مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

عدد تبديلات كرة الطائرة وكم احتياطي

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد تبديلات كرة الطائرة وكم احتياطي، حيث أن كرة الطائرة هي من الألعاب المميزة التي يلعبها الكبار والصغار رجال ونساء، فهذه اللعبة من الألعاب التي تجلب معها الكثير من المرح والترفيه والرياضات الجسدية التي تنتقل فيها جميع أجزاء الجسم من قدم إلى يد.

عدد تبديلات كرة الطائرة

يمكن للفريق إجراء 12 استبدالًا في كل مباراة، وفي بعض المسابقات الدولية، يُسمح للفريق بـ 15 استبدالًا، كما تخضع مباريات كرة الطائرة تحت رعاية اتحاد الكرة الطائرة للتوحيد القياسي في قواعد اللعبة، وعلى مر السنين تم مراجعة العديد من القواعد لجعل اللعبة أسرع وأكثر تنافسية.

لم تكن هناك قواعد تتعلق باللاعبين البدلاء ليحلوا محل اللاعبين المشاركين، لكن الفرق حاليًا محدودة في عدد التبديلات التي يمكنهم إجراؤها في المباراة، وعند استبدال لاعب ليبرو (لاعب حر) حيث لا يتم احتسابه من عدد الاستبدلات المتاحة لدى الفريق.

كما تتم عملية التبديل من خلال المنطقة المخصصة في الملعب كمنطقة تبديل يجب إجراء التبديلات منها، و يجب ألا يؤدي التبديل إلى تأخير المباراة بشكل غير معقول، حيث يجب ألا يتجاوز وقت التبديل الوقت المطلوب لعملية التسجيل والدخول والخروج للاعبين.

إذا تم إجراء أكثر من تبديل واحد في نفس الوقت، فيجب إجراؤها بالتتابع لتقليل الوقت المنقضي، وإذا تسبب الاستبدال في حدوث تأخير في المباراة، قد يتم فرض عقوبة على الفريق.

كم احتياطي كرة الطائرة

يتكون فريق الكرة الطائرة من ستة لاعبين رئيسيين يشاركون مرة واحدة خلال المباراة، ويمكن أن يضم فريق واحد ستة لاعبين آخرين كبديل للاعبين الرئيسيين، حيث يمكن أن يضم فريق واحد 12 لاعبًا كحد أقصى في أي مباراة، وهذا الرقم يشمل اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين.

في المسابقات الرسمية للاتحاد الدولي للكرة الطائرة، يمكن تسجيل أربعة عشر لاعباً في ورقة تسجيل المباراة حتى يتمكنوا من المشاركة في المباراة.

قوانين التبديلات في كرة الطائرة

تضمن القوانين في أي لعبة العدالة بين الفرق واللاعبين المشاركين في اللعب على سبيل المثال، إذا تركت مسألة التبديلات بين اللاعبين مفتوحة دون قيود وقوانين تحكمها، فلن يتوقف التبديل طوال المباراة.

لكن في حالة وجود قواعد، يمكن إجراء استبدالات للاعب واحد أو أكثر في وقت واحد ووفقًا لاحتياجات الفريق، وفيما يأتي قواعد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة بما يتعلق بآلية إجراء التبديلات بين اللاعبين أثناء المباراة:

 للبدلاء يمكن أن يحلوا محل لاعبي التشكيلة الأساسية

حيث أن قواعد الكرة الطائرة تنص على أنه عندما يستبدل اللاعب أحد اللاعبين في موقع معين في الملعب، يجب عليه الدخول واللعب في هذا المركز المحدد، وفي كل مرة يتم تقديمه كبديل، ويمكن تقديمه مرة واحدة فقط في كل شوط، ويمكن استبداله بهذا المركز فقط، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على استبدالات لاعب حر.

يجب أن يقف البدلاء في منطقة التبديل الرسمية

يوجد في ملعب كرة الطائرة منطقة تبديل مخصصة خارج الملعب حيث يجب أن يقف البدلاء في اللعب ويمكن الوصول إليهم بسهولة إذا أرادوا الاعتراف بهم رسميًا، وإذا لم يمتثلوا لهذا الجزء، فلن يتم الاعتراف بهم كمنافسين، وعند الاستبدال يجب على اللاعبين الدخول والخروج من ميدان اللعب من الخط الجانبي بين خط الوسط وخط الهجوم أمام طاولة المسجل.

أما بالنسبة للتبديل الحر، فلديهم قاعدة مختلفة قليلاً، حيث يمكنهم الدخول والخروج من المنطقة الواقعة بين خط النهاية وخط الهجوم إذا كان أحد اللاعبين على مقاعد البدلاء ويخطط للتبديل، من الأفضل البقاء بالقرب من الملعب ومشاهدة المباراة عن كثب، لأنها ستساعده على الأداء بشكل أفضل.

يمكن للاعبين إعادة الانضمام إلى اللعبة في الموقع الأصلي فقط

ينص الاتحاد الدولي للكرة الطائرة على أن اللاعبين المستبدلين ليسوا مطالبين بالجلوس لبقية المباراة، ولكن يمكن استخدامها لاستبدال اللاعبين الآخرين، بشرط أن يدخلوا نفس القاعدة التي بدأوا فيها المباراة، وفي حالة إجبار اللاعب على ترك مركزه أثناء المباراة، يعتبر ذلك انتهاكًا للقوانين ويستحق الفريق العقوبة.

يجب استخدام التوقيت الصحيح للتبديلات

قد تطلب الفرق إجراء استبدالات أثناء فترات الراحة أو في بداية اللعبة، ويمكن استبدال عدة لاعبين في نفس الوقت بدلاً من استبدال واحد تلو الآخر بدون تغيير لتجنب البدائل غير القانونية.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا بالتفصيل عن عدد تبديلات كرة الطائرة وكم احتياطي وأيضًا تعرفنا على قوانين التبديلات في كرة الطائرة حيث إنها رياضة تتمتع بسهولتها وسهولة لعبة حيث يحبها جميع الأعمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P