مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

تاريخ كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

تاريخ كرة السلة، تعتبر كرة السلة من أشهر الرياضات التي تجذب عددًا كبيرًا من المشجعين والتي يستمتعون بها، وهي لعبة جماعية يتم لعبها بين فريقين وهدف كل فريق هو وضع الكرة في سلة الفريق الآخر لتسجيل النقاط والفوز يتألف كل فريق من خمسة لاعبين ويجب استضافته في الولايات المتحدة الأمريكية.

تاريخ كرة السلة

يعود تاريخ اختراع لعبة كرة السلة إلى شتاء 1891 م، حيث كان طلاب مدرسة تدريب YMCA، والتي تُعرف حاليًا باسم كلية سبرينغفيلد في ماساتشوستس، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنهم يتطلعون إلى ممارسة لعبة رياضية في الأماكن المغلقة ستكون مثيرة بالنسبة لهم مثل كرة القدم التي كانوا يلعبونها في فترة الصيف.

لكن الألعاب التي تم تقديمها للطلاب لم تكن بديلاً جيدًا لهم، لذلك قررت إدارة الكلية تكليف طالب الدراسات العليا جيمس نايسميث البالغ من العمر 31 عامًا لحل المشكلة، حيث شرع نايسميث في إنشاء لعبة شاملة، قواعدها سهلة الفهم ومثيرة للاهتمام، وأراد نايسميث أن تكون اللعبة قابلة للعب داخل أو خارج الصالة الرياضية.

وأنه يمكن أن يلعبها عدد كبير من اللاعبين في نفس الوقت، وأن هذه اللعبة تحتوي على العديد من الحركات الرياضية المرنة، وعند التفكير قرر نايسميث ابتكار لعبة مشابهة لتلك التي لعبها عندما كان طفلاً، حيث تضرب الكرة هدفًا مرتفعًا ومغلقًا لمنع الكرة من المرور عبرها.

طلب نايسميث من عامل المدرسة إحضار صندوقين مربعين لاستخدامهما كأهداف، وأحضر العامل سلتين من السلال الخاصة بالخوخ عوضًا عن الصناديق، حيث استخدمهم نايسميث كأهداف للعبته الجديدة، كما وضع هذه السلال على السياج الذي يبلغ ارتفاعه 3.05 متر في صالة الألعاب الرياضية.

حيث تم وضع شخصين أمام السلتين ليأخذ كل منهما الكرة من السلة ويعيدها لملعب اللعب، لأن السلة كانت مغلقة من الأسفل، لكن بعد سنوات قليلة تغير هذا.

معلومات عن كرة السلة

وضع نايسميث القواعد العامة للعبة تسمى كرة السلة، وكانت القواعد في ذلك الوقت تتألف من ثلاثة عشر قاعدة، وكان كل فريق يتألف من تسعة لاعبين، حيث بدأت اللعبة في النمو والانتشار عندما أصبح طلاب نايسميث مدربين ومعلمين للعبة وبدأوا في توزيعها، وشكلوا فرقًا في مختلف المدارس الثانوية والكليات الجامعية.

وسرعان ما أصبحت اللعبة لعبة يلعبها الشباب والفتيات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، بعد ذلك تم تغيير بعض قواعد اللعبة واستبدال السلال المغلقة بسلال مفتوحة تسمح بتمرير الكرة، وتم استخدام نوع جديد من الكرة يسمح للاعبين بالتنطيط والتسديد بسهولة.

كما تم تشكيل العديد من الفرق المحترفة لهذه اللعبة، وفي العشرينات من القرن العشرين وما بعده انتشرت اللعبة في أجزاء كثيرة من العالم، وفي عام 1936 م أصبحت كرة السلة إحدى الرياضات الأولمبية.

المباريات الأولى في تاريخ كرة السلة

جرت المباراة الأولى في تاريخ كرة السلة في 21 ديسمبر 1891 م، حيث لعب فصل جيمس نايسميث في فريقين من تسعة في صالة الألعاب الرياضية بكلية سبرينغفيلد، التي يبلغ طولها 15.24 مترًا وعرضها 10.67 مترًا، حيث انتهت المباراة بنتيجة واحدة: صفر لصالح أحد الفريقين الذي يضم فريقه ويليام آر تشيس.

الذي قام بتسجيل الهدف الوحيد في المباراة من مسافة 7.6 متر من السلة، مما جعله أول من يسجل هدفًا في تاريخ كرة السلة، أما كرة السلة للسيدات فقد بدأت بعد عام من اختراع جيمس نايسميث للعبة.

في ذلك الوقت، قدمت مدربة الجمباز سيندا بيرينسون كرة السلة إلى كلية سميث، حيث تم لعب أول مباراة لكرة السلة للسيدات في كلية سميث كوليدج للطالبات عام 1893.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قد قدمنا لكم فيه تاريخ كرة السلة كما أوضحنا أيضًا انتشار لعبة كرة السلة وكذلك المباريات الأولى في تاريخ كرة السلة حيث تعتبر كرة السلة من أهم الرياضات الجماعية في العالم فهي تحظى بشعبية كبيرة في جميع البلدان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P