معلومات بسيطة عن كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

معلومات بسيطة عن كرة السلة، أن كرة السلة هي رياضة شعبية يتنافس فيها فريقان من 5 لاعبين ويحاول كل فريق تسجيل نقاط برمي الكرة في سلة الخصم، وعادة ما تُلعب مبارياته في ملاعب داخلية وفي مقالنا سوف نقوم بالتعرف على فوائد كرة السلة للأطفال وأيضًا سنقدم لكم معلومات بسيطة عن كرة السلة.

معلومات بسيطة عن كرة السلة

يوجد بعض المعلومات البسيطة التي يجب عليك معرفتها عن كرة السلة وهي كالتالي:

  • لعبة من خمسة لاعبين من كل فريق وملعب داخلي به سلتان، كل سلة متصلة بشبكة مجوفة في الأسفل، وقائمة مع سلة.
  • اخترع جيمس نايسميث كرة السلة في عام 1891 ولم تكن السلة صغيرة جدًا، على الرغم من أن الاختراع تم صنعه في أمريكا، إلا أن نايسميث واللاعبين الخمسة الذين جاءوا معه من أصل كندي، كما انتشرت اللعبة على مدى أكثر من 20 عامًا في أكثر من دولة من قارات مختلفة.
  • قد تختلف أبعاد ملعب كرة السلة قليلاً، ولكن يجب الحفاظ على تناسب الملعب، يبلغ طول ملعب كرة السلة الأمريكية 28.7 مترًا وعرضه 15.2 مترًا، على الرغم من أن قطر السلة يبلغ 45 سم، إلا أنها حلقة معدنية ويبلغ سمكها حوالي 20 ملم، ارتفاع السلة عن الأرض حوالي 3 أمتار، أما حجم الكرة فهو 567-624 جرامًا ومحيطها 74.9-76 سم.
  • تختلف بعض قواعد كرة السلة حسب المنظمة، على سبيل المثال المباريات الدولية، مدة المباراة 40 دقيقة، كل شوط 20 دقيقة، والاستراحة بين الشوطين حوالي 10-15 دقيقة، حيث إنها أربع مباريات في الدوري الاميركي للمحترفين.
  • كما تختلف النقاط حسب مكان رمي الكرة، فإذا كانت الكرة في منطقة الجزاء تكون نقطتين، أما إذا ألقيت الكرة خارجها تحصل على ثلاث نقاط، والرمية الحرة هي نقطة يتم الحصول عليها من ركلة الجزاء التي يمنحها الفريق الآخر داخل منطقة الجزاء.
  • تختلف كرة السلة عن كرة القدم من حيث الاستجمام، حيث يمكن للاعبين أن يجتمعوا للاستماع إلى نصيحة مدربهم أثناء المباراة، وبعد أن يتوقف الحكم، لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، لكن في كرة القدم هذا ممنوع إلا إذا كان هناك خطأ يتسبب في إصابة اللاعب، بسببه يوقف الحكم المباراة، فينتهز اللاعب أو اللاعبون هذه الفرصة للاستماع إلى مدربهم.
  • لا يمكن للاعب أن يلمس الكرة بقدمه، فهو يعتمد على يديه ويركض للسيطرة على الكرة، أيضا لا يوجد عنف خلال المباراة، ولا يمكن لأي لاعب الركض بالكرة، يجب أن يستمر في ضرب الكرة على الأرض عندما يكون معه، كل لاعب يستلم الكرة لديه وقت قصير ويجب التخلص منها بتسليمها لأحد زملائه في الفريق أو رميها في السلة قبل انتهاء هذا الوقت.

فوائد كرة السلة للأطفال

يمكن أن تعزى شعبية كرة السلة إلى الفوائد العديدة لممارسة الرياضة، دعونا نتعرف على أهمها:

تحسين صحة الأطفال

حيث لا تقوي كرة السلة عضلات الذراعين والساقين فحسب، بل تؤثر أيضًا على جميع مجموعات العضلات في الجسم، حيث تتطلب الكثير من التحمل وفي الوقت نفسه تقوي كرة السلة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي للرياضي الشاب.

كما أن كرة السلة مثل أي رياضة أخرى، تقلل من خطر الإصابة بالأمراض من نزلات البرد الموسمية إلى الأمراض الخطيرة.

التطور العقلي والفكري

من الواضح أن الصورة النمطية عن القدرة العقلية للرياضيين لا تنطبق على كرة السلة، وهنا يتم تعليم الطفل في سن مبكرة التحليل والتنبؤ، الرد بسرعة على المواقف المتغيرة وتوقع سلوك المنافسين وابتكر مزيجًا تكتيكيًا معقدًا في غضون ثوانٍ، حيث ستكون هذه المهارات مفيدة ليس فقط في الميدان، ولكن أيضًا في الحياة اليومية.

المنافع الاجتماعية

أي رياضة جماعية، مثل كرة القدم أو كرة اليد حيث تساعد كرة السلة في التواصل، ولكن في كرة السلة حيث يكتسب الأطفال طويل القامة الثقة بالنفس وخاصة الفتيات، بالإضافة إلى ذلك تعلم كرة السلة للأطفال العمل الجماعي والانضباط والمساعدة المتبادلة والإيثار، وتعطي الشعور بالعاطفة الذي يحتاجه أي طفل.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على معلومات بسيطة عن كرة السلة حيث أن كرة السلة تعتبر من الرياضيات المفضلة لدى الكثيرين كما إنها الأكثر شعبية وانتشارًا في دول العالم.

احصل على تطبيق بالجول