مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

اخطاء كرة اليد في الملعب

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

اخطاء كرة اليد في الملعب، تعتبر كرة اليد من أكثر الرياضات شعبية في العالم وخاصة في الدول الأوروبية منذ فترة طويلة، باستثناء الولايات المتحدة التي كانت تميل إلى تشكيل فريق كرة يد مؤخرًا، حيث إنها لعبة بسيطة نسبيًا تعمل على تحسين أداء الجسم وزيادة استخدام العقل دون عنف، ولكن هناك أخطاء شائعة في كرة اليد سنقوم بعرضها لكم في هذا المقال.

اخطاء كرة اليد في الملعب

عند لعب كرة اليد هناك العديد من قواعد اللعبة التي يجب اتباعها من أجل الفوز، لذلك هناك أخطاء يجب تجنبها عند لعب كرة اليد، وهي موضحة كالتالي:

  • تجاهل حركة القدمين تمامًا، عند استلام اللاعب للكرة عليه أن يمشي معها، ولا يتجاهل تمامًا حركة قدميه مع مراعاة عدد خطواته، كما لو أن لاعب كرة اليد قد خطا أكثر من ثلاث خطوات دون مراوغة (ترتد الكرة) أو إذا أمسك الكرة لأكثر من 3 ثوان دون القفز أو التسديد أو عدم تمرير الكرة فهذه حركة خاطئة.
  • التصرف قبل تأمين الكرة، عندما يستلم اللاعب الكرة يُسمح له بحملها واللعب بها (المراوغة أو الدفاع أثناء حوزته) قبل التصرف بها ورد فعل سريع ومدروس يتطلب منه تأمين الكرة التي بحوزته بحركة من ثلاث خطوات وثلاث ثوان لذلك، ثم التصرف وتمريرها.
  • المراوغة مع الرأس لأسفل، عندما يستلم اللاعب الكرة يبدأ في اللعب وضرب الكرة وفقًا لقواعد اللعبة، يجب أن يبقي رأسه مرفوعًا ولا يُسمح له بالمراوغة ورأسه لأسفل، ويجب عليه إطلاق الكرة قليلاً أي الأمام من جسده على مسافة تحددها قواعد اللعبة (بحد أقصى 1 متر) وبدون رفع رأسه، يحمل الكرة عند مستوى الخصر ويمسك الكرة بيده.
  • مراوغة الكرة أعلى من اللازم، عندما يستلم اللاعب الكرة ويختار التوقيت المناسب لضربها بضربة قوية فوق مستوى الرأس، يجب أن يتذكر عدم تنطيط الكرة أعلى من اللازم، حيث يتم شرح الخطوات الفنية والعملية لضرب الكرة من مستوى الرأس وتوضيح أن الآلية هي تحريك اليدين إلى الكرة فوق الرأس، ثم تركها لفترة قصيرة في قبضة اللاعب وإطلاقها.
  • الرماية بسيقان مستقيمة، عندما يتلقى اللاعب الكرة في ميدان اللعب ويقرر في الوقت المناسب رميها إلى لاعب آخر في فريقه، يجب أن يتذكر أنه لا يستطيع مد ذراعيه أو مد ساقيه بشكل مستقيم لعرقلة أو دفع أو الإمساك أو التعثر أو رمي، ويتطلب من اللاعب ثني ركبتيه قليلاً وإبقاء ظهره ممدودًا عند رمي الكرة.
  • ينظر اللاعبون إلى الكرة طوال الوقت، ولا يركزون على حركات اللاعبين الآخرين من نفس الفريق أو فريق مختلف، وهذا يؤدي إلى حركة غير منتظمة للاعب عبر الملعب وقلة تركيزه على التمريرات.
  • يمسك المهاجم الكرة لمدة ثلاث ثوانٍ أو أكثر دون أن يقفز، أو يمشي أكثر من ثلاث خطوات دون القفز أو تمرير الكرة في هذه الحالة يجب تحذير اللاعب من ضرورة دفع الكرة إلى الأرض، والقفز معها واستلامها مرة أخرى ثم تمريرها إلى لاعب أو مهاجم آخر بغرض التسديد.
  •  التحركات السلبية بتمرير الكرة بين الفريقين دون تسجيل هدف لإضاعة الوقت، خاصة عندما ينخفض ​​عدد اللاعبين في الفريق بسبب الإصابة أو الطرد بسبب الأخطاء، وفي هذه الحالة يطلق الحكم صافرة ويرفع يده اليمنى تجاه اللاعب للتحذير.
  • تأجيل الهجمات وتجاهل تحذيرات الحكم وإطلاق النار على المرمى بأسرع ما يمكن يعتبر سلبيًا أولًا للفريق مما يقلل من فرصه في الفوز.
  • يلمس المهاجم خط الستة أمتار بالقفز فيه أو مد أي جزء من جسده أو ذراعه أو ساقه قبل رمي الكرة أو تمريرها يعتبر أيضًا بمثابة تحذير، والذي يتحول إلى أول تحذير إذا عاد المهاجم.

في خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم كل المعلومات عن اخطاء كرة اليد في الملعب حيث يوجد العديد من الأخطاء تعرفنا عليها في هذا المقال يجب على اللاعب تجنبها أثناء اللعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
P