مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةخارج الجول

أسئلة وأجوبة مثيرة عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

محتويات

أسئلة وأجوبة مثيرة عن كرة القدم وبطولات كأس العالم مقسمة إلى:

يعشق مشجعو كرة القدم في كل أنحاء العالم اختبار معلوماتهم ومعرفتهم أحيانا بالإجابة على الاستفسارات عن بعض الحقائق الغامضة التي تُخص اللعبة مثل من فاز بهذا ومن سجل هذا؟ وغيرها من الأسئلة ولذلك، طرحت وكالة الأنباء الألمانية أسئلة وأجوبة مثيرة عن كرة القدم وبطولات كأس العالم مقسمة على (مائة سؤال) لاختبار جميع مشجعي كرة القدم سواء كانوا من ذوي الاهتمام الضئيل باللعبة أو بالمشعين المتحمسين بشدة لكرة القدم.

تم تقسيم الأسئلة إلى خمسة مستويات من حيث الصعوبة تتراوح ما بين أسهل مستوى (المستوى الجزئي) إلى (مستوى الهواه) (ومستوى المحترفين) (والمستوى الدولي) (وأخيرا مستوى كأس العالم).

ومع وصول الأسئلة إلى مجموعة مستوى المحترفين ستزداد الصعوبة حتى تصل لمستوى كأس العالم، حيث لا يستطيع الإجابة عليها إلا المتحمسين للغاية والشغوفين بمعرفة بواطن اللعبة.

بإمكانك أن تحسب نقاطك في حالة معرفتك للإجابة الصحيحة مسبقًا لتُحدد مستوى معرفتك للعبة الشعبية الأولى حول العالم.

أسئلة وأجوبة مثيرة عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

أسئلة المستوى الجزئي

1- من هو المسئول عن تنظيم بطولات كأس العالم؟

– الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) هو المسئول عن تنظيم كأس العالم.

2- من هو رئيس الفيفا؟

– السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم التاسع، انتخب في 26 فبراير 2016 ليشغل منصب رئيس الفيفا وكان يشغل منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم. أحد أهم منافسية في تلك الإنتخابات كان الأمير علي بن الحسين.

3- كم سنة تفصل بين كل بطولتين متتاليتين لكأس العالم؟

– كأس العالم تقام كل أربع سنوات.

4- أين أقيمت آخر بطولة سابقة لكأس عالم؟

– أقيمت آخر بطولة سابقة لكأس العالم 2022 في قطر التي توج فيها منتخب الأرجنتين.

5- من سجل أشهر من سجل هدف بيده؟

– الأرجنتيني دييجو مارادونا سجل هذا الهدف الذي أظهرت الإعادة التلفزيونية وعدسات المصورين أنه أحرزه بيده خلال مباراة الأرجنتين أمام إنجلترا في مونديال 1986 .

6- من هي أول دولة فازت بلقب كأس العالم ثلاث مرات؟

– البرازيل هي أول دولة يفوز منتخبها بكأس العالم ثلاث مرات حيث توج الفريق باللقب في 1958 بالسويد وفي عام 1962 في شيلي وفي عام 1970 بالمكسيك.

7- من كان اللاعب الوحيد الذي ظهر ضمن صفوف المنتخب البرازيلي الفائز في هذه البطولات الثلاث؟

– رغم عدم مشاركته في نهائي مونديال 1962 بسبب الإصابة ، كان بيليه عنصرا مؤثرا في قيادة المنتخب البرازيلي للمباراة النهائية كما شارك في نهائي بطولتي 1958 و1970 .

– هل فاز أي منتخب أفريقي بكأس العالم من قبل؟

8- قال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه ذات مرة إن منتخباً أفريقياً سيفوز بلقب كأس العالم قبل نهاية القرن العشرين ولكن ذلك لم يحدث لسوء حظ القارة السمراء.

9- ما هي أول دولة نجحت في الدفاع عن لقبها في كأس العالم؟

– فازت إيطاليا بلقب كأس العالم عام 1934 ثم دافع منتخبه عن لقبه في البطولة التالية التي استضافتها فرنسا عام 1938 .

10- ما هي الدولة صاحبة أكبر عدد من الألقاب في كأس العالم؟

– أحرزت البرازيل لقب البطولة خمس مرات في أعوام 1958 و1962 و1970 و1994 و2002 لتتفوق بفارق لقب واحد على إيطاليا.

11- ما هي أول دولة أفريقية سوداء تشارك في نهائيات كأس العالم؟

– تأهلت زائير لنهائيات مونديال 1974 بينما كانت مصر هي أول دولة تشارك في النهائيات وذلك في مونديال 1934 بإيطاليا.

12- ما هي أول دولة أفريقية تستضيف نهائيات كأس العالم؟

– جنوب أفريقيا استضافت في الفترة من 11 حزيران/يونيو إلى 11 تموز/يوليو 2010 لتكون أول بطولة كأس عالم تقام في القارة الأفريقية.

13- ما هو المنتخب الذي فاز بنهائي كأس العالم 2006؟

المنتخب الإيطالي تغلب على نظيره الفرنسي بضربات الترجيح في نهائي مونديال 2006 بعد تعادلهما 1/1 في اللقاء ليتوج المنتخب الإيطالي بلقب البطولة للمرة الرابعة في تاريخه.

14- من هو اللاعب الفرنسي الذي طرد في المباراة النهائية لمونديال 2006؟

زين الدين زيدان - كأس العالم 2006
زين الدين زيدان – كأس العالم 2006

– زين الدين زيدان الذي سجل هدف المنتخب الفرنسي في نهائي مونديال 2006 هو اللاعب الذي طرد في هذه المباراة بعدما نطح برأسه صدر اللاعب الإيطالي ماركو ماتيراتسي.

15- من هو اللاعب الإنجليزي الذي أصبح اللاعب الوحيد الذي يسجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في نهائي كأس العالم؟

– اللاعب هو جيوف هورست الذي سجل ثلاثة أهداف لمنتخب إنجلترا في نهائي 1966 ليقود الفريق إلى الفوز بلقب البطولة على أرضه اثر التغلب 4/2 على نظيره الألماني في النهائي.

16- من هو أكبر لاعب شارك في نهائيات كأس العالم؟

– حارس المرمى المصري عصام الحضري، أكبر لاعب يشارك في نهائيات كأس العالم عبر تاريخها.

17- من هو أصغر لاعب نجح في الفوز بلقب كأس العالم؟

– البرازيلي بيليه كان في الثامنة عشر من عمره (17 سنة و10 أشهر) عندما شارك في نهائي مونديال 1958 والذي فاز مع الفريق البرازيلي بلقبه بالتغلب على المنتخب السويدي في المباراة النهائية.

18- الرجل الذي يتردد أنه السبب وراء بداية إقامة بطولات كأس العالم هو جول ريميه الذي ترأس الفيفا من 1921 إلى 1954 . وتخليدا له أطلق اسمه على كأس البطولة.

ما هي جنسية ريميه؟

– كان جول ريميه فرنسيا وولد في 1883 وتوفي في 1956.

19- ما هو أول منتخب أفريقيا يتأهل لدور الثمانية في نهائيات كأس العالم؟

– فجر المنتخب الكاميروني المفاجأة في مونديال 1990 عندما تغلب على نظيره الأرجنتيني حامل اللقب في المباراة الافتتاحية للبطولة وأكمل الفريق طريقه إلى دور الثمانية الذي التقى فيه المنتخب الإنجليزي. وكان الفريق على بعد سبع دقائق فقط من التأهل للمربع الذهبي قبل أن يحرز جاري لينيكر هدف التعادل لإنجلترا من ضربة جزاء ثم سجل لينيكر الهدف الثاني من ضربة جزاء أخرى في الوقت الإضافي ليقود فريقه إلى التأهل للمربع الذهبي.

