نهائي دوري ابطال اوروبا 1994

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

نهائي دوري ابطال اوروبا 1994، هذه هي أغلى مباراة لتحديد بطل أوروبا في 1993-1994، وأقيمت المباراة في 18 مايو 1994 على الملعب الأولمبي في أثينا بين ميلان بقيادة فابيو كابيلو وبرشلونة بقيادة يوهان كرويف وانتهت بفوز ميلان 4-0 ودوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة.

نهائي دوري ابطال اوروبا 1994

نهائي دوري أبطال أوروبا 1994 كانت مباراة كرة قدم بين نادي ميلان الإيطالي ونادي برشلونة الإسباني، ولعبت في 18 مايو 1994 في الملعب الأولمبي في أثينا، اليونان، حيث انتهت بفوز ميلان 4-0 وكأس أوروبا للمرة الخامسة.

نادي برشلونة الاسباني

وكان برشلونة الأقرب للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في ثلاث سنوات بقيادة المهاجم روماريو بعد فوزه بالدوري الإسباني للعام الرابع على التوالي، وقبل المباراة النهائية، كان ميلان في حالة من الفوضى، وكان المهاجم الأسطوري ماركو فان باستن لا يزال يعاني من إصابة طويلة، وتلقى جانلويجي لينتيني (أغلى لاعب كرة قدم في العالم في ذلك الوقت) 13 مليون جنيه إسترليني.

نادي ميلان الايطالي

تم استبعاد قائد ميلان فرانكو باريزي والمدافع أليساندرو كوستاكورتا، وفي ذلك الوقت، كانت لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) تقتصر على ثلاثة أجانب كحد أقصى مما يعني أن المدرب فابيو كابيلو اضطر لطرد فلورين رادوسيو وجان بيير بابين وبريان لاودروب.

من جانب برشلونة، لم يختر يوهان كرويف مايكل لاودروب للنهائي، مما دفع كابيلو للقول بعد المباراة: “لاودروب كان الرجل الذي كنت أخاف منه، لكن كرويف طرده وكان هذا خطأه”، حيث ترك لاودروب برشلونة لصالح المنافس الرئيسي ريال مدريد في نهاية الموسم.

تشكيلة فريق ميلان في نهائي دوري أبطال أوروبا 1994

  • حراسة المرمى: روسي.
  • الدفاع: تاسوتي، غالي، بانوتشي، باولو مالديني.
  • الوسط: البرتيني، دونادوني، بوبان، ديسايي.
  • الهجوم: ماسارو، سافيسفيتش.

تشكيلة فريق برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا 1994

  • حراسة المرمى: زوبيزاريتا.
  • الدفاع: فيرير، رونالد كومان، نادال، سيرجي.
  • الوسط: غوارديولا، باكيرو، امور.
  • الهجوم: ستويشكوف، روماريو ، بكيرستان.

احداث مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 1994

لعب ميلان بقميص أبيض بالكامل استخدمه تاريخياً في نهائيات دوري أبطال أوروبا، بينما ارتدى برشلونة قميصًا باللونين الأحمر والأزرق، حيث سيطر ميلان على بداية المباراة وكافأ عندما ركض ديان سافيفيتش على الجهة اليمنى ومرر تمريرة إلى دانييلي ماسارو الذي سجل في الشباك الفارغة، كما تمكن ماسارو من التسجيل قبل نهاية الشوط الأول وتعادل النتيجة 2-0 بعد تمريرة واحدة لروبرتو دونادوني.

وفي الدقيقة 47، استغل سافيفيتش خطأ دفاعيًا ارتكبه ميجيل أنخيل نادال وسدد الهدف الثالث على الحارس أندوني زوبيزاريتا بعد ثماني دقائق من إصابة سافيتشفيتش والمحاولة الفاشلة للدفاع عن برشلونة، حيث تمكن مارسيل ديسيلي مدافع ميلان من كسر التسلل وإحراز الهدف الرابع الذي انتهى بالنتيجة النهائية، كما أصبح ديساي أول لاعب يفوز بالكأس منذ عدة سنوات متتالية مع مختلف الأندية بعد فوزه على أولمبيك مرسيليا في عام 1993.

ملاحظات عن نهائي دوري الأبطال 1994

يوجد بعد الملاحظات عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1994 وفيما يلي بعض الملاحظات:

  • قبل هذا اللقاء، ترأس برشلونة يوهان كرويف، وكان النجم البرازيلي روماريو وستويتشكوف الأقرب للفوز بآراء الكثيرين.
  • تعرض ميلان لضربات قوية هذا الموسم، مثل الغياب الطويل للأسطورة الهولندية ماركو فان باستن، اللاعب الأكثر قيمة في التاريخ عندما تعرض لينتيني لحادث مدمر واستبعد كلا المدافعين الأقوياء باريزي وكوستاكورتا.
  • يعتبر الكثيرون أن هذا اللقاء هو نقطة الانطلاق لاستكمال مشروع كرويف مع برشلونة، حيث بدأ الفريق الذي فاز باللقب أربع مرات متتالية يفقد السيطرة منذ ذلك الحين ثم وقع في أزمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرضنا لكم كل المعلومات المتعلقة عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1994 والتي انتهت بفوز ميلان 4-0 وكأس أوروبا للمرة الخامسة.

احصل على تطبيق بالجول