروف بدوري ابطال اوروبا، اقترحت مجموعة من الصحفيين من صحيفة ليكيب الفرنسية فكرة تنظيم بطولة تجمع أقوى الأندية في أوروبا.

وقد تم تنفيذ هذه الفكرة بالفعل في عام 1955، عندما انطلقت بطولة يشارك فيها فريق من كل فريق شاركت الدولة البطولة المحلية، وأقيمت البطولة بنظام خروج المغلوب، وفي النسخة الحديثة من البطولة، تم تقسيم الفرق المشاركة إلى 8 مجموعات من 4 أندية لكل منها.

نهائي دوري ابطال اوروبا 1993

نهائي دوري ابطال اوروبا 1993، وهذه هي المباراة النهائية الأولى لكأس أوروبا بطقم جديد، جمعت بين ناديي ميلان الإيطالي وأولمبيك مرسيليا على الملعب الأولمبي في ميونيخ وانتهت بفوز أولمبيك مرسيليا بهدف من ركلة جزاء من الفرنسيين المدافع فاسيلي بولي بعد تمرير الغاني عابدي بيليه.

مسيرة الفريقين قبل الوصول للنهائي

فيما يلي مسيرة كل فريق من الفريقين قبل الوصول للنهائي:

أولمبيك مارسيليا

في الجولة الأولى، التقى أولمبيك مرسيليا مع دينامو بوخارست، وتعادل معه في المباراة الأولى 0: 0 ، ثم هزمه 2: 0، وفي دور المجموعات، تقدم الفريق الذي احتل المركز الأول في مجموعته إلى النهائي، حيث تصدر أولمبيك مرسيليا المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة و 3 انتصارات و 3 تعادلات، حيث فاز على كلوب بروج في بلجيكا 1-0، مهاجمًا وخلفيًا، 3-0.

تعادل 2-2 و 1-1 مع رينجرز وتعادل 1-1 في المباراة الأولى مع سسكا موسكو الروسي، ثم فاز 6-0 قبل النهائي.

إيه سي ميلان

في الجولة الأولى، واجه ميلان سلوفان براتيسلافا وفاز عليهم 1: 0 و 4: 0 على التوالي في دور المجموعات، حيث تصدر ميلان المجموعة الثانية برصيد 18 نقطة و 6 انتصارات، كما فاز على جوتنبرج السويدية 4-0 و1-0 ذهابًا وإيابًا، وتغلب على أيندهوفن الهولندي 2-1 و2-0 ذهابًا وإيابًا وتغلب على بورتو 1-0 ذهابًا وإيابًا بنفس النتيجة.

احداث نهائي دوري ابطال اوروبا 1993

سجل باسيلي بولي هدفا في لقاء الدقيقة 44، وحاول ميلان التكيف من خلال إجراء تبديلات في الأجنحة والصفوف الهجومية، لكن مرسيليا احتفظ بالصدارة وتوج مرسيليا باللقب الأول في دوري الأبطال الفرنسي، وبعد ذلك بأسابيع قليلة، حيث اتضح أن اللاعبين كانوا يتعاطون المنشطات قبل المباراة.

بصرف النظر عن الفضيحة التي أحاطت بالتلاعب بنتيجة مباراتهم مع فالنسيا، والتي جعلته منتصرًا في الدوري الفرنسي قبل النهائي، مما أدى إلى دخول الفريق إلى الدرجة الثانية وحرمانه من فرصة المشاركة في دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى كأس السوبر الأوروبي وكأس الانتركونتيننتال 1993، لكنها لم تكتمل جرده من لقب دوري أبطال أوروبا.

وهنا نكون وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي تعرفنا فيه على نهائي دوري ابطال اوروبا 1993 حيث فاز أولمبيك مرسيليا بهدف من ركلة جزاء.

احصل على تطبيق بالجول