20- ما هو المنتخب الأفريقي الذي وجه الصدمة للمنتخب الفرنسي حامل اللقب في المباراة الافتتاحية لمونديال 2002؟

– هو المنتخب السنغالي الذي شارك في النهائيات للمرة الأولى وتغلب على نظيره الفرنسي بهدف نظيف سجله بابا بوبا ديوب في طريقه إلى التأهل لدور الثمانية بالبطولة.

أسئلة وأجوبة المستوى الثاني عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

أسئلة وأجوبة مستوى الهواة

1- هل حمل أي لاعب شارة القيادة ليفوز مع منتخب بلاده بكأس العالم مرتين؟

– نعم ، كان جيامبييرو كومبي قائدا للمنتخب الإيطالي الذي تغلب على نظيره التشكيوسلوفاكي 2/1 بعد وقت إضافي في المباراة النهائية لمونديال 1934 بإيطاليا ثم قاد الفريق بعدها بأربعة أعوام إلى الفوز على نظيره المجري 4/2 في نهائي مونديال 1938 بفرنسا.

2- من هو هداف كأس العالم على مدار تاريخ البطولة؟

– البرازيلي رونالدو يتصدر قائمة هدافي بطولات كأس العالم على مدار التاريخ بعدما سجل 15 هدفا في ثلاث مشاركات بالبطولة أعوام 1998 و2002 و2006 حيث يتفوق حاليا على الألمانيين جيرد مولر وميروسلاف كلوزه بفارق هدف وحيد. وكان رونالدو ضمن المنتخب البرازيلي في مونديال 1994 ولكنه لم يشارك في المباريات.

3- من هو أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة وحيدة لكأس العالم؟

– المهاجم الفرنسي جوست فونتين سجل أكبر رصيد من الأهداف لأي مهاجم في بطولة مفردة من بطولات كأس العالم حيث أحرز 13 هدفا في ست مباريات بمونديال 1958 بالسويد.

4- ألقي القبض على اللاعب بوبي مور قائد المنتخب الإنجليزي الفائز بلقب مونديال 1966 قبل فترة قصيرة من انطلاق نهائيات كأس العالم 1970 . فما هو الاتهام الذي وجه إليه؟

– اتهم بوبي مور بسرقة سوار ، ويحتمل أن الاتهام جاء من شخص كان يحاول إرباك استعدادات المنتخب الإنجليزي قبل المونديال.

5- تأهلت تشيلي إلى نهائيات كأس العالم 1974 بعدما رفض المنتخب السوفيتي خوض مباراة الإياب مع تشيلي بالعاصمة سانتياجو في الدور الفاصل على بطاقة التأهل، فما سبب الرفض؟

– رفض المنتخب السوفيتي خوض هذه المباراة لأن الاستاد الذي كان محددا لاستضافة المباراة استخدم من قبل الحكومة العسكرية في تشيلي لاعتقال وتعذيب وقتل أنصار حكومة سالفادوري أليندي التي أطاح بها الجيش في تشيلي خلال انقلاب ساندته الولايات المتحدة قبل شهور من إقامة هذه المباراة.

6- اتهم حارس المرمى البيروفي رامون كويروجا بتعمد تسهيل مهمة المنتخب الأرجنتيني في تحقيق فوز كبير على بيرو في مباراة الفريقين بالدور الثاني من نهائيات كأس العالم 1978 ، فأين ولد كويروجا؟

– ولد كويروجا في الأرجنتين ولكنه كان حارسا للمنتخب البيروفي في هذه المباراة التي انتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني صاحب الأرض 6/صفر مما ساعد الفريق على التفوق على نظيره البرازيلي في جدول المسابقة والتأهل للنهائي. وتردد أن كويروجا تعمد عدم التصدي لبعض الكرات التي جاءت منها أهداف المنتخب الأرجنتيني ولكنه قال بعد ذلك إن المنتخب الأرجنتيني كان بوسعه تسجيل مزيد من الأهداف لو لم يكن هو حارسا لمرمى المنتخب البيروفي في هذه المباراة.

7- استضافت المكسيك نهائيات كأس العالم 1986 . ولم تكن هي الدولة الفائزة بحق الاستضافة في البداية. فما هي الدولة الفائزة بحق تنظيم البطولة قبل تحويلها إلى المكسيك؟

– حصلت كولومبيا في البداية على حق استضافة البطولة وذلك في حزيران/يونيو 1974 ولكنها أعلنت في 1982 عدم قدرتها على الاستضافة.

8- حرمت تشيلي من المشاركة في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 1994 ، فما هو السبب؟

– خرج روبرتو روخاس حارس مرمى منتخب تشيلي مصابا ووجه غارقا في الدماء خلال مباراة الفريق أمام نظيره البرازيلي في عام 1989 ضمن التصفيات المؤهلة لمونديال 1990 مما دفع منتخب تشيلي إلى الانسحاب من اللقاء ورفض استكمال المباراة مدعيا بأن الحارس تعرض لإصابة بأحد المقذوفات النارية. وتبين فيما بعد أن روخاس نفسه هو من جرح رأسه بشفرة حلاقة كان يخبئها في قفازه. وعوقب روخاس بإيقافه عن اللعب مدى الحياة (ورفع عنه الإيقاف في 2001 ) كما حرمت تشيلي من خوض التصفيات المؤهلة لمونديال 1994 .

9- ما هي أول مباراة نهائية لكأس العالم تحسم بضربات الترجيح؟

– تعادل المنتخبان الإيطالي والبرازيلي سلبيا في المباراة النهائية لمونديال 1994 بالولايات المتحدة ولم تتغير النتيجة في الوقت الإضافي للمباراة ليحتكما إلى ضربات الترجيح التي حسمت المواجهة لصالح البرازيل 3/2 بعدما أهدر المهاجم الإيطالي الشهير روبرتو باجيو الضربة الخامسة لفريقه لتصبح أول مباراة نهائية للمونديال تحسم بضربات الترجيح.

10- لم يحصل المهاجم الأمريكي لاندون دونوفان على راحة بعد خروج منتخب بلاده من نهائيات كأس العالم 2002 بالهزيمة أمام نظيره الألماني في دور الثمانية ، فماذا فعل بدلا من الراحة؟

– سارع دونوفان عائدا إلى الولايات المتحدة حيث شارك مع فريقه سان خوسيه بعد يوم واحد من مباراة المنتخبين الأمريكي والألماني رغم أنه قطع آلاف الكيلومترات.

11- جذب المنتخب الكاميروني عناوين وسائل الإعلام إليه في كأس الأمم الأفريقية 2002 عندما خاض النهائيات بزي غير معتاد ولكنه منع من اللعب في مونديال 2002 بنفس الزي ، فما هو الزي الذي حرم من ارتدائه في مباريات مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان؟

– كان ذلك الزي هو قمصان لعب بلا أكمام وكانت هذه هي المرة الأولى التي يرتدي فيها فريق زيا بهذا الشكل. ورفض الفيفا بعد ذلك مشاركة الفريق بهذا الزي الذي يخالف قواعد اللعبة.

منتخب الكاميرون أثناء مشاركته في كأس العالم 2002
منتخب الكاميرون أثناء مشاركته في كأس العالم 2002

12- ارتكب الحكم الإنجليزي جراهام بول خطأ جسيما في مباراة المنتخبين الكرواتي والأسترالي بمونديال 2006، فماذا كان الخطأ؟

– أشهر جراهام بول البطاقة الصفراء ثلاث مرات في وجه أحد اللاعبين قبل طرده من المباراة. ولم يكن غريبا أن يحرم بول من إدارة أي مباريات أخرى في النهائيات كما أعلن اعتزاله التحكيم دوليا في نهاية حزيران/يونيو 2006 . وتبين لاحقا أنه وقع في الخطأ لأنه سجل رقم اللاعب الكرواتي الذي نال هذا الإنذار في الخانة الخاطئة حيث سجله في خانة المنتخب الأسترالي.

