وزن كرة السلة الاصلي

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

وزن كرة السلة الاصلي، حيث تعتبر الكرة من العناصر الأساسية في لعبة كرة السلة والتي تتميز باختلاف أنواعها وأوزانها وأحجامها حسب نوع الملعب وطبيعة اللاعبين، على سبيل المثال تتطلب ملاعب كرة السلة الداخلية شكلاً من أشكال كرة السلة، وفي هذا المقال سوف نوضح وزن كرة السلة الاصلي وقطر كرة السلة وكذلك تحريك كرة السلة.

وزن كرة السلة الاصلي

تختلف أحجام كرة السلة حسب الدوري أو الهيئة الإدارية لمباراة كرة سلة معينة، كما تقاس كرات السلة بالمحيط أو ضغط النفخ أو الوزن، وفقًا لكرة السلة الأمريكية، يجب أن تكون الكرات مصنوعة من الجلد أو الجلد الصناعي، حيث تعتبر الكرة المنتفخة بشكل صحيح بالحجم الصحيح لمستوى اللعب مهمة لضمان السلامة وتنمية المهارات، وتختلف وزن كرة السلة كالآتي:

الدوري الاميركي للمحترفين و WNBA،  يبلغ محيط كرات السلة في الدوري الاميركي للمحترفين 29.5 بوصة بينما يبلغ الحد الأقصى لمحيط كرات السلة في WNBA 29 بوصة، حيث يجب تضخيم كلاهما إلى ما بين 7.5 و 8.5 رطل لكل بوصة مربعة.

الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات (The NCAA)، يبلغ الحد الأقصى لمحيط كرات السلة للرجال من NCAA 30 بوصة، ويجب ألا يزيد عرض اللحامات عن 1/4 بوصة، ويبلغ وزنها حوالي 22 أونصة، حيث يبلغ محيط كرات السلة النسائية 29 بوصة كحد أقصى، ويبلغ الحد الأقصى للوزن 20 أونصة.

(FIBA)، يبلغ محيط كرات السلة الدولية للعب الرجال 78 سم – 30.7 بوصة، ويشار إليها بالحجم 7. في اللعب الدولي للسيدات، ويبلغ الحد الأقصى للحجم 74 سم (29 بوصة)، مقاس 6. عند إسقاطها على أرضية اللعب من ارتفاع 1800 ملم (6 أقدام) يجب أن ترتد الكرة إلى ارتفاع يتراوح بين 1200 ملم و 1400 ملم (47 إلى 55 بوصة).

مقاسات الشباب، تستخدم معظم بطولات كرة السلة للشباب أو الناشئين للاعبين بعمر 8 سنوات وما فوق كرة سلة جماعية أو كرة سلة بحجم NBA، بالنسبة للاعبين الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، يمكن استخدام أحجام أصغر، كما تستخدم معظم بطولات الدوري للشباب كرات سلة يتراوح محيطها بين 28 و 29 بوصة.

قطر كرة السلة

تعتبر الكرة من العناصر الأساسية في لعبة كرة السلة والتي تتميز باختلاف أنواعها وأوزانها وأحجامها حسب نوع الملعب وطبيعة اللاعبين، على سبيل المثال تتطلب ملاعب كرة السلة الداخلية شكلاً من أشكال كرة السلة.

بينما يمكن شراء النوع الآخر إذا كنت ترغب في اللعب في أماكن غير مسيجة وغير مخصصة لهذه اللعبة، مثل الأماكن الخارجية؛ بالإضافة إلى ذلك يلعب الرجال بكرة ذات وزن وحجم أكبر من تلك التي تستخدمها النساء أو حتى الأطفال؛ وزن الكرة التي يلعبها الرجال حوالي نصف كيلوغرام.

كما تتكون السلة من حلقة متصلة بلوح خلفي مسطح، حيث تم تعليق حلقات كرة السلة التنظيمية 10 ‘| 3.05 متر من سطح اللعب ولها حافة قياسية بقطر 18 بوصة | 46 سم.

سطح اللوحة الخلفية العمودي مصنوع من زجاج شبكي أو زجاج مقسّى لمنع الانكسار ومقاس 42 بوصة × 72 بوصة | 110 × 183 سم، كما يتم تصنيع جنوط كرة السلة من الفولاذ الكربوني عالي الشد لتزويد الكرة بالكمية الصحيحة من الارتداد مع توفيرها أيضًا للاعبين الذين يمكنهم غمرها.

تحريك كرة السلة

تمرر الكرة من لاعب إلى آخر، أو يربت عليها اللاعب من نقطة إلى أخرى أثناء المشي أو الجري، ويمكن للاعب أن يأخذ خطوتين قبل تمرير الكرة أو رميها دون رقيب، ومع ذلك بمجرد توقف اللاعب عن الربت على الكرة، لن يتمكن من ضربها مرة أخرى، وبمجرد أن ينتقل الفريق المستحوذ إلى نصف خط الملعب.

لا يستطيع اللاعب عبور الخط بالكرة، والطريقة المناسبة للتربيت على كرة السلة هي إبقائها منخفضة وقريبة من الجسم؛ حيث يتم إجراء ذلك لجعل من الصعب على اللاعبين في الفريق الآخر أخذها بأصابع منتشرة على نطاق واسع.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على وزن كرة السلة الاصلي حيث يختلف وزن كرة السلة وذلك أوضحناه في المقال.

احصل على تطبيق بالجول