مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أهم الأخبار

أندية اندثرت | نادي الترام من قاهر الكبار إلى بحر المظاليم

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

قصة اليوم عن أحد الفرق التى رغم وجودها المؤقت والمحدود في الدرجة الممتازة من الدوري المصري إلا أنه كان من أشد الفرق بأسا.

يعد نادى الترام واحدا من أقدم الأندية في مصر فقد تأسس عام 1928 بمنطقة محرم بك في مدينة الإسكندرية، وهو تابع للهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية.

الانطلاقة الأولى

شارك نادي الترام للمرة الأولى في بطولة كأس مصر في موسم 1936/1935، وخرج رغم أداءه الرائع من الدور الأول بعد الهزيمة من النادي الأهلي بهدف نظيف جاء في الدقيقة 85.

وفي الموسم التالي لم يتمكن الترام من أن يتخطي نفس الدور بل وخرج بنفس النتيجة بعد الخسارة من شقيقه الاتحاد السكندري، لتبدأ لاحقا نتائج الترام في التحسن بشكل ملحوظ فقد كان قاب قوسين أو أدنى من الصعود إلى نهائي كأس مصر موسم 1938.

وفي الموسم التالي تمكن نادي الترام من مفاجأة الكل حيث شهد عام 1939 انتفاضة كبرى لفريق الترام بقيادة لاعبيه المغمورين، والذين استطاعوا أن يحققوا بطولة كأس مصر، فقد تمكن نجوم نادى الترام الفوز بكأس مصر عام 1939.

كيف تدهس الفرعون وتمزق ريش النسر؟

في الدور الأول من بطولة كأس مصر 1939 تمكن نادي الترام من التغلب على نادي يونان إسكندرية في مباراة الدور الثاني بعد تعادلهما في المباراة الأولى دون أهداف، وقبل النهائي قام الفريق بتفجير مفاجأة من العيار الثقيل عندما قام بسحق نادي الزمالك بخمسة أهداف مقابل هدفين.

رغم ذلك فلم يتمكن الترام من بذل المزيد في كأس مصر في المواسم اللاحقة، بل وأضاعه أمام الأهلي.

وعلى مستوى الدوري قام نادي الترام بالتلاعب بالفرق الكبيرة ففي موسم 1952/1953 قام الترام بدهس الأهلي بسداسية دون رد، رغم أنه كان حين ذاك يقع في المركز الأخير من جدول ترتيب المسابقة، والذي ضم 10 فرق فقط.

وفي الأسبوع الأول لموسم 1952/ 1953 تجدد الصدام بين الأهلي والترام، إلا أن الأهلي نجح في التغلب علي فريق الترام الذي أحرجة كثيرا، وفاز بهدفين نظيفين.

وفي المباراة الثانية لهما فرض الترام تفوقه وسطوته على اللقاء، حيث تقدم بهدفين أحرزهما أحمد البحراوى الشهير بلقب كمونة، إلا أن الأهلى أدرك التعادل قبل دقائق من نهاية المباراة.

وفى لقاء الاسكندرية ضمن الاسبوع الرابع تلاعب نجوم الترام بالمارد الأحمر وخاصة مهاجم الفريق تونى الذى تلاعب بالدفاع الأهلوى، وسجل هدفين أنهى بهما المواجهة لصالح ناديه، ليتحول نادى الترام الى بعبع النادى الاهلى وعقدتة الكروية الكبيرة خاصة أن أحداث هذا اللقاء تكررت فى الدور الثانى من الدوري.

وكان الترام، قد سبق وأن حقق الفوز على الأهلي في 5 مباريات من أصل 18 مباراة، خاضها أمام المارد الأحمر.

وكانت أفضل مشاركة لنادى الترام في الدوري موسم 1958/1957، حيث احتل الفريق المركز الثالث في المجموعة الأولى بدوري المجموعتين.

الترام يعّطل في نص الطريق

لاحقاً تمكن الأهلي من تحقيق الفوز مرتين على الفريق الترام 0/5 و7/0 ليتخلص النادي الأهلى من عقدة الترام بعد وقائع مؤلمة تسبب فيها النادى الذى أحرج المارد الأحمر مرارا حتى اشتهر بلقب “بعبع الاهلى”.

وفي موسم 1963/1962 ارتبط اسم نادى الترام بالنتائج الكبيرة فائزاً كان أو خاسراً فقد فاز على دمنهور 3/5، بينما خسر من المصرى 0/8 ومن المحلة 1/5 ومن الزمالك 0/6 ومن الاتحاد 1/4 و 1/6، ومن دمنهور 1/3 .

وفي المشهد الختامي للنادى في الموسم التالي تمكن الفريق السكندري لآخر مرة له من تحقيق الفوز على منافسه الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في لقاء الدور الأول.

أما في لقاءهما في الدور الثاني رفض لاعبي الفريق استكمال مباراتهم مع الأهلي بعدما دخل مرماهم هدفين، حيث توقف اللعب ولم تستكمل المباراة التى ادارها الحكم حسين إمام.

ففي العام 1954 كانت تلك أزمه كبيرة فى بطوله الدورى، بعد أن حقق الأهلي الفوز علي الترام بثلاثة اهداف مقابل هدفين فى الاسبوع السادس عشر وسط 25 ألف متفرج.

فبعد أن أحتج لاعبو الترام ورفضوا استئناف المباراة، قام حكم المباراة باطلاق صفارته معلنا نهايتها، ليقوم اتحاد الكرة بعد ذلك بتقريره إعادة المباراة فى طنطا بدون جمهور، وايقاف طلعت عبد الحميد لاعب الأهلي وتونى لاعب الترام لنهايه الموسم.

وقام الأهلي بإعلان انسحابه من الدوري اعتراضا علي إيقاف لاعبه لنهاية الموسم، وتراجع اتحاد الكرة وقام بإيقاف اللاعب أسبوعين فقط، ولكن الأهلي لم يتراجع عن قراره إلا عقب تهديد اتحاد الكرة له بالهبوط قبل ان يتم إلغاء الدوري هذا الموسم بسبب تلك المشكلة.

وتم توقيع غرامة على النادى 30 جنيها فقط، وكانت هذة هى المواجهة الاخيرة بين الفريق السكندري والنادى الأهلى، بل وكان هذا الموسم هو الاخير فى الدورى الممتاز والذى لم يحصل فيه الفريق سوى على إحدى عشر نقطة.

لينتهى مصير الترام بالدخول إلى دوائر النسيان وبحر المظاليم عقب سقوطه، وهاهو مازال يصارع أمواجه العاتية خاصةً بعد المشاكل الادارية التى واجهها بعد الهبوط مما يعيق صعوده مجدداً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P