13- تصدر المنتخب السويسري مجموعته في الدور الأول بمونديال 2006 ثم التقى نظيره الأوكراني في الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة. وانتهت المباراة بالتعادل السلبي قبل أن يدخل المنتخب السويسري التاريخ من خلال ضربات الترجيح ، فكيف دخل التاريخ؟

– دخل المنتخب السويسري التاريخ في هذه المباراة بعدما أصبح أول فريق يفشل في جميع ضربات الترجيح التي يسجلها في نهاية أي مباراة بنهائيات كأس العالم (تصدى الحارس الأوكراني لضربتين وضاعت ضربة ثالثة) ليفوز المنتخب الأوكراني 3/صفر بضربات الترجيح.

14- إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو يعتبر أفضل لاعب كرة قدم في التاريخ. فما الاسم الآخر الذي يشتهر به؟

– الاسم الآخر له هو بيليه. وفاز بيليه بأول ألقابه في بطولات كأس العالم عندما كان في السابعة عشر من عمره وكان ذلك في مونديال 1958 بالسويد ثم قاد فريقه للقب الثاني في 1962 واعتزل اللعب في 1971 بعد عام واحد من فوزه باللقب العالمي الثالث ليصبح اللاعب الوحيد الذي قاد منتخب بلاده للفوز بلقب المونديال ثلاث مرات.

15- من هما الشقيقان اللذان شاركا ضمن صفوف المنتخب الإنجليزي الفائز بمونديال 1966 بعد التغلب على نظيره الألماني 4/2 في النهائي؟

– الشقيقان هما جاك وروبرت (بوبي) تشارلتون. ولم يشارك الشقيقان سويا على مستوى الأندية ولكنهما دأبا على اللعب سويا في صفوف المنتخب الإنجليزي حيث شاركا سويا في المباريات الست التي خاضها الفريق في نهائيات مونديال 1966 .

16- تعرض أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييجو مارادونا للاستبعاد من نهائيات كأس العالم 1994 ، فلماذا كان الاستبعاد؟

– كان السبب هو اكتشاف تعاطيه المنشطات ولذلك استبعد من صفوف الفريق بعد بداية البطولة التي شارك فيها بعد انتهاء إيقافه لمدة 15 شهرا بسبب تعاطي الكوكايين.

17- كان المنتخب الكولومبي أحد المرشحين بقوة لإحراز اللقب قبل انطلاق نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة ولكنه خرج من الدور الأول بعد الهزيمة أمام المنتخب الروماني ثم الهزيمة 1/2 أمام المنتخب الأمريكي صاحب الأرض في مباراة شهدت تسجيل المدافع الكولومبي أندريس إسكوبار لهدف عن طريق الخطأ في مرمى فريقه، فماذا حدث لإسكوبار بعد العودة إلى كولومبيا؟

– لقي إسكوبار حتفه نتيجة الإصابة بطلق ناري بجوار إحدى الحانات في ضاحية ميديلين بعد أيام من عودته إلى كولومبيا بينما كانت فعاليات البطولة لا تزال دائرة. وساد الاعتقاد بأن مقتل اللاعب كان بسبب الهدف الذي سجله عن طريق الخطأ في مرمى منتخب بلاده حيث كلف هذا الهدفق مكاتب المراهنات أموالا طائلة.

18- ما هي أول دولة استضافت نهائيات كأس العالم مرتين؟

– أعلنت كولومبيا في عام 1983 أنها لن تستطيع استضافة نهائيات كأس العالم 1986 بعد سنوات من حصولها على حق الاستضافة مما دفع الفيفا إلى نقل استضافة البطولة على المكسيك التي استضافت من قبل نهائيات البطولة عام 1970 لتصبح بذلك أول دولة تستضيف نهائيات البطولة مرتين.

19- نشبت الحرب بين هندوراس والسلفادور في عام 1969 وأسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص من الجانبين ، فبماذا سميت هذه الحرب؟

– أطلق على هذه الحرب اسم “حرب كرة القدم” حيث جاءت بعد ثلاث مباريات بين الفريقين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970 . وتسببت هذه المباريات في اشتعال وزيادة الاحتقان والصراع الموجود بالفعل بين البلدين.

20- في مونديال 1966 ، مني المنتخب الإيطالي بالهزيمة صفر/1 في آخر مبارياته بالدور الأول (دور المجموعات) ليودع البطولة صفر اليدين عائدا إلى بلاده بأذيال الخيبة ليجد استقبالا عدائيا في انتظاره حيث قذف عليه المشجعون العديد من الأشياء منها الطماطم. فما هو الفريق الذي خسرت أمامه إيطاليا؟

– كان هذا الفريق هو منتخب كوريا الشمالية الذي فجر واحدة من كبرى مفاجآت كأس العالم عندما تغلب على نظيره الإيطالي بهدف نظيف سجله بارك دو إك في الدقيقة 41 ليحجز الفريق مقعده في دور الثمانية.

أسئلة وأجوبة المستوى الثالث عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

أسئلة مستوى المحترفين

1- ما هما الدولتان اللتان شارك كل منهما في المباراة النهائية لكأس العالم مرتين على الأقل ولكنهما فشلتا في الفوز باللقب؟

– شاركت المجر في المباراة النهائية لكأس العالم عامي 1938 و1954 ولكنها خسرت في المرة الأولى أمام إيطاليا وفي الثانية أمام ألمانيا كما تأهل المنتخب الهولندي للنهائي في أعوام 1974 و1978 و2010 فخسر في المرة الأولى أمام ألمانيا وفي الثانية أمام الأرجنتين وفي الثالثة أمام أسبانيا.

2- احتفظ المنتخب البرازيلي بكأس جول ريميه مدى الحياة بعد الفوز بلقب كأس العالم للمرة الثالثة في عام 1970 ، فأين توجد كأس جول ريميه حاليا؟

– ما من أحد يعرف مكان هذه الكأس حاليا حيث سرقت الكأس من مقر الاتحاد البرازيلي للعبة في 1983 ولم تظهر منذ ذلك الحين. ويعتقد أن من سرقها لجأ إلى صهرها.

3- من هو اللاعب الهولندي الذي تعرض للعرقلة في الدقيقة الأولى من المباراة النهائية لكأس العالم 1974 بين هولندا وألمانيا الغربية؟

– اللاعب هو يوهان نيسكنز حيث تعرض للعرقلة ليحصل على أول ضربة جزاء تحتسب في المباريات النهائية على مدار تاريخ بطولات كأس العالم. كما كان هذا الهدف الذي جاء من ضربة الجزاء هو الهدف الوحيد الذي يحرزه أحد الفريقين في واحدة من المباريات النهائية قبل أن يلمس الفريق المنافس الكرة.

4- في عام 1985، تأهل المنتخب الاسكتلندي إلى دور فاصل أمام نظيره الأسترالي على إحدى بطاقات التأهل لنهائيات كأس العالم 1986 وذلك بعد تعادل اسكتلندا 1/1 مع ويلز. وكان المدير الفني للمنتخب الاسكتلندي في المباراة أمام ويلز هو المدرب جوك ستاين ولكنه لم يقد الفريق في المواجهة مع أستراليا ، لماذا كان ذلك؟

– ستاين تعرض لأزمة قلبية في نهاية المباراة أمام ويلز على استاد “نينيان بارك” ووافته المنية في حجرة الفحص الطبي بالاستاد.

