ملعب كرة يد وقياساته

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

ملعب كرة يد وقياساته، كرة اليد هي رياضة تمارس بواسطة اليدين، حيث إنها رياضة جماعية تتكون من فريقين، كل منهما بسبعة لاعبين، كما تقوم هذه اللعبة على مبدأ تمرير الكرة بين اللاعبين بكلتا يدي ، ورمي الكرة في مرمى الفريق الآخر، وتتكون المباراة من نصفين مدة كل من النصفين نصف ساعة.

ملعب كرة يد وقياساته

يحتوي ملعب كرة اليد الداخلي على أرضية صلبة ويجب أن يبلغ عرض جميع الخطوط التي تُرسم عليها المساحات خمسة سنتيمترات، باستثناء خط المرمى الذي يبلغ عرضه ثمانية سنتيمترات، علاوة على ذلك يجب أن تكون جميع الخطوط من نفس اللون، وتبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 * 20 مترًا ، وهي أكبر بكثير من ملعب كرة السلة، وتسمى حدوده الخارجية الطويلة الخطوط الجانبية أو التماس.

مقاسات ملعب كرة اليد
مقاس ملعب كرة اليد

تسمى الحدود الخارجية القصيرة خطوط الهدف أو خطوط النهاية، ويجب أن تكون هناك منطقة بعرض متر واحد خارج ميدان اللعب من جميع الجوانب، ويجب ألا يتم إعاقتها من أجل أن يأخذ اللاعبون الرميات الحرة ويحمون أنفسهم، فيما يلي تكوين ملعب كرة يد وقياساته:

  • خط المنتصف، يسمى أيضًا خط الوسط، وهو خط فاصل موازٍ لخطوط الهدف ويقسم الحقل إلى نصفين متساويين، وله إشارة في منتصف المسافة، وتبدأ اللعبة بهذه الإشارة في البداية مباريات في بداية الشوط الثاني من المباراة وبعد كل هدف كما في كرة القدم.
  • خط الرمية الحرة، لها شكل نصف دائري وتقع على بعد 9 أمتار من المرمى، وفي حالة حدوث خطأ داخل خط الرمية الحرة، فإن الفريق المهاجم لديه فرصة لأخذ رمية حرة، حيث يتم أخذ هذه الرمية من أي مكان خلف هذا الخط، بينما يختلف خط الرمية الحرة عن خط منطقة المرمى من حيث أنه مرسوم بنقاط منقطة وليس بخط متصل.
  • خط منطقة المرمى، هذا هو الخط داخل خط الرمية الحرة، وهو على بعد 6 أمتار من المرمى، كما أن لحارس المرمى الحرية في التحرك داخل المنطقة التي يحدها الخط، ولا يُسمح لأي شخص غير حارس المرمى بدخول هذه المنطقة، حيث يفصل هذا الخط حارس المرمى عن اللاعبين الآخرين في الميدان.
  • خط الجزاء، يقع هذا الخط على بعد 7 أمتار من مركز المرمى، وإذا ارتكب الفريق المدافع خطأً داخل منطقة المرمى، يتلقى الفريق المهاجم رمية حرة وتكون هذه الجزاء شبيهة بالرمية الحرة في كرة القدم، إلا أنه لا يمكن للاعبين الدخول إلى منطقة المرمى لذا يقفزون في الهواء بالقرب من المرمى ثم يرمون الكرة أثناء القفز.
  • خط حارس المرمى، يبعد الخط أربعة أمتار عن المرمى وفي منتصف الملعب، وهذا الخط يخص حارس مرمى الفريق المدافع فقط أثناء ركلة الجزاء حيث لا يسمح له بعبورها أثناء ركلة الجزاء.
  • منطقة التبديل، هذه هي المنطقة التي يجلس فيها البدلاء ومدرب الفريق أثناء المباراة ويتم تمييزها بعلامتين تقعان على بعد 4.5 متر من وسط الملعب، وهذا يعني أن منطقة التبديل يبلغ طولها 9 أمتار ولا يُسمح لأي مدرب أو مسؤول فريق أو لاعب بدخول الملعب أو مغادرته إلا من هذه المنطقة.
  • المرميان، يبلغ عرض الفتحة الخاصة بكل مرمى ثلاثة أمتار وطولها مترين وعمقها مترين من خط المرمى إلى الخارج، ويجب أن تكون سماكة العارضتين 8 سم وعادة ما تكون مصنوعة من الخشب أو الألمنيوم، حيث يجب أن تكون أيضًا من لونين مختلفين ومختلفين عن لون الحقل ليسهل على اللاعبين رؤيتها، ويجب أن تتناسب الشبكة دائمًا بشكل مريح مع الشريط لمنع الكرة من الطيران للخارج عند التسديد على المرمى.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم ملعب كرة يد وقياساته حيث أن لملعب كرة اليد مقاسات خاصة وقوانين وقواعد تختلف عن الملاعب الأخرى.

أخبار متعلقة
احصل على تطبيق بالجول