كم طول ملعب كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم طول ملعب كرة اليد، تعد من أهم المعلومات التي قد يرغب عشاق كرة اليد كما إنهم يريدون معرفة قوانينها وتفاصيلها، حيث أن كرة اليد هي إحدى الرياضات التي يهتم بها الكثيرون كما إنها أيضًا تأتي في المرتبة الثانية بعد كرة القدم من حيث أهميتها.

لعبة كرة اليد

كرة اليد هي نوع من الرياضات الجماعية التنافسية تقوم على مبدأ الفريق الواحد، حيث يتكون فريقها من سبعة لاعبين أحدهم هو حارس المرمى، وهذه الرياضة تعمل على عكس مبدأ كرة القدم، حيث أن اللاعبين لديهم لرمي الكرة بأيديهم.

تبدأ مباراة كرة اليد بين فريقين متعارضين في الملعب، ويجب أن يسجلوا الأهداف داخل مرمى الخصم، وفي نهاية المباراة يفوز الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف، هذه المباراة مقسمة إلى نصفين كل نصف ساعة، وهناك استراحة مدتها 10 دقائق بينهما، وقد يستغرق كل فريق مهلة دقيقة واحدة ثلاث مرات لكل مباراة.

كما يجب استخدام هذه المهلة قبل انقضاء 25 دقيقة من بداية الشوط الثاني من المباراة، حيث لن يتمكن أي من الفريقين من الحصول على مهلة في آخر 5 دقائق من وقت المباراة الأصلي، حيث يتكون فريق كرة اليد بأكمله من 14 لاعباً 7 منهم أساسيون والباقي احتياطيون.

أخبار متعلقة

ولا يمكن أن يكون هناك أقل من 5 لاعبين في الملعب، ويمكن التبديل بين اللاعبين الأساسيين والبدلاء خلال فترة المباراة دون إذن حكم المباراة، بشرط أن يغادر اللاعب الأساسي الملعب فور انتقاله إلى منطقة الفريق، حيث ظهرت هذه اللعبة في أواخر القرن التاسع عشر، خاصة في ألمانيا والدول الاسكندنافية.

تم إنشاء أول اتحاد دولي لهواة كرة اليد عام 1928 م، وتم إنشاؤه بمناسبة الألعاب الأولمبية في أمستردام، وفي عام 1938 م أقيم أول اتحاد دولي لبطولة كرة اليد في ألمانيا في عام 1972، فازت يوغوسلافيا بأول ميدالية ذهبية في فئة كرة اليد الداخلية، وبعد ذلك انتشرت كرة اليد بشكل أكبر حتى عام 1976، عندما تم إدخال كرة اليد للسيدات.

كم طول ملعب كرة اليد

يتم بناء ملعب كرة اليد على شكل مستطيل بطول 40 متر وعرض الملعب 20 مترًا فقط د، ويجب أن يتمتع الملعب بخصائص خاصة ومناسبة لتمكين الفريقين من اللعب، حيث يحتوي الملعب أيضًا على منطقتين، تسمى منطقتي هدف تحتوي كل منطقة على بوابة مثبتة جيدًا على الأرض أو في الجزء الخلفي من البوابة، يبلغ عرض كل منها ثلاثة أمتار وارتفاعها أكثر من مترين عن الأرض.

ملعب كرة يد وقياساته
ملعب كرة يد وقياساته

تاريخ كرة اليد

بدأت ممارسة كرة اليد في نهاية القرن التاسع عشر ولعبها الألمان والإسكندنافيون لأول مرة، ثم اعترف بها السويديون في عام 1910 م، وفي عام 1928 تم إنشاء مؤسسة لتنظيم رياضة كرة اليد بالشكل اللازم الذي يسمى الاتحاد العالمي لكرة اليد للهواة أو كما هو مختصر باللغة الإنجليزية “IAHF”.

أقيمت أول بطولة عالمية لكرة اليد في ألمانيا عام 1938 بعد أول عرض له في دورة ألعاب برلين عام 1936، وبين عامي 1938 و 1966تم لعبها بطريقتين في بطولتين مختلفتين الأولى في الهواء الطلق على ملعب كرة قدم، وكان لكل فريق 11 لاعبًا، والأخرى في الداخل حيث يتكون كل فريق من 7 لاعبين، وكانت المفضلة بين الدول الاسكندنافية.

سيطرت الفرق الأوروبية تاريخياً على الألعاب الأولمبية في كرة اليد سوى كوريا الجنوبية عام 1995 م وفازت البرازيل في 2013 بلقب أولمبياد كرة اليد من دول غير أوروبية، وهما الدولتان الوحيدتان غير الأوروبيتان اللتان حصلت على اللقب.

وروسيا هي إحدى الدول التي حققت أرقامًا قياسية في هذا الأولمبياد، فازت باللقب في الأولمبياد سبع مرات مع الأخذ بعين الاعتبار ألقاب الاتحاد السوفيتي وثلاثة ألقاب متتالية بين 2005 و 2009، وبعد ذلك لم تحصل على اللقب حتى الآن.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد تعرفنا فيه على كم طول ملعب كرة اليد كما إننا أوضحنا أيضًا تاريخ كرة اليد حيث أن كرة اليد من الرياضات المنتشرة حول العالم كما إنها اللعبة المفضلة لدي كثير من الناس لذلك يحبون أن يعرفوا كافة المعلومات عنها.

احصل على تطبيق بالجول