5- خلال التصفيات المؤهلة لمونديال 1938 ، تأهل المنتخب النمساوي للنهائيات بعد التغلب على منتخب لاتفيا في دور فاصل ولكن المنتخب النمساوي لم يشارك في النهائيات ، فلماذا لم يشارك؟

– بعد تأهل المنتخب النمساوي للنهائيات، ضمت ألمانيا جارتها النمسا إليها وبذلك لم يشارك المنتخب النمساوي في النهائيات.

6- سجل المهاجم البرازيلي ليونيداس أربعة أهداف لمنتخب بلاده في شباك بولندا خلال مباراة المنتخبين في الدور الأول بمونديال 1938 . كما سجل الهدف الوحيد لفريقه في المباراة التي تعادل فيها مع تشيكوسلوفاكيا 1/1 في الدور التالي ولذلك أصبح من الضروري أن تعاد المباراة بعدما انتهت بالتعادل ليفوز المنتخب البرازيلي 2/1 في الإعادة ونجح ليونيداس مجددا في هز الشباك خلال المباراة المعادة ولكنه غاب عن مباراة الفريق في الدور قبل النهائي ، فلماذا غاب؟

– قرر المدرب أديمار بايمنتا منح الراحة إلى ليونيداس في مباراة الفريق بالدور قبل النهائي حتى يصبح مستعدا تماما لخوض المباراة النهائية ، ولكن لسوء حظ الفريق ، خسر أمام إيطاليا 1/2 في الدور قبل النهائي وأصبحت الفرصة التالية أمام ليونيداس هي اللعب في المباراة الفاصلة مع المنتخب السويدي على المركز الثالث وسجل اللاعب هدفين ليقود فريقه إلى الفوز 4/2 في هذه المباراة.

7- من هو اللاعب الإيطالي الذي طرد خلال المبارة أمام المنتخب النيجيري في مونديال 1994 وتزامن الطرد مع احتفاله بعيد ميلاده الثامن والعشرين؟

– اللاعب هو جانفرانكو زولا الذي تحول للتدريب بعد انتهاء مسيرته كلاعب. وطرد اللاعب من مباراة المنتخبين الإيطالي والنيجيري في الدور الثاني (دور الستة عشر) بمونديال 1994 والتي فاز فيها المنتخب الإيطالي 2/1 . وجاء طرد اللاعب بعد 15 دقيقة فقط من نزوله إلى الملعب في وسط المباراة. وكانت هذه المباراة هي الوحيدة له في نهائيات كأس العالم. وأكمل المنتخب الإيطالي مسيرته بعد ذلك 9إلى نهائي البطولة ولكنه خسر أمام المنتخب البرازيلي بضربات الترجيح.

8- من هو اللاعب الكاميروني الذي طرد خلال مباراة منتخب بلاده أمام البرازيل في مونديال 1994 وأمام تشيلي في مونديال 1998 ليصبح اللاعب الوحيد الذي يطرد في بطولتين متتاليتين؟

– اللاعب هو ريجبور سونج والذي أصبح أيضا أصغر لاعب يتعرض للطرد في تاريخ بطولات كأس العالم.

9- التقى المنتخبان البرازيلي والألماني في المباراة النهائية لمونديال 2002 . وفي نفس اليوم ، التقى فريقان آخران في مباراة أطلق عليها لقب “النهائي الآخر” ، فما هما المنتخبان الآخران؟

– المنتخبان الآخران كانا مونتسيرات وبوتان وكانا في قاع التصنيف الدولي لمنتخبات كرة القدم الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) وانتهت المباراة بفوز بوتان 4/صفر.

10- المملكة المتحدة لديها ، من الناحية النظرية ، أربعة منتخبات يمكنها المشاركة في نهائيات كأس العالم وهي منتخبات إنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية واسكتلندا لأن كل منها على حدة يحظى بعضوية الفيفا. هناك دولة أخرى تستطيع المشاركة بأربعة منتخبات في النهائيات ، فما هي هذه الدولة؟

– هذه الدولة هي الصين ، لأن هونج كونج وماكاو عادا للاتحاد مع الصين في عامي 1997 و1999 على الترتيب ولكن كل منهما ما زال يحظى بعضوية الفيفا كما تمثل الصين تايبيه (تايوان) جزءا من الصين على المستوى الرسمي ولكنها تحظى أيضا بعضوية الفيفا.

11- ترك المدرب الألماني أوتوفيستر منصبه كمدير فني للمنتخب التوجولي قبل أيام قليلة من بداية فعاليات مونديال 2006 بألمانيا ولكنه عاد لتدريب الفريق بعد ثلاثة أيام فقط من رحيله. فماذا كان السبب الرئيسي في استقالته ؟

– استقال أوتوفيستر في البداية كنوع من المساندة للاعبي الفريق في مواجهة الاتحاد التوجولي للعبة في نزاع الطرفين بشأن مستحقات اللاعبين المالية. وسبق لأوتوفيستر أن قاد المنتخب الغاني للفوز بلقب كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما).

12- متى بدأ استخدام التعويذة في بطولات كأس العالم؟

– بدأ ذلك في مونديال 1966 حيث قدم المنظمون تعويذة على شكل ولد يأخذ هيئة أسد وأطلقوا عليها اسم “ويلي” لتكون أول تعويذة لبطولات كأس العالم.

13- تأهل المنتخب الهندي لكأس العالم 1950 ولكنه لم يشارك في النهائيات التي استضافتها البرازيل، فلماذا لم يشارك؟

– لم يشارك المنتخب الهندي في النهائيات لأنه أراد أن يخوض لاعبوه البطولة حفاة الأقدام وهو ما رفضه الفيفا. ولذلك انسحب المنتخب الهندي.

14- ما زال الهدف الثالث للمنتخب الإنجليزي في مرمى ألمانيا خلال نهائي مونديال 1966 يثير جدلا واسعا حتى الآن ، فلماذا يثير الجدل؟

– لم يتضح بشكل قاطع حتى الآن ما إذا كانت الكرة قد عبرت خط المرمى أم لا وذلك على الرغم من التقنية الحديثة المستخدمة حاليا والتي ترجح أن الكرة لم تعبر خط المرمى. وبدا أن الحكم السويسري جوتفريد داينست الذي أدار هذه المباراة لم يحسم قراره بشأن هذا الهدف حتى اتجه إلى حامل الراية توفيق باخراموف (من أذربيجان) ليستفسر منه فأجابه بأن الكرة تجاوزت خط المرمى. وفاز المنتخب الإنجليزي في هذه المباراة 4/2 ليحرز اللقب الوحيد له في بطولات كأس العالم حتى الآن.

15- ما هي الدولة التي خاضت أكبر عدد من المباريات في كأس العالم دون أن تفوز في أي منها؟

– المنتخب البوليفي شارك في نهائيات كأس العالم مرتين ولم يحقق الفوز في أي مباراة حيث تعادل في مباراة واحدة وخسر خمس مباريات.

16- في أي عام أصبح مسموحا باستبدال اللاعبين خلال مباريات كأس العالم؟

– شهدت نهائيات مونديال 1970 في المكسيك بداية السماح للفرق المشاركة باستبدال اللاعبين خلال مباريات البطولة وأصبح اللاعب السوفيتي أناتولي بوتشاك أول لاعب بديل حيث حل مكان زميله فيكتور سيريبرانيكوف في المباراة الافتتاحية للبطولة. وقبل هذه البطولة ، كان الاستبدال مسموحا في حالة الإصابة فقط.

