مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

تاريخ كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

تاريخ كرة اليد، هي لعبة رياضية يتنافس فيها فريقان، ولكل منهما 6 لاعبين وحارس مرمى، وهي تختلف عن كرة القدم في أن الدفع يتم باليد وليس بالقدم، والشخص الذي لديه أكبر عدد من النقاط هو الفائز، حيث يمكنك اللعب في قاعات داخلية متخصصة أو ألعاب في الملاعب.

كرة اليد

كرة اليد هي رياضة تمارس في ملاعب مسيجة، حيث يتم لعبها بكرة مطاطية صغيرة يتم ضربها باليد أو القبضة، حيث أن الهدف من هذه اللعبة هو جعل الكرة ترتد عند مستويات قوة أو سرعات مختلفة وبزاوية لا يستطيع الخصم إرجاعها.

كرة اليد هي واحدة من أكثر الألعاب شعبية حول العالم، ولعبت في الأصل في ألمانيا والدنمارك والسويد، وتعود أصول كرة اليد المحترفة واللعب الدولي إلى القرن التاسع عشر، مع عرضها الأول في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1952، يمكن ممارسة الرياضة في الداخل والخارج على حد سواء.

وقد أطلق على كرة اليد الاحترافية لعبة مختلفة في جميع أنحاء العالم، حيث تشمل هذه التسميات كرة الفريق الأوروبي وكرة بوردن وكرة اليد الأولمبية وكرة اليد الجماعية، كما تُلعب كرة اليد على ملعب يضم مركزي هدف، يقع كل منهما في أحد طرفي الملعب.

يُحاط مركز المرمى بخط يسمح بدخول حارس مرمى واحد فقط، ويمرر اللاعبون الكرة من يد إلى أخرى ليسجلوا هدفًا دون لمس أو مغادرة خط الدفاع، والفريق صاحب أعلى الدرجات يفوز بالمباراة، حيث تمتاز كرة اليد بالعديد من المميزات مثل السرعة والنشاط سواء كانت التمريرة أو تسجيل الهدف، كما على كل فريق أن يسجل من 20 إلى 30 هدفًا في المباراة.

تاريخ كرة اليد

تم إنشاء كرة اليد في أيرلندا في خمسينيات القرن التاسع عشر منذ حوالي 1000 عام، حيث قامت بطولات المدن والبلديات الأيرلندية مع كرة مغطاة بالجلد الصلب في ملاعب يبلغ طولها حوالي 80 قدمًا وعرضها 40 قدمًا، لاحقًا أحضر المهاجرون الأيرلنديون معهم هذه اللعبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وبنى فيل كيسي أول ملعب أمريكي مسور في بروكلين – نيويورك في عام 1886 لأن كيسي سمح ببعض الحركة في اللعبة بما في ذلك الركلات، حيث سُمح للاعبين بركل الكرات المنخفضة، ولعبت أول مباراة دولية في عام 1887 بين البطل الأيرلندي جون لولور وبطل أمريكا كيسي.

منذ أن بدأت المباراة في أيرلندا في 4 أغسطس وانتهت على ملعب كيسي الأمريكي في 29 نوفمبر، فاز كيسي في 11 مباراة من أصل 6 ثم احتفظ بلقبه ضد جميع الخصوم حتى اعتزاله في عام 1900، وفي التسعينيات من القرن التاسع عشر، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بلعب كرة ناعمة وهي كرة تنس مع إزالة الغطاء الخارجي لها، واستخدمت هذه الكرة في ملاعب صغيرة بأربعة جدران في منطقة نيويورك.

ثم بدأ اللاعبون الصغار في استخدام هذه الكرة الكبيرة في الهواء الطلق مقابل الجدار الصلب للمبنى، وانتشر استخدام الكرة اللينة إلى مدن أخرى بشكل أساسي للألعاب ذات الجدران الأربعة، كما طور اللاعبون غير الراضين عن الكرة البطيئة الكبيرة كرة أصغر مملوءة بالغاز كانت أكثر قبولًا للاعبين وزاد الاهتمام باللعبة.

يتم لعب الكرة اللينة ذات الجدران الأربعة في العديد من المدن الأمريكية، بما في ذلك ديترويت وكليفلاند وميلووكي وشيكاغو، وخضعت اللعبة لبعض التغييرات حيث تم تقليص حجم الملعب وتم تطوير لعبة الجدار الفردي في نيويورك حوالي عام 1913.

لعدة سنوات كان يلعبها كل من الرجال والنساء في شرق الولايات المتحدة، وكانت كرة اليد الأيرلندية تُلعب في الأصل على أرضية صلبة من الطين، حيث اصطدمت بالحائط الحجري أمام الملعب، حيث تحتوي الكرة الأيرلندية على فلين أو لب خشبي مغطى بخيوط صوفية وقطع رقيقة من الفلين أو المطاط، والغطاء الخارجي مصنوع من جلد الغنم الرقيق.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا كافة المعلومات المتعلقة بخصوص تاريخ كرة اليد حيث أن كرة اليد هي واحدة من أقدم الالعاب في التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P