مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أخبار الكرة الإنجليزيةأخبار الكرة المصرية

2017.. العام الخرافي لـ”فخر العرب” محمد صلاح في أرقام

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

يسيطر على الكرة العربية في الفترة الأخيرة ما يُعرف بـ”هرمون السعادة”، ذلك الهرمون الذي بدأ الجزائري رياض محرز، جناح ليستر سيتي، بضخه بتحقيق إنجاز غير مسبوق، عندما قاد فريقه المغمور للفوز ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز على حساب العمالقة مانشستر يونايتد وسيتي وتوتنهام وتشيلسي، قبل أن يحظى بجائزة أفضل لاعب أفريقي عام 2016.

وما إن انخفض ضوء الجناح الجزائري حتى توهج بريق نظيره المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الحالي، الذي انتقل إليه قادما من روما الإيطالي في صيف 2017، حتى أصبح أبرز نجومه، ليستحق بكل جدارة أن يحظى بلقب “فخر العرب”.

ولا شك أن عام 2017 هو عام التحول التام في مسيرة محمد صلاح الرياضية، فبعد تنقلات عديدة من أزقة الجبل الأخضر إلى سحر سويسرا، ومن انضباط عقارب “بغ بن” اللندنية إلى التوهج الأول في أرتيميو فرانكي، ومن عاصمة الدوري الأكثر عنفا إلى ملعب الجمهور الأكثر وفاءً، استقر “السهم المصري” في ملعب أنفيلد ليحفر لنفسه اسما بأحرف الذهب الخالص.

ويستعرض “بالجول” أبرز ما قدمه الجناح المصري بعام 2017 في هذا التقرير..

معدل تهديفي مرتفع..

محمد صلاح
محمد صلاح

لعب محمد صلاح خلال عام 2017، 48 مباراة في جميع البطولات، سجل خلالها 33 هدفا، وصنع 17 هدفا، بمعدل المساهمة في 50 هدفا بالمباريات الرسمية في عام 2017، بمعدل يزيد عن الهدف في كل مباراة.

ومن بين الأهداف الـ50 التي سجلها “مو” 29 هدفا مع فريق ليفربول ساهم فيها بـ28 مباراة، فيما ساهم في تسجيل 22 هدفا مع ذئاب روما قي 20 مباراة.

الأفضل في كل الشهور..

محمد صلاح
محمد صلاح

اكتسح الجناح الطائر على جائزة رجل الشهر لفريقه في 7 أشهر من أصل 9 خاضها مع فريقي ليفربول وروما، 4 منها مع ذئاب العاصمة الإيطالية و3 مع الفريق الإنجليزي.

الشهران الوحيدان اللذان لم يحصل فيهما صلاح على جائزة رجل الشهر لفريقه كانت في شهر يناير، وذلك لعدم مشاركته مع الذئاب للتواجد مع المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية، والأخرى عندما نظمت جماهير الفريق الأحمر حملة لمنح الجائزة للمدافع الكرواتي ديان لوفرين، لمساندته بشأن الهجوم اللاذع الذي تعرض له في أكتوبر الماضي.

الصفقة الأغلى في تاريخ طرفي الانتقال..

محمد صلاح
محمد صلاح

انتقل نجم منتخب الساجدين في يوليو الماضي من فريق روما إلى نظيره ليفربول في صفقة قياسية باتت هي الأغلى في تاريخ الناديين، بعدما تم الانتقال مقابل 42.5 مليون يورو، بالإضافة إلى 8 مليون يورو كبنود إضافية.

صلاح أصبح أغلى لاعب يقوم ليفربول بشراءه، متفوقا على السنغالي ساديو ماني الذي انتقل من ساوثهامتون مقابل 35 مليون جنيه استرليني، وكذلك الأغلى الذي يبيعه روما، متفوقا على البوسني ميراليم بيانيتش الذي انتقل إلى يوفنتوس مقابل 41 مليون يورو.

كما أصبح أغلى لاعب مصري متفوقا على نفسه عندما انتقل من تشيلسي إلى روما عام 2016 مقابل 18 مليون يورو، وأغلى لاعب عربي متفوقا على الجزائري إسلام سليماني عندما انتقل من سبورتنج لشبونة البرتغالي إلى ليستر سيتي مقابل 29 مليون يورو، وكذلك أغلى لاعب أفريقي متفوقا على ساديو ماني.

قائد مصر إلى كأس العالم..

محمد صلاح
محمد صلاح

بعد غياب استمر 28 عاما، نجح المنتخب المصري أخيرا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، بعدما اعتلى صدارة مجموعته بالتصفيات برصيد 13 نقطة.

ولا شك أن الجناح المصري محمد صلاح كان صاحب اليد العليا في تحقيق هذا الإنجاز، بعدما نجح في تسجيل 5 أهداف وصناعة هدفين بمبارياته الخمسة التي شارك خلالها في المجموعة.

ولا يمكن أن ينسى أي مشجع مصري هدفي صلاح في شباك الكونغو، في الجولة الخامسة من التصفيات، وخاصة الهدف الثاني في الوقت القاتل من المباراة، والذي صعد بالمنتخب رسميا إلى المونديال.

الجوائز الفردية تلاحق صلاح..

محمد صلاح
محمد صلاح

ويعتبر عام 2017 من أفضل الأعوام للجناح المصري على صعيد الجوائز الفردية، فبعيدا عن فوزه 7 مرات بجائزة أفضل لاعب في الشهر مع فريقي ليفربول وروما، حقق صلاح لقبين فرديين مميزين.

محمد صلاح أصبح اول لاعب عربي يحقق جائزة أفضل لاعب في الشهر بالدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك عندما فاز بالجائزة في شهر نوفمبر، بعدما سجل 7 أهداف في 4 مباريات خلال هذا الشهر.

كما أصبح صلاح ثالث لاعب مصري وخامس لاعب عربي يفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” متفوقا على السنغالي ساديو ماني، زكيله بالفريق، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، نجم بروسيا دورتموند.

على صعيد آخر دخل جناح ليفربول في قائمة الـ3 لاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي، والتي سيعلن عنها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الرابع من يناير المقبل.

وأرقام أخرى مميزة..

محمد صلاح
محمد صلاح

وعلى صعيد آخر حقق محمد صلاح العديد من الأرقام المميزة، حيث وصل بهدفيه في شباك ليستر سيتي، اليوم السبت، إلى الهدف رقم 100 في مسيرته كلاعب على مستوى الأندية.

وينافس محمد صلاح الإنجليزي هاري كين، مهاجم توتنهام، على صدارة هدافي الدوري الإنجليزي، بعدما سجل المصري 17 هدفا، مقابل 18 هدفا لنجم “السبيرز”.

يُذكر أن صلاح تفوق على أسطورة النادي روبي فولر، بعدما نجح في تسجيل 9 أهداف بأول 12 مباراة له مع ليفربول بالبريميرليج، فيما سجل فولر 8 أهداف فقط في نفس العدد من المباريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P