17- لاعبان فقط نجحا في هز الشباك في أربع بطولات لكأس العالم. فمن هما؟

– اللاعبان هما البرازيلي بيليه والألماني أوفي سيلر حيث شارك كل منهما في بطولات 1958 و1962 و1966 و1970 ونجحا في هز الشباك في كل من هذه البطولات.

بيليه - كأس العالم
بيليه – كأس العالم

18- من هو صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في مباراة واحدة بنهائيات كأس العالم؟

– هذا اللاعب هو الروسي أوليج سالينكو الذي لم يسجل أي هدف لمنتخب بلاده قبل نهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة ولكنه سجل هدف الفريق في المباراة التي خسرها 1/3 أمام السويد ثم سجل خمسة أهداف (رقم قياسي) في المباراة التي تغلب فيها الفريق 6/1 على نظيره الكاميروني في هذه البطولة. ورغم مشاركته في ثلاث مباريات فقط في هذه البطولة تقاسم اللاعب صدارة قائمة هدافي البطولة مع البلغاري هريستو ستويشكوف الذي خاض سبع مباريات في هذه البطولة.

19- ما هو المنتخب الذي استقبلت شباكه أكبر عدد من الأهداف في بطولة واحدة من بطولات كأس العالم؟

– منتخب كوريا الجنوبية هو الفريق الذي استقبلت شباكه أكبر عدد من الأهداف في واحدة من بطولات كأس العالم وكان ذلك في مونديال 1954 عندما خسر صفر/9 أمام المجر ثم صفر/7 أمام تركيا لتهتز شباكه 16 مرة ويخرج صفر اليدين من البطولة دون تسجيل أي هدف.

20- من هو اللاعب البرازيلي الذي سجل هدفا على الأقل في كل مباراة خاضها المنتخب البرازيلي في مونديال 1970؟

– هذا اللاعب هو جيرزينيو حيث سجل هدفين في المباراة التي تغلب فيه المنتخب البرازيلي على نظيره التشيكوسلوفاكي 4/1 كما سجل الهدف الوحيد في المباراة أمام المنتخب الإنجليزي وأضاف هدفا آخر في المباراة التالية لتفوز البرازيل على رومانيا 3/2 . وفي دور الثمانية ، سجل جيرزينيو الهدف الرابع للمنتخب البرازيلي ليفوز 4/2 على بيرو كما سجل هدفا ليقود الفريق إلى الفوز 3/1 على أوروجواي في الدور قبل النهائي ثم سجل الهدف الثالث ليقود الفريق إلى الفوز 4/1 على إيطاليا في النهائي وبذلك سجل جيرزينيو سبعة أهداف في المباريات الست التي خاضها الفريق في هذه البطولة.

أسئلة وأجوبة المستوى الرابع عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

أسئلة المستوى الدولي

1- رغم إقامة تصفيات كأس العالم طبقا للتقسيم القاري ، التقى المنتخبان الكيان الصهيوني والويلزي في دور فاصل على بطاقة التأهل لمونديال 1958 (رغم أن الكيان الصهيوني لم تكن في ذلك الوقت ضمن الاتحاد الأوروبي للعبة)، فلماذا حدث ذلك؟

– فاز منتخب الكيان الصهيوني بتصفيات المنطقة الأفريقية الأسيوية دون خوض أي مباراة بعدما اعتذر منتخبا مصر والسودان عن اللعب معه كما رفض المنتخب الإندونيسي اللعب في الكيان الصهيوني . ثم أصدر الفيفا قراره بأن يلتقي منتخب الكيان الصهيوني في دور فاصل على بطاقة التأهل مع نظيره الويلزي ، الذي اختير عن طريق القرعة ، وفاز المنتخب الويلزي في كل من مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة واحدة هي 2/صفر ليحجز مقعده في النهائيات بالسويد.

2- انتهت مباراتا الذهاب والإياب بين منتخبي زامبيا والسودان في تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 1970 بالفوز بنتيجة واحدة هي 4/2 لصالح أصحاب الأرض ولكن التأهل للدور التالي بالتصفيات كان من نصيب المنتخب السوداني، فلماذ كان ذلك؟

– تأهل المنتخب السوداني للدور التالي من التصفيات لأنه سجل عددا أكبر من الأهداف في مباراة الإياب ، وكانت هذه هي المرة الأولى والوحيدة التي يستخدم فيها هذا المعيار في تصفيات كأس العالم.

3- ماذا كان الهدف من إجراء قرعة بعملة معدنية قبل بداية المباراة النهائية لمونديال 1930 بين أوروجواي والأرجنتين؟

– كان الهدف هو اختيار الكرة التي ستستخدم في المباراة. أراد كل من الفريقين استخدام كرة من بلاده ولذلك أجرى الحكم قرعة بعملة معدنية لتحديد الكرة التي ستستخدم في الشوط الأول وتلك التي ستستخدم في الشوط الثاني. ووقع الاختيار على كرة المنتخب الأرجنتيني للشوط الأول وكرة منتخب أوروجواي في الشوط الثاني. وفاز المنتخب الأرجنتيني 2/1 ولكن منتخب أوروجواي صاحب الأرض تفوق في الشوط الثاني وسجل ثلاثة أهداف ليفوز 4/2 ويتوج باللقب.

4- كان أليكس فيلابلين قائدا للمنتخب الفرنسي المشارك في مونديال 1930 بأوروجواي ولكنه توفي بعد 14 عاما من هذه البطولة ، فكيف توفي؟

– توفي فيلابلين بعدما أطلق عليه الرصاص حيث وجهت إليه تهمة الخيانة والعمل مع النازيين.

5- لاعبان فقط نجحا في الفوز بالجوائز الثلاثة الكبيرة في بطولات كأس العالم (لقب البطولة والكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب في البطولة والحذاء الذهبي الذي يمنح لهداف البطولة) . وكان أحدهما هو المهاجم الإيطالي باولو روسي في مونديال 1982 . فمن هو اللاعب الآخر؟

– في عام 1978 ، حقق المهاجم الأرجنتيني ماريو كيمبس نفس الإنجاز حيث سجل سبعة أهداف خلال مسيرة الفريق الناجحة في البطولة والتي توجها في النهاية بلقب البطولة.

6- تعرض كايتانو ري المدير الفني لمنتخب باراجواي للطرد خلال مباراة الفريق أمام نظيره البلجيكي في الدور الأول لمونديال 1986 بالمكسيك. فما الشيء الخاص الذي اتسم به هذا الطرد؟

– كان ري لاعبا في صفوف منتخب باراجواي في مونديال 1958 بالسويد. ومع نهاية مسيرته كلاعب ، اتجه لعالم التدريب. وعندما تعرض للطرد في مونديال 1986 ، أصبح أول مدرب يطرد في مباراة بنهائيات كأس العالم على مدار تاريخ البطولة.

7- سجل الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا ثلاثة أهداف (هاتريك) مرتين خلال نهائيات كأس العالم . فما الشيء الملاحظ في هذا الإنجاز؟

– الشيء المثير أن باتيستوتا سجلهما في نفس اليوم وهو 21 حزيران/يونيو حيث كانت الثلاثية الأولى في شباك اليونان بمونديال 1994 والثانية في شباك جامايكا في مونديال 1998 كما كان الهدف الثالث في كل من المرتين من ضربة جزاء.

8- لماذا أعيدت المباراة بين منتخبي أوزبكستان والبحرين والتي أقيمت في أيلول/سبتمبر 2005 ضمن تصفيات مونديال 2006؟

– ألغى الحكم الياباني الذي أدار المباراة الأولى هدفا سجله منتخب أوزبكستان من ضربة جزاء بسبب دخول اللاعبين إلى منطقة الجزاء قبل تسديد الكرة واحتسب ضربة حرة لصالح البحرين بدلا من إعادة الركلة ولذلك قرر الفيفا ضرورة إعادة المباراة.

