مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة، حيث إنها تختلف نظرًا لوجود أكثر من مركز في ملعب كرة الطائرة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المراكز تحدد عمل اللاعب والدور المخصص له في اللعبة.

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة

يتوزع اللاعبون في ثلاثة في المقدمة وثلاثة في الخلف، ولكل منهم مهمة يجب عليه إكمالها، وهذه المهمة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمكان اللاعب، نظرًا لأن توزيع اللاعبين يعتمد على مهام مختلفة، ونحن بدورنا سنبين لك مراكز لاعبي الكرة الطائرة ومهامهم، وهي:

المُحضّر

عادة ما يأخذ هذا اللاعب الكرة ثم يمررها للاعبين المهاجمين، حيث يعتبر المحضر من أهم المواقع في كرة الطائرة، في حين أن اللاعب في هذا المركز هو المسؤول عن خطة اللعبة بعد أن استحوذ فريقه على الكرة وبالتالي، يجب أن يتحمل هذا اللاعب المسؤولية، ويجب أن يكون هذا اللاعب قادرًا على اتخاذ القرارات الأسرع والأكثر صوابًا.

المهاجم الأيسر

حيث تجدر الإشارة إلى أن المهاجم الأيسر موجود على الجانب الأيسر من الملعب، ويجب أن يتمتع هذا اللاعب الموجود في موقع المهاجم الأيسر بمهارات ممتازة عند الوقوف في الصف الخلفي للفريق، حيث يجب أن يتمتع اللاعب في هذا المنصب بمهارات الوثب العالي والقوة البدنية.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذا اللاعب مسؤول عن جميع الهجمات من الجهة اليسرى للملعب، وفي معظم الحالات يكون الجناح الأيسر أحد الضاربين الأساسيين عند تلقي كرات من الفريق المنافس.

اللاعب الأوسط

اللاعب الأوسط مسؤول بشكل أساسي عن منع أي تسديدة من مهاجمي الفريق المنافس، كما يجب أن يتمتع هذا اللاعب بالسرعة، وللوصول إلى الشبكة بالكامل يجب أن يتمتع هذا اللاعب بمهارة، لكي يتمكن من التحرك في الملعب بسهولة، يجب أن يكون قادرًا على تحديد موقع زملائه في الفريق وموقع الكرة.

اللاعب الأيمن

حيث تجدر الإشارة إلى أن هذا اللاعب في وضع معاكس للاعب المحضر، فعندما يتغير اللاعبون بين المراكز، يمكن لهذا اللاعب أن يلعب على خط دفاع الفريق، كما عليه أن يكون قادرًا على التبديل بين الخطوط الأمامية والخلفية، لكن التمريرة تتم في منطقة جزاء فريقه، ويجب على هذا اللاعب صد جميع ضربات المهاجم الأيسر للفريق المنافس.

اللاعب المدافع

مركز اللعب المدافع يكون في الصف الخلفي للفريق كما على اللاعب المدافع أن يكون قادرًا على الإرسال والدفاع وتمرير الكرة بشكل جيد.

 اللاعب الحر

هذا اللاعب من الخلف لا يمكنه التقدم إلى الصف الأول، واللاعب الحر يرتدي ثوبًا مختلفًا ومختلفًا عن باقي لاعبي الفريق، ويجب أن يكون اللاعب قادرًا على الدفاع، والسرعة ورد الفعل.

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة
توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة

عدد لاعبين كرة الطائرة

بعد الحديث عن توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة، نأتي الات لعدد لاعبي كرة الطائرة، يتكون فريق هذه الرياضة من 6 لاعبين على الأقل، بحيث يكون لكل فريق نفس العدد ويتم ترتيبهم في صفين، الصف الأول منهم هو الأقرب للشبكة، والصف الثاني أقرب إلى الحافة الخلفية للملعب وتبدأ التمريرة من اللاعب في الزاوية اليمنى القصوى، ويمكن للاعبين التغيير والاصطفاف في الملعب، ويفضل أن يكون ذلك في اتجاه عقارب الساعة.

هناك العديد من التشكيلات التي يمكن إنشاؤها للعبة، وفيما يلي إعدادات الكرة الطائرة لفريق من 6 لاعبين، حيث تشير الأرقام المدرجة أدناه إلى مواقع اللاعبين وليس العدد:

  • تشكيلة 4-2، في هذه التشكيلة هناك 4 مهاجمين و 2 معدين، المُعدون على اليمين، هم ثنائي مهاجم وهذا التشكيل للمبتدئين فقط.
  • تشكيلة 6-2، يأتي اللاعب في هذا التشكيل من الخلف ويعمل كإعداد، وبالتالي يعد الصف الأول بأكمله للهجوم.
  • تشكيلة 5-1، لا يوجد سوى لاعب واحد مُعد في هذه التشكيلة، وأحيانًا لاعبان أو ثلاثة في الصف الأمامي، ويمكن للمُعد تغيير خطة اللعبة عن طريق تغيير أماكن اللاعبين في الصف الأمامي، وتعتمد هذه التركيبة بشكل أساسي على تلك المُعدة.

في خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات بخصوص توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة الطائرة و عدد لاعبين كرة الطائرة حيث أن مراكز اللاعبين تختلف حسب مكان اللاعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P