عرض ملعب كرة اليد القانوني

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عرض ملعب كرة اليد القانوني، حيث تجذب لعبة كرة اليد الكثير من الناس، وهي رياضة معروفة في أوروبا بدأت تنتشر في جميع أنحاء العالم، والبرازيل هي أول دولة خارج أوروبا تفوز ببطولة العالم لكرة اليد عام 2013 م.

عرض ملعب كرة اليد القانوني

حيث أن أرضية ملعب كرة اليد الداخلي تكون صلبة، ويجب أن يبلغ عرض جميع الخطوط التي تُرسم عليها المناطق خمسة سنتيمترات، فيما عدا خط المرمى الذي يبلغ عرضه ثمانية سنتيمترات، ويجب رسم جميع الخطوط بنفس اللون والمساحة، تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 مترًا طولًا و 20 مترًا عرضًا، وهو أكثر بكثير من مساحة ملعب كرة سلة.

كما تسمى حدودها الخارجية الطويلة خطوط جانبية، وتسمى حدودها الخارجية القصيرة خطوط الهدف أو خطوط النهاية، ويجب أن تكون هناك مساحة بعرض متر واحد خارج الحقل من جميع الجوانب، ويجب عدم إعاقة ذلك؛ حتى يتمكن اللاعبون من أخذ رميات حرة وحماية أنفسهم أيضًا.

مقاسات ملعب كرة اليد
مقاس ملعب كرة اليد

مكونات ملعب كرة اليد

حيث يتكون ملعب كرة اليد من الأجزاء التالية:

أخبار متعلقة
  • خط الوسط، وهو عبارة عن خط فاصل موازٍ لخطوط الهدف ويقسم الحقل إلى نصفين متساويين، وله علامة في منتصف الدورة وتبدأ اللعبة من هذه العلامة في بداية المباراة وفي بداية الشوط الثاني من المباراة وكذلك بعد كل هدف مثل كرة القدم بالكامل.
  • خط الرمية الحرة، له شكل نصف دائري ويقع على مسافة 9 متر من المرمى، وفي حالة حدوث خطأ داخل منطقة خط الرمية الحرة، حيث يتم منح الفريق المهاجم الفرصة لأخذ الرمية الحرة، كما يكون خط منطقة الهدف على شكل خطوط ونقاط، حيث يتم رسمه كنقاط متقطعة وليس كخط متصل.
  • خط منطقة المرمى، هذا الخط داخل خط الرمية الحرة الذي يبعد 6 أمتار عن خط المرمى ويمكن لحارس المرمى التحرك بحرية داخل المنطقة التي يحدها هذا الخط ولا يُسمح بدخول أي شخص آخر غير حارس المرمى، وفي هذه المنطقة يفصل هذا الخط حارس المرمى عن اللاعبين الآخرين في الملعب.
  • خط الجزاء، حيث يبعد هذا الخط 7 أمتار عن مركز المرمى وإذا ارتكب الفريق المدافع خطأ داخل منطقة المرمى يتلقى الفريق المهاجم ركلة جزاء وهذه الجزاء تشبه ركلة الجزاء في كرة القدم إلا أن اللاعبين لا يستطيعون الدخول إلى منطقة المرمى حتى يدركوا أنهم يقفزون في الهواء بالقرب من المرمى ثم يرمون الكرة أثناء القفز.
  • خط حارس المرمى، حيث يبعد الخط أربعة أمتار عن المرمى وفي منتصف الملعب، وهذا الخط يخص حارس مرمى الفريق المدافع فقط وقت تنفيذ ركلة الجزاء، حيث لا يسمح له بعبوره خلال فترة الضربة.
  • منطقة الاستبدال، المنطقة التي يتواجد فيها البدلاء ومدرب الفريق أثناء المباراة، معلمة بعلامتين على بعد 4.5 متر من وسط الملعب؛ هذا يعني أن منطقة التبديل يبلغ طولها 9 أمتار ولا يُسمح لأي مدرب أو مسؤول فريق أو لاعب بالدخول أو الخروج من الملعب إلا من هذه المنطقة.
  • المرمى، أبعاد الفتح لكل مرمى بعرض ثلاثة أمتار وطول مترين وعمق مترين من خط المرمى إلى الخارج، ويجب أن تكون العوارض العرضية بسمك 8 سم وعادة ما تكون مصنوعة من الخشب أو الألمنيوم ويجب أن تكون بمقعدين مختلفين الألوان من بعضها البعض ومختلفة عن لون الملعب بحيث يمكن للاعبين رؤيتها بوضوح، ويجب أن تكون الشبكة ضيقة دائمًا على العارضة حتى لا تخرج الكرة منها عند تسديدها على المرمى.
كم طول ملعب كرة اليد
كم طول ملعب كرة اليد

وفي نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا كافة المعلومات عن عرض ملعب كرة اليد القانوني كما تعرفنا أيضًا على مكونات ملعب كرة اليد حيث أن لعبة كرة اليد الأكثر شيوعًا في العالم حيث يحبها الكثير من الأطفال والكبار.

احصل على تطبيق بالجول