9- يشتهر فالديمار دي بريتو بأنه الرجل الذي اكتشف أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه وتولى رعايته كما ألحقه بناديه السابق سانتوس البرازيلي. وتنبأ دي بريتو بأن بيليه سيصبح أفضل لاعب في العالم. وكان دي بريتو على صواب حيث أصبح بيليه أفضل لاعب في تاريخ اللعبة وفاز مع منتخب بلاده بثلاث بطولات لكأس العالم في غضون 13 عاما فحسب وذلك خلال مسيرته الكروية الطويلة والرائعة. فما الشيء الآخر الذي يشتهر به دي بريتو؟

– فالديمار دي بريتو هو أول لاعب يهدر ضربة جزاء في نهائيات كأس العالم حيث تصدى حارس المرمى الأسباني ريكاردو زامورا لضربة الجزاء الذي سددها دي بريتو خلال مباراة الفريقين بالدور الأول لمونديال 1934 بإيطاليا.

10- متى بدأ استخدام اختبارات الكشف عن المنشطات في بطولات كأس العالم؟

– بدأ استخدام اختبارات الكشف عن المنشطات للمرة الأولى في بطولات كأس العالم خلال مونديال 1966 بإنجلترا ولكن أول لاعب كشفت الاختبارات عن تعاطيه المنشطات كان إيرنست جان جوزيف في مونديال 1974 بألمانيا. وبعدها بأربع سنوات ، كشفت الاختبارات عن تعاطي الاسكتلندي ويلي جونستون المنشطات أيضا.

11- قبل خروج المنتخب الإيطالي من الدور الاول في رحلة الدفاع عن لقبه العالمي بمونديال 2010 ، خرجت ثلاثة من حاملي لقب كأس العالم من الدور الأول في بطولات كأس العالم التالية مباشرة لإحرازهم اللقب. في عام 1950 خرج المنتخب الإيطالي من الدور الأول للمونديال رغم فوزه بلقب البطولة عام 1938 ، وخرج المنتخب البرازيلي الفائز بمونديال 1962 من الدور الأول في مونديال 1966 وهو نفس مصير المنتخب الفرنسي الذي فاز باللقب في مونديال 1998 وودع مونديال 2002 من الدور الأول. ورغم ذلك كان الموقف مختلفا بالنسبة للفرق الثلاثة ، فماذا كان الفارق؟

– على عكس البرازيل وإيطاليا ، خرج المنتخب الفرنسي من مونديال 2002 دون تسجيل أي هدف ودون الفوز بأي مباراة. وتلقى المنتخب الفرنسي هزيمة مفاجئة صفر/1 في المباراة الافتتاحية أمام نظيره السنغالي ثم تعادل سلبيا مع أوروجواي وخسر صفر/2 أمام الدنمارك.

12- منذ عام 1986 ، أقيمت جميع مباريات الجولة الأخيرة في دور المجموعات ببطولات كأس العالم في نفس التوقيت وعلى ملاعب مختلفة. وقبل 1986 لم يكن الحال كذلك ، فما هو السبب وراء هذا التغيير؟

– في عام 1982 ، فاز المنتخب الألماني على نظيره النمساوي 1/صفر في واحدة من أكثر المباريات المخزية والمثيرة للجدل في تاريخ نهائيات كأس العالم حيث كانت هذه النتيجة كافية لتأهل الفريقين سويا إلى الدور التالي على حساب المنتخب الجزائري الذي اختتم مبارياته في نفس المجموعة قبل هذه المباراة المثيرة للجدل. وسجل المنتخب الألماني الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة العاشرة وبعدها توقف الفريقان عن اللعب الإيجابي. ونتيجة لذلك تقرر أن تقام جميع مباريات الجولة الأخيرة من منافسات دور المجموعات في نفس التوقيت منعا للتلاعب.

13- شهدت نهائيات كأس العالم مشاركة خمسة أزواج من التوائم ولكن زوجا واحدا فقط نجح في بلوغ المباراة النهائية. فمن كان هذا التوأم؟

– كان أول توءم في تاريخ نهائيات كأس العالم هو الهولندي رينيه وويلي فان دي كيركوف وشارك في مونديال 1978 ووصل الفريق للنهائي ولكنه خسر 1/3 أمان الأرجنتين. وكان هذا التوءم ضمن صفوف المنتخب الهولندي في مونديال 1974 ولكن رينيه فقط شارك في مباريات البطولة حيث لعب في الشوط الثاني بالمباراة النهائية التي خسرها الفريق أمام ألمانيا. كما أن هذا التوءم هو الوحيد الذي نجح في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم.

14- في مونديال 1982 ، بدأ استخدام قاعدة ضربات الترجيح للخروج من ورطة التعادلات في مباريات الأدوار الفاصلة والتي لا تحسم في الوقت الإضافي أيضا. وكانت أول مباراة تستخدم فيها هذه القاعدة هي مباراة المنتخبين الفرنسي والألماني في الدور قبل النهائي للبطولة ، فمن هو اللاعب الذي سدد ضربة الترجيح الأولى؟

– سدد اللاعب الفرنسي آلان جريس ضربة الترجيح الأولى وسجل منها بالفعل في شباك حارس المرمى الألماني توني شوماخر. ولكن المنتخب الألماني فاز في النهاية وتأهل للمباراة النهائية.

15- شهدت المباراة النهائي لأول بطولة كأس عالم في أوروجواي 1930 تغلب منتخب أوروجواي على نظيره الأرجنتيني ثم فاز المنتخب الإيطالي على نظيره التشيكوسلوفاكي في نهائي البطولة التالية عام 1934 قبل أن يحرز المنتخب الإيطالي لقب البطولة الثالثة عام 1938 بالتغلب على المجر في النهائي. فمن كان أول لاعب يشارك في بطولتين لكأس العالم ومتى كان ذلك؟

– المثير للدهشة أن ذلك كان في مونديال 1934 ، ورغم وجود أربعة منتخبات لعبت في كل من البطولتين لعب المدافع لويس مونتي في صفوف المنتخب الأرجنتيني في مونديال 1930 قبل الانتقال للعب في يوفنتوس الإيطالي ثم المشاركة باسم المنتخب الإيطالي في مونديال 1934 ليقود الفريق إلى الفوز باللقب.

16- من هو اللاعب الوحيد الذي سجل في شباك كل من فريقه والفريق المنافس خلال إحدى مباريات نهائيات كأس العالم؟

– سجل اللاعب الهولندي إيرني براندتس هدفا للمنتخب الإيطالي عن طريق الخطأ في شباك فريقه خلال مباراة المنتخبين في الدور الثاني لمونديال 1978 بالأرجنتين ولكنه تعادل لهولندا بهدف بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني. وسجل زميله آري هان الهدف الثاني للفريق الهولندي ليتأهل إلى المباراة النهائية.

17- من هو اللاعب صاحب أكبر عدد من المباريات في نهائيات كأس العالم؟

– اللاعب الألماني لوثار ماتيوس ، قائد المنتخب الألماني الفائز بمونديال 1990 في إيطاليا ، يتصدر قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في نهائيات كأس العالم برصيد 25 مباراة. ويتفوق ماتيوس بهذا الرصيد على المدافع الإيطالي السابق باولو مالديني الذي خاض 23 مباراة في النهائيات. ولكن مالديني يمتلك سجلا يميزه حيث شارك في 23 مباراة متتالية بالنهائيات وبدأت في التاسع من حزيران/يونيو 1990 وكان آخرها في 18 حزيران/يونيو 2002 .

