نهائي دوري ابطال اوروبا 1997

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

نهائي دوري ابطال اوروبا 1997، هذه هي خامس دوري أبطال أوروبا منذ إطلاق النسخة الحديثة، حيث كان نهائي دوري أبطال أوروبا 1996-1997، وأقيمت المباراة على الملعب الأولمبي في ميونيخ بألمانيا بين بوروسيا دورتموند ويوفنتوس، وانتهت بفوز بوروسيا دورتموند 3-1.

نهائي دوري ابطال أوروبا 1997

تم لعب نهائي دوري أبطال أوروبا 1997 في مباراة لكرة القدم في أولمبياد ميونيخ في 28 مايو 1997 لتحديد الفائز بدوري أبطال أوروبا 1996-1997، مع بوروسيا دورتموند من ألمانيا ويوفنتوس من إيطاليا، وفاز بوروسيا دورتموند 3-1 بهدفين من كارل هاينز ريدل ولارس ريكن، كما سجل هدف يوفنتوس أليساندرو ديل بييرو.

نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

في أول نصف نهائي لدوري أبطال أوروبا منذ عام 1964، هزم دورتموند مانشستر يونايتد، الذي لم يتقدم هو نفسه منذ عام 1969.

في النصف الثاني من نصف النهائي، حيث فاز يوفنتوس بسهولة على أياكس، وهو نفس الفريق الذي تغلب عليه بركلات الترجيح في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1996.

دورتموند ويوفنتس

وضمت المباراة نفس الفرق من نهائي كأس أوروبا 1993، حيث فاز يوفنتوس 6-1 في مجموعتين، كما انتقل لاعبان يوفنتوس الألمان في هذا النهائي، وهما يورجن كولر وأندرياس مولر، إلى دورتموند إلى جانب البرازيلي جوليو سيزار (الذي لم يلعب في نهائي 1997).

بينما كان اثنان من لاعبي دورتموند الآخرين الذين لعبوا في ميونيخ – ستيفان رويتر وباولو سوسا – من لاعبي يوفنتوس السابقين، كان ماتياس سامر وكارل هاينز ريدل قد لعبوا سابقًا في دوري الدرجة الأولى (آخر بديل في لاتسيو كان آلان بوكيتش، الذي انتقل بحلول عام 1997 إلى ليوفنتوس).

حراس المرمى أنجيلو بيروزي ونيي مايكل أنجلو رامبولا كانا لاعبي يوفنتوس الوحيدين منذ عام 1993 في قائمة نهائي 1997 (كان مورينو توريسيللي وأنطونيو كونتي لا يزالان في النادي، لكنهما لم يلعبوا)، ومع استبدال كولر ومولار وظل الحارس ستيفان كلوس والمهاجم ستيفان شابوي ولاعبي الوسط رينيه تريتشوك ورويترز وقائد الفريق مايكل زورك مع دورتموند لمدة أربع سنوات.

بالإضافة إلى مراجعة 1993، التقى الفريقان أيضًا في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 1994-95، حيث تقدم يوفنتوس إلى النهائي الذي خسره أمام بارما، ومع ذلك في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا 1995-1996، عندما كانت جميع الأندية تفوز بعيدًا، تولى يوفنتوس الصدارة وفاز بالكأس.

تشكيلة فريق يوفنتس في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

  • حراسة المرمى: بيروتزي.
  • الدفاع: بوريني، مونتيرو، فيرارا، لوليانو.
  • الوسط: ديشامب، دي ليفيو، جوكوفيتش، زين الدين زيدان.
  • الهجوم: دل بييرو، فيري.

تشكيلة فريق دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

  • حراسة المرمى: كلوس.
  • الدفاع: ماتياس سامر، كولر، كري.
  • الوسط: رويتر، لامبير، مولر، باولو سوزا، هنريش.
  • الهجوم: ريدل، شابويزا.

احداث مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 1997

وضع كارل هاينز ريدل دورتموند في خط النهاية في منطقة الجزاء بستة ياردات بعد عرضية بول لامبرت، كما ضاعف ريدل التقدم إلى اثنين بعد ركلة ركنية من اليمين.

في الشوط الثاني، سجل مهاجم يوفنتوس البديل أليساندرو ديل بييرو هدفا من خلال الكعب الخلفي من ألم الظهر من ألان بوكيتش وسجل 2-1.

تجاوز لاعب دورتموند البديل لارس ريكن، البالغ من العمر 20 عامًا، أندرياس مولر بعد 16 ثانية فقط من دخوله الملعب، ريكين كسر أنجيلو بيروتزي في مرمى اليوفي من أكثر من 20 ياردة بأول لمسة له من الكرة، ليجعلها 3-1 لدورتموند، وكان هدف ريكن الأسرع على الإطلاق من قبل بديل.

مع فشل زين الدين زيدان في إقناع يوفنتوس أمام علامة لامبرت الجيدة، منح الفوز 3-1 بوروسيا دورتموند لقب دوري أبطال أوروبا الوحيد حتى الآن.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي عرضنا لكم فيه كل المعلومات عن نهائي دوري ابطال اوروبا 1997 والتي انتهت بفوز بوروسيا دورتموند 3-1.

احصل على تطبيق بالجول