عدد حكام كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد حكام كرة السلة، قد يرى البعض أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر تدخلاً في عقل الإنسان، لكن كرة السلة هي إحدى الرياضات التي يفضلها الكثير من الناس على كرة القدم، وهم مهتمون بحضور ومشاهدة مبارياتها بسبب التوتر والمتعة التي تحتويها طوال المباراة، سوف نعرض لكم في مقالنا على عدد حكام كرة السلة وكم عدد اشواط كرة السلة.

عدد حكام كرة السلة

وتتكون لجنة تحكيم كرة السلة من سبعة قضاة، من بينهم الحكم المسؤول عن إدارة لجنة التحكيم، بالإضافة إلى حكمين بالملعب، ويشمل أيضًا المُسجل، ومُساعد المُسجل، والميقاتي، ومُشغل ساعة التصويب، ويتم اختيار من يعرف باسم مدير الطاولة وحكام المباراة بحيث لا يرتبطون بأي شكل من الأشكال بأحد الفرق المتعارضة.

حيث يدير الحكام ومسؤولو الطاولات والمراقب الفني اللعبة وفقًا لقواعد ولوائح الاتحاد الدولي لكرة السلة، ولا يمكنهم بأي شكل من الأشكال تغيير هذه القواعد أو تجنب تطبيقها، وفيما يلي عدد حكام كرة السلة وواجباتهم:

قائد طاقم التحكيم

وظيفة قائد الحكم هي القيام بالعديد من الأشياء، بما في ذلك فحص جميع المعدات التي ستستخدم في المباراة، كما أنه مكلف بتحديد الوقت الرسمي لبدء المباراة، والتأكد من أن جميع اللاعبين لا يرتدون أي شيء يمكن أن يصيب لاعبين آخرين، كما أنه يختار الكرة التي ستلعب بها المباراة.

يلعب كابتن الحكم كرة القفز ليعلن بدء الربع الأول أو الفترة الأولى من المباراة وهذا الحكم لديه السلطة الكاملة لإيقاف المباراة إذا لزم الأمر، كما يحق له اعتبار أي من الفريقين خاسراً إذا رفض المباراة، ويقرر قائد مقر التحكيم ويحل أي نزاع قد ينشأ بين حكام الحلبة بشأن أي قرار بالمباراة.

حُكام الساحة

يجب على حكام الملعب اتخاذ أي قرار يتعلق بالمخالفات المرتكبة على أرض الملعب، بغض النظر عما إذا كانت تلك الانتهاكات والتجاوزات تحدث داخل الملعب أو خارجه، كما يستخدم حكام الملعب صفاراتهم للإعلان عن أي من هذه الانتهاكات أو للإعلان عن نهاية أو بدء فترة المباراة.

في حالة إصابة أحد الحكمين وعدم تمكنه من الاستمرار في حكم المباراة، يجب على الحكم الآخر مواصلة التحكيم بمفرده حتى نهاية المباراة، يتمتع كل من المحكمين بصلاحية اتخاذ قرارات التحكيم في نطاق واجباتهما، لذلك لا يحق لأي منهما تجاهل أو الاعتراض على أي قرارات يتخذها المحكم الآخر.

المُسجل ومُساعد المُسجل

قبل مباراة كرة السلة، يكتب المسجل أسماء وأرقام لاعبي الفريقين، بغض النظر عما إذا كانوا أساسيين أو بديلين، ويقوم الحكم بتدوين جميع النقاط التي تم تسجيلها خلال المباراة، بالإضافة إلى تسجيل الأخطاء الشخصية التي يرتكبها لاعبو الفريقين، يقوم المسجل بإخطار الحكم المسؤول عندما يصل عدد الأخطاء التي ارتكبها لاعب معين إلى خمسة.

الميقاتي

يتمثل دور هذا الحكم في تحديد وقياس الأوقات خلال فترات المباريات وفترات الراحة والراحة، ويجب عليه أيضًا التأكد من أن صوت تنبيه ساعة المباراة واضح وتلقائي في نهاية أي فترة كرة سلة، وكذلك إذا كان الحكام غير مسموعين لهذه الإشارة الصوتية لساعة المباراة.

يجب على الميقاتي إخطارهم بأي شكل من الأشكال بانتهاء المباراة أو الفترة الزمنية، ويتم تكليف ضابط الوقت بتنبيه طاقم الحكم وكل من أعضاء الفريق بثلاث دقائق على الأقل قبل بدء المباراتين الأولى والثانية، ويجب عليه أيضًا تحذيرهم عند انتهاء فترات اللعب أو فترات الراحة.

مُشغل ساعة التصويب

تحتوي كرة السلة على ما يسمى بمؤقت التسديد، وهي ساعة توقيت تعرض بداية العد التنازلي الذي يجب على الفريق أن يكمل خلاله هجومًا، والذي يكون عادةً أربع وعشرين ثانية، ويتم تعيين حكم لضبط ساعة التصويب أو ما يسمى بساعة التسديد؛ إذا كان على عضو لجنة التحكيم هذا التحكم في العد التنازلي لهذه الساعات لكل هجوم بواسطة أحد الفريقين في سلة الفريق المنافس.

كم عدد اشواط كرة السلة

لعبة كرة السلة مقسمة الى اربع اشواط بحيث يكون كل شوط مدته عشر دقائق، وبين كل من الجولات الاربعة يحتاج اللاعبون لحوالي دقيقتين للراحة ويتم تغيير الاماكن بين الفريقين اي كل فريق يذهب إلى مكان الخصم، وهناك حكم يحسب الفترة الزمنية للمباراة، وهي الفترة الفعلية للمباراة، أي الوقت الذي يلعب فيه اللاعبون.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على عدد حكام كرة السلة حيث أن طاقم التحكيم يتكون في رياضة كرة السلة من سبعة حكام وهذا ما أوضحناه في مقالنا.

احصل على تطبيق بالجول