طالع أيضًا: أفضل منتخبات لم تصل إلى كأس العالم

18- في مونديال 1950 ، فجر المنتخب الأمريكي واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ بطولات كأس العالم عندما تغلب على نظيره الإنجليزي 1/صفر. وفي اليوم التالي، ذكرت بعض الصحف في إنجلترا أن المباراة انتهت بفوز المنتخب الإنجليزي 10/1 ، فلماذا كان ذلك؟

– كان المنتخب الإنجليزي هو المرشح الأقوى تماما لتحقيق الفوز على نظيره الأمريكي وعندما حصل المحررون الإنجليز على نسخة من ورقة النتائج من المنظمين في البرازيل ، اعتقدوا أن هناك خطأ وظنوا أن النتيجة هي فوز منتخب بلادهم 10/1 .

19- في المباراة الافتتاحية لمونديال 1930 ، أصبح أليكس تيبوت أول لاعب يستبدل بسبب الإصابة ؟ فما المركز الذي لعب فيه تيبوت؟

– كان تيبوت حارسا لمرمى المنتخب الفرنسي. وتعرض تيبوت لضربة في الفك بمنتصف الشوط الأول وحل مكانه لاعب خط الوسط أوجستين تشانتريل. ورغم ذلك فاز الفريق 4/1 في هذه المباراة.

20- في عام 1950 ، تأهل المنتخب الاسكتلندي إلى نهائيات المونديال الذي استضافته البرازيل ولكن الفريق الاسكتلندي لم يشارك في البطولة ، فلماذا كان قرار الانسحاب؟

– البطولة الوطنية في المملكة المتحدة (بين منتخبات إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز) تمثل التصفيات المؤهلة حيث يصعد منها فريقان. وذكرت اسكتلندا قبل بداية البطولة أن منتخبها سيشارك في المونديال بالبرازيل إذا فاز بالبطولة الوطنية فقط. ولكن المنتخب الاسكتلندي خسر المباراة النهائية للبطولة الوطنية أمام نظيره الإنجليزي ونتيجة لذلك لم يشارك في المونديال. وحصل المنتخب الفرنسي على مقعد اسسكتلندا في المونديال ولكنه رفض المشاركة بعد معرفة الترتيبات الخاصة بالسفر إلى البرازيل.

أسئلة وأجوبة المستوى الخامس عن كرة القدم وبطولات كأس العالم

1- عندما يخوض المنتخب الكرواتي فعاليات كاس العالم 2014 بالبرازيل سيكون على رأس قيادته الفنية النجم السابق نيكو كوفاتش ويعاونه في المهمة شقيقه روبرت كوفاتش ، فمن هما الشقيقان الوحيدان السابقان اللذان عملا بالتدريب في بطولات كأس العالم؟

– تولى البرازيلي زيزي تدريب المنتخب البرازيلي في مونديال 1954 بينما تولى شقيقه الأكبر أيمور مورييرا تدريب المنتخب البرازيلي في مونديال 1962 وقاده للفوز بلقب البطولة ليكون اللقب العالمي الثاني للفريق.

2- من هو اللاعب الذي خاض مباراة مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم ثم خاض مباراة مع نادي بايرن ميونيخ الألماني في اليوم نفسه؟

– خاض الدنماركي سورين ليربي لبعض الوقت في المباراة التي فاز فيها المنتخب الدنماركي 4/1 على نظيره الأيرلندي ثم سارع إلى المطار حيث استقل طائرة خاصة إلى ألمانيا ليشارك مع بايرن ميونيخ في المباراة التي تعادل فيها 1/1 مع بوخوم في كأس ألمانيا.

3- كان هيكتور كاسترو من بين اللاعبين الذين هزوا الشباك في المباراة التي حقق فيها منتخب أوروجواي الفوز 4/2 على نظيره الأرجنتيني في نهائي مونديال 1930 ، ولكن كاسترو كان يعاني من عجز بدني ، فأي عجز كان يعاني منه؟

– تعرض كاسترو في فترة الطفولة لقطع ساعد يده اليمنى بشكل مفاجئ من منشار إلكتروني. ولذلك لقب خلال مسيرته الكروية بلقب “إل مانكو” والتي تعني “شخص بلا يد”.

4- اختير باولو روسي لقائمة المنتخب الإيطالي في مونديال 1982 ولعب دورا كبيرا في الفوز بلقب البطولة ليكون اللقب العالمي الثالث. وما جعل من انضمام اللاعب إلى صفوف الفريق شيئا ملحوظا أنه جاء بعد قضاء اللاعب لعامين من فترة الإيقاف التي فرضت عليه بسبب إدانته في فضيحة مراهنات. وقبلها بسنوات عديدة عاد لاعب إيطالي آخر لصفوف المنتخب الإيطالي بعد فترة إيقاف طويلة ليفوز مع المنتخب الإيطالي باللقب العالمي ، فمن كان هذا اللاعب الآخر؟

– اللاعب الآخر هو لويجي أليماندي ، حيث أدين في فلضيحة فساد أسفرت عن تجريد فريق تورينو من لقبه. وحصل أليماندي لاعب يوفنتوس على 50 ألف ليره ليساعد تورينو في الفوز على يوفنتوس ، وحصل على نصف هذا المبلغ مقدما. وبذل أليماندي كل ما بوسعه وظهر بمستوى جيد رائع في المباراة ولكن فريقه خسر أمام تورينو ، وعندما طالب بباقي المبلغ ، سمعه أحد الصحفيين فنال اللاعب عقوبة الإيقاف مدى الحياة ولكن العقوبة رفعت عنه فيما بعد. وبعدها شارك أليماندي مع المنتخب الإيطالي في الفوز بلقب مونديال 1934 .

5- في مونديال 1962 في تشيلي ، لجأ منظمو البطولة إلى تغيير القواعد بطرح نظام جديد لتحديد ترتيب الفرق في مرحلة المجموعات. وقبل ذلك ، كان تحديد ترتيب الفرق في حالة تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط يتم من خلال مباراة فاصلة. ولكن بداية من مونديال 1962 ، حيث أصبح فارق الأهداف ضمن معايير الفصل بين الفرقي في حالة تساويها في عدد النقاط. فما هو أول فريق تأهل للدور التالي بفضل فارق الأهداف؟

– كانت آخر الفرق التي خرجت بسبب المباريات الفاصلة في مونديال 1958 هي منتخبات المجر (أمام ويلز) والمكسيك (أمام السويد) وإنجلترا (أمام تشيكوسلوفاكيا). وبعدها بأربع سنوات أصبح المنتخب الإنجليزي أول المستفيدين من القاعدة الجديدة في مونديال 1962 حيث تفوق الفريق على نظيره الأرجنتيني وتأهل للدور الثاني بفضل فارق الأهداف.

6- شارك اللاعب دانيال إكسوريب بدلا من برونو بيلوني في المباراة بين المنتخبين الألماني والفرنسي في الدور قبل النهائي لمونديال 1986، وكان لهذا التغيير دلالة خاصة. فماذا كانت هذه الدلالة؟

– كانت مشاركة إكسوريب استكمالا لمشاركة جميع الحروف الأبجدية (في بداية أسماء اللاعبين) في نهائيات كأس العالم بداية من “ألداير” وحتى دينو زوف وزين الدين زيدان.

