مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

جميع قوانين كرة السلة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

جميع قوانين كرة السلة، حيث أن كرة السلة هي واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم، وتتمتع باهتمام كبير وشعبية بين جميع دول العالم وهي الرياضة السابعة الأكثر شعبية مع أكثر من 825 مليون متابع حول العالم، وفي مقالنا سوف نتعرف على جميع قوانين كرة السلة وسنوضح أيضًا المنطقة المحرمة في كرة السلة.

جميع قوانين كرة السلة

كرة السلة لها عدد كبير من القواعد، وفي هذه المقالة سنذكر جميع القوانين والمبادئ التي يطبقها الحكم أثناء المباريات:

  • كل فريق كرة سلة لديه بحد أقصى 5 لاعبين في الملعب يمكنهم التبديل بينهم عدة مرات.
  • يتم تحريك الكرة بالمراوغة، وعندما يضع اللاعب يديه على الكرة، لا يمكنه التحرك ولكن يجب عليه بعد ذلك تمرير الكرة أو رميها.
  •  تسلم الكرة للفريق الآخر عند تسديدها وتسجيل نقطة.
  • يتم إضافة جميع الأخطاء التي ارتكبها اللاعبون أثناء المباراة، وعند الوصول إلى عدد معين من الأخطاء، يمنح اللاعب رمية حرة.
  •  تتكون مباراة كرة السلة من أربع جولات مدة كل شوط 12 دقيقة وهناك استراحة تختلف ظروفها حسب المباراة والدولة التي تلعب فيها.
  • عند تبادل فريق أثناء المباراة، يتم إيقاف وقت المباراة، ويكون ذلك في بداية الشوط الثاني، ولكن يمكن إجراء التبديل في أي وقت بحرية، بشرط أن يتم إيقاف وقت المباراة ووقت التبديل ليس كذلك. تحسب.
  • بالنسبة للمخالفات فهي تتم بعدة طرق مثل: الضرب أو التدحرج أو التمرير بين لاعبين من نفس الفريق، أما الكرة فيجب أن تبقى في الملعب وأن تكون داخل حدود الملعب، حيث أن الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة يخسر الحق في استلامها.
  • لا يُسمح للاعب الذي يأخذ الكرة أو يمسكها بكلتا يديه أو يمررها بكلتا يديه.
  •  لا يجوز للفريق المستحوذ على الكرة أو إعادتها للشوط الخلفي عندما تكون في الشوط الأمامي.
  • أي لاعب يرتكب 5 أخطاء في المباراة يجب استبداله خلال 30 ثانية وإقصائه نهائياً من المباراة.
  • عندما يرتكب خطأ على اللاعب، يجب على الحكم الذهاب إلى طاولة التسجيل، وإعطاء رقم اللاعب المخالف، والإشارة إلى الخطأ الذي ارتكبه، والإشارة إلى عدد التسديدات.
  • إذا كان هناك احتكاك بين لاعبين من فريقين أو ارتكب أحدهما خطأ ضد الآخر أثناء وجوده في موقع اللعب، فإن هذا يسمى خطأ شخصي ويتم إعادة اللعبة برمي الكرة من خارج حدود الفريق الآخر من اقرب نقطة الى مكان حدوثها خطأ.
  • في حالة حدوث اتصال أو خطأ بين لاعبين كما هو موضح سابقًا وكان اللاعب في لقطة، يتم اتخاذ إجراءات مختلفة: يتم منح رمية حرة إضافية للاعب الخصم إذا كانت الإصابة قد تعرضت بالفعل، ويتم منح رميتين حرتين، وإذا لم تأت الإصابة من منطقة النقطتين وتعطيه 3 رميات حرة إذا كانت الإصابة لا تأتي من منطقة الثلاث نقاط
  • تبدأ لعبة كرة السلة عندما تلمس الكرة وتجعلها تقفز بين لاعبي الفريقين في الملعب، ولا يحق لأي لاعب من الفريقين الإمساك بالكرة، حيث لا تحتاج إلا للمسها حتى تصل لاعب آخر خارج الدائرة.
  • إذا كان لدى فريقين في نهاية المباراة عدد متساوٍ من النقاط، يتم تعيين وقت إضافي قدره 5 دقائق ويزيد الوقت بمقدار 5 دقائق أخرى حتى تتغير النتيجة ويفوز أحدهم.

المنطقة المحرمة في كرة السلة

هي منطقة محددة من الملعب تقع بين حافة نهاية ملعب اللعب وخط الرمية الحرة وبين خطين، يبدأ كل منهما عند نقطة ثلاثة أمتار من منتصف حافة النهاية على كلا الجانبين، حيث تقاس من الحافة الخارجية لذلك الخط.

وينتهي في منطقة الرمية الحرة وهي منطقة مقيدة، يضاف إليها مساحة نصف دائرة ممدودة داخل ملعب اللعب، ويكون مركزها في منتصف خط الرمية الحرة، ونصف قطرها 180 سم، والنصف الثاني من هذا القوس يتم رسم دائرة بشكل دوري داخل المنطقة المحظورة يشار إلى هذه المسافات في قواعد اللعبة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على جميع قوانين كرة السلة حيث أن كرة السلة لها العديد من القوانين والقواعد وهي تكون صارمة عن أي رياضة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P