مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

عدد اللاعبين في كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد اللاعبين في كرة اليد، أن كرة اليد لعبة مشهورة جدا، لها جمهور كبير ومتابعون من جميع أنحاء العالم، لأنها لعبة شيقة ومميزة، ومن الجميل أن يعتمد الفوز على روح المجموعة والتعاون، حيث أنها تقوي الروابط بين اللاعبين والمشجعين.

عدد اللاعبين في كرة اليد

كم لاعب في كرة اليد؟ من المعروف أن كرة اليد هي رياضة جماعية بين فريقين نظرًا لأن كل فريق يتكون من 7 لاعبين، بما في ذلك حارس المرمى ويمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم حتى يتمكنوا من ركل الكرة في مرمى الفريق الآخر؛ من أجل تسجيل الأهداف وكل شوط من مباراة كرة اليد مدته نصف دقيقة أي أن إجمالي وقت المباراة حوالي ساعة واحدة.

يجب ألا يكون هناك ظلم أو تعدي على حقوق الآخرين في المباراة من خلال وجود حاكم محايد يتحكم في الأمور؛ أن تكون مباراة صادقة وهادئة، حيث يتم توزيع اللاعبين عبر الملعب على النحو التالي:

  • لاعبي الدفاع، مهمتهم الدفاع عن المرمى ودعم حارس المرمى.
  • لاعبي الدائرة، هؤلاء هم اللاعبون الذين يعترضون طريق مطلق النار الرائع ويحاولون كسر دفاعات الفريق الآخر، وغالبًا ما يكونون الرماة الذين يمكنهم إطلاق النار من مسافة قريبة.
  • لاعبي الأجنحة، يهاجمون اللاعبين الذين يرمون الكرة من زوايا وجوانب الملعب.
  • كبير الرماة، غالبًا ما يكون هذا اللاعب أطول لاعب بالإضافة إلى كونه أكثر رشاقة من بقية اللاعبين.

قوانين كرة اليد

فيما يلي بعض قوانين كرة اليد:

الملعب

عند لعب كرة اليد يكون عرض المرمى 3 أمتار والارتفاع يصل إلى 2 متر، ومن المهم أن يكون الهدف ثابتا على الملعب ودعامات المرمى والعارضة مصنوعة من الحديد المقوى حتى لا يخرجوا بسبب قوة ركلات اللاعبين، حتى لا يضطر الحكم إلى إلغاء تطابق، ومن المهم تلوين أشعة المرمى بالألوان.

وهي تختلف عن الخلفية في أن اللاعبين يمكنهم رؤيتها بوضوح، ويجب أن يكون الهدف محاطًا بشبكة سائبة لمنع الكرة من الارتداد عن المرمى بعد ركلها.

المرمى

عرض المرمى في لعبة كرة اليد 3 أمتار، والارتفاع يصل إلى 2 متر، ومن المهم أن يتم تثبيت المرمى في الملعب، ودعامات المرمى والعارضة مصنوعة من الحديد المقوى بحيث لا يخرجون من قوة ضربات اللاعبين حتى لا يضطر الحكم إلى إلغاء المباراة.

ومن المهم طلاء أشعة المرمى بالألوان، وهي تختلف عن الخلفية بحيث يمكن للاعبين رؤيتها بوضوح ويجب أن يكون الهدف محاطًا بشبكة سائبة لمنع الكرة من الارتداد عن المرمى بعد إصابتها.

خط تبديل اللاعبين

يجب وضع هذا الخط خارج الملعب وعلى كلا الجانبين أو على جانب واحد، ويجب أن تحتوي هاتان المنطقتان على مقاعد؛ حتى يتمكن المدرب والفريق والفنيون من الجلوس ومشاهدة المباراة عن كثب، وتكون كل منطقة تبديل قريبة من هدف كل فريق، وأثناء تبديل الشوط الثاني يتم استبدال هاتين المنطقتين.

وقت المباراة

كما ذكرنا أن مباراة كرة اليد تستغرق 30 دقيقة، مع استراحة 10 دقائق فقط، وإذا تساوى الفريقان وانتهى وقت المباراة، يتم تمديد الوقت بشوطين إضافيين كل منهما 5 دقائق مع استراحة لمدة دقيقة واحدة بينهما.

الحكام

يتم إجراء مباراة كرة اليد بواسطة حكمين، وفي حالات خاصة حكم واحد، كحدوث ضرر للحكم الآخر للتغيب عن المباراة، وإذا لعبت المباراة من قبل حكمين، وكان هناك اختلاف بينهما في الأمور المتعلقة بالمباراة، فإنهما يأخذان وقتًا مستقطعًا يتخذان خلاله قرارًا.

وإذا قرر حكمان في نفس الوقت ضد الفريق المنافس و لا تتفق مع نوع العقوبة يطبق عقوبة شديدة، حيث يكون قرار الحكام حاسم ولا رجوع فيه، ويغير الحكمان مواقعهما كل 10 دقائق ويغيران موقعهما في الرأس كل 5 دقائق.

حدد الاتحاد الدولي لكرة اليد 18 إشارة يد، وبمساعدتها يوجد اتصال مرئي بين اللاعبين والحكام أثناء المباراة، ومثلما هو الحال في كرة القدم البطاقة الصفراء للإنذار والبطاقة الحمراء للاستبعاد، وهي تستخدم ضد اللاعبين المخالفين للقواعد، ولدى الحكام صافرة تعلن بدء المباراة وعند حدوث خطأ أو انتهاء المباراة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قد تعرفنا فيه على عدد اللاعبين في كرة اليد كما أوضحنا لكم أيضًا قوانين كرة اليد حيث أن عدد اللاعبين في كل فريق هو سبعة لاعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P