7- من هو اللاعب صاحب أطول اسم “عائلة” من بين جميع اللاعبين الذين شاركوا في بطولات كأس العالم؟

– في مونديال 1954 ، كان هذا اللاعب هو ليفتر كوكيكاندونياديس الذي يعتبر من أفضل لاعبي العالم. وسجل هذا اللاعب هدفين في مونديال 1954 بسويسرا. وما زال حتى الآن صاحب أطول “اسم عائلة” في تاريخ نهائيات كأس العالم. كما كان أول لاعب تركي يحترف خارج بلاده حيث لعب في صفوف فيورنتينا الإيطالي ونيس الفرنسي.

8- من هو أول لاعب ينال بطاقة حمراء في نهائيات كأس العالم؟

– رغم عدم استخدام بطاقات العقوبات قبل مونديال 1970 ، كان أول لاعب ينال بطاقة حمراء هو كارلوس كازيلي لاعب تشيلي وذلك في أول مباراة لفريقه أمام المنتخب الألماني. ولم يكن كازيلي أول لاعب يطرد في نهائيات كأس العالم ولكنه أول لاعب يطرد ببطاقة حمراء.

9- فوز البرازيل على تركيا 1/صفر في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان كان هناك شيء يميزه. فما هو الذي يجعل من هذا اللقاء مباراة خاصة؟

– خلت هذه المباراة من أي تسلل على لاعبي الفريقين ويعتقد أنها أول مباراة في تاريخ بطولات كأس العالم تخلو من صافرة الحكم بسبب خطأ التسلل.

10- من كان أول لاعب يطرد في مباراة بنهائيات كأس العالم؟

– كان ماريو دي لاس كاساس قائد منتخب بيرو هو أول لاعب يتعرض للطرد في نهائيات كأس العالم وذلك في مباراة بيرو أمام رومانيا في أولمبياد 1930 .

11- من هو اللاعب الوحيد الذي نجح في هز الشباك لدولتين مختلفتين في نهائيات كأس العالم؟

– في مونديال 1990 ، سجل روبرت بروزينيكي هدفا للمنتخب اليوغسلافي. ولكنه سجل بعدها بثماني سنوات ، كان ضمن صفوف المنتخب الكرواتي الذي أطاح بالمنتخب الألماني من دور الثمانية لمونديال 1998 وحصل على المركز الثالث في البطولة. وسجل بروزنيكي هدفين لكرواتيا في مونديال 1998 بفرنسا.

12- من كان أول لاعب يسجل هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه خلال بطولات كأس العالم؟

– سجل اللاعب السويسري إيرنست لورتشر هدفا في شباك فريقه عن طريق الخطأ خلال المباراة أمام ألمانيا بمونديال 1938 ليتقدم المنتخب الألماني 2/صفر. ورغم ذلك استعاد المنتخب السويسري توازنه وحقق الفوز 4/2 في هذه المباراة ويتأهل لدور الثمانية في البطولة ولكنه خسر في هذا الدور أمام المنتخب المجري.

13- دخل الشقيقان فيكتور وفياتشيسلاف تشانوف لاعبا المنتخب الروسي التاريخ في مونديال 1982 ، فكيف حدث ذلك؟

– كان الشقيقان تشانوف حارسي مرمى لتصبح المرة الأولى التي يتواجد فيها شقيقان كحارسي مرمى في أحد المنتخبات بكأس العالم. ولم يشارك أي منهما في مباريات البطولة حيث كانا احتياطيين للحارس الأساسي الأسطوري رينات داساييف.

14- من هما اللاعبان اللذان شارك كل منهما في خمس بطولات لكأس العالم؟

– شارك الألماني لوثار ماتيوس في نهائيات كأس العالم خمس مرات بين عامي 1982 و1998 بينما شارك حارس المرمى المكسيكي أنطونيو كارباخال في خمس بطولات أيضا بين عامي 1950 و1966 .

15- قبل أربعة شهور على انطلاق فعاليات مونديال 1966 ، سرقت كأس البطولة من العاصمة البريطانية لندن. ولكنها وجدت بعد ذلك بسبعة أيام بمساعدة كلب يدعى “بيكلس” خلال سيره مع مالكه ، فماذ كان اسم مالكه؟

– مالك “بيكلس” كان اسمه ديفيد كوربيت والذي نال مكافأة بلغت ستة آلاف جنيه استرليني لإيجاده الكأس. وحصل “بيكلس” على دعوة لحضور حفل العشاء الرسمي عقب المباراة النهائية للبطولة والتي فاز فيها المنتخب الإنجليزي وسمح لهذا الكلب بلعق الأطباق.

16- كان أليكس تيبوت أول لاعب يستبدل خلال مباراة بنهائيات كأس العالم، ففي أي مركز كان يلعب؟

– أليكس تيبوت كان حارسا لمرمى المنتخب الفرنسي وتعرض لركلة في الفك من أحد لاعبي المكسيك في المباراة الافتتاحية لمونديال 1930 . واستبدل تيبوت في المباراة حيث حل مكانه لاعب خط الوسط أوجوستين تشانتريل الذي ما زال هو اللاعب الوحيد في تاريخ بطولات كأس العالم الذي يحرس مرمى فريقه بعد اللعب في مركز آخر.

17- عندما تغلب المنتخب الأمريكي على نظيره الإنجليزي في مونديال 1950 ، كانت واحدة من أكبر الصدمات في تاريخ بطولات كأس العالم. وسجل الهاييتي جو جايتينز هدف المباراة الوحيد علما بأنه لم يكن أمريكيا على الاطلاق ، ولعب جايتينز في فرنسا بعد هذه البطولة قبل أن يعود لبلده الأصلي هايتي ليشارك مع منتخب هايتي في مباراة بتصفيات كأس العالم عام 1953 . وتوفي جايتينز في عام 1964 ، فكيف توفي ؟

– رغم عدم اهتمامه بالسياسة ، كان جايتينز منتميا إلى عائلة عاش معظم أفرادها في المنفى حيث احتجوا على فرانسوا دوفالييه ديكتاتور هايتي. وبعد يوم واحد من إعلان دوفالييه عن تنصيب نفسه رئيسا لهايتي مدى الحياة. وألقت الشرطة السرية المقربة من دوفالييه القبض على جايتينز قبل أن تقتل اللاعب الشهير السابق.

18- في عام 1954 ، كان المنتخب الأسباني أحد الفرق المصنفة في مونديال 1954 بسويسرا، ولكنه لم يشارك في النهائيات، فلماذا لم يشارك؟

– أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تصنيف المنتخبات قبل نهاية التصفيات ولكن المنتخب الأسباني لم يتأهل للبطولة بعدما خرج أمام نظيره التركي في واحدة من المفاجآت وذلك من خلال قرعة بعملة معدنية بعدما فاز كل منهما بإحدى المباراتين في المواجهة بينهما ثم تعادلا في المباراة الفاصلة. واحتل المنتخب التركي مكان نظيره الأسباني وذلك كمنتخب مصنف ولكنه ودع البطولة من الدور الأول.

19- ما هو أكثر أسماء العائلة شيوعا في نهائيات كأس العالم؟

– شهدت بطولات كأس العالم 17 لاعبا كان لقبهم العائلي هو “جونزاليس” أو “جونزاليز ويليه “لوبيز” برصيد 15 لاعبا.

20- من هما حارسا المرمى اللذان نجح كل منهما في التصدي لضربتي جزاء خلال بطولة كأس عالم واحدة؟

– الحارسان هما البولندي يان توماسفسكي الذي كان السبب الرئيسي وراء تأهل المنتخب البولندي إلى مونديال 1974 بألمانيا من خلال الأداء الراقي الذي قدمه أمام المنتخب الإنجليزي في استاد “ويمبلي” بالعاصمة البريطانية لندن. وفي عام 2002 تصدى حارس المرمى الأمريكي براد فريدل لضربتي جزاء أمام كوريا الجنوبية وبولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P