مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

عدد حكام كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عدد حكام كرة اليد، أن كرة اليد هي مزيج من كرة القدم وكرة السلة وكرة الشبكة، وهي لعبة سريعة وتنافسية للغاية تتطلب مزيجًا من الصفات البدنية في الدفاع والهجوم، ويتم لعبها في جميع أنحاء العالم تقريبًا اليوم وتحظى بشعبية خاصة في شمال وشرق أوروبا، كما تم تسجيل حوالي 19 مليون لاعب في نادٍ خاص لتدريب كرة اليد.

عدد حكام كرة اليد

من المعروف أنه في كل مباراة كرة يد يوجد مراقبان، أحدهما من المفترض أن يسجل الأهداف ويعرف باسم الهداف، والآخر يتابع الوقت ويعرف باسم ضابط الوقت، أما بالنسبة للحكمين فهناك اثنان ومطلوبين في كل مباراة ولكل منهما صلاحيات متساوية.

في حالة عدم تمكن أحدهم من متابعة المباراة، يجب على الثاني متابعة المباراة بمفرده، ويرتدي كل حكم زيًا أسود معتمدًا وفقًا لقوانين الاتحاد الدولي لكرة اليد، ويُسمح له بالتواصل بين المراقبين والحكام. استخدام الأجهزة الإلكترونية وفق عدد من اللوائح التي يحكمها الاتحاد.

واجبات الحكام في كرة اليد

تختلف واجبات حكم كرة اليد عن كل من الميقاتي والمسجل، وتكون واجبات كل منهما كما يلي:

وظيفة حكّام مباراة كرة اليد

وظيفة حكام كرة اليد هي إدارة جميع شؤون المباريات وفق قوانينهم الخاصة ومكلفين بالإشراف على سلوك فرق الإدارة وجميع اللاعبين خلال فترة المباراة وبعدها، بالإضافة إلى ضرورة تفتيش الملعب وكافة أجزائه والتأكد من المعدات واستعداد كل أوامر للهدف وأي امور أخرى.

كما يجب على الحكام التأكد من أن كل فريق مجهز وأنهم يرتدون زيه الخاص، وفي بداية المباراة يجب أن يقوم أحد الحكامين بالتعادل في حضور الحكم الثاني، ويجب أن يعلن اثنان من الحكام أن أي هدف تم تسجيله من قبل الفرق، بالإضافة إلى إصدار تحذيرات أو مخالفات للفرق.

كما يمكن استبعادها وتعليقها، وتعتبر القرارات الصادرة عن قرارين نهائيين لا يمكن الاعتراض عليها، وفي حالة اختلاف القرارين في العقوبة بعد صافرة أحدهما حيث تطبق العقوبة الأشد، ويمكن لأي حكم إيقاف المباراة مؤقتًا أو كليًا إذا لزم الأمر.

وظيفة المسجل

وظيفة الحكم المسجل في كرة اليد هي تسجيل نتائج مباريات كرة اليد، وتتبع عدد مديري الفريق وأعضاء الفريق على مقاعد البدلاء، بالإضافة إلى التحقق من استمارات التسجيل لكل فريق، وهي نماذج تظهر مدخلات اللاعبين الذين تأخرت عن موعد المباراة، أو استمارات التسجيل للاعبين غير المؤهلين للمشاركة في المباراة.

وظيفة الميقاتي

وظيفة ضابط الوقت هي حساب طول اللعبة، بالإضافة إلى حساب أوقات توقف اللاعبين ووقت المباراة.

إشارات التحكيم في كرة اليد

هناك عدد من العلامات التي يستخدمها حكام كرة اليد، ولكل من هذه العلامات معنى محدد، ومن أشهر معاني هذه العلامات ما يلي:

  • عندما يمد الحكم ذراعه اليسرى للأمام وبشكل مستقيم، بينما يقوم في نفس الوقت بمد راحة يده لأسفل، فهذا يعني أن اللاعب يدخل منطقة المرمى.
  • عندما يمد الحكم ذراعيه بشكل مستقيم، أحدهما أعلى من الآخر، ويمد راحتيه إلى أسفل، فهذا يعني أن المراوغة ممنوعة.
  • عندما ينحني الحكم إحدى ذراعيه موازية للصدر، يبرز أحدهما للأمام عن الأخرى، فهذا يعني أنه يمسك الكرة لأكثر من ثلاث ثوان أو يتخذ خطوات أكثر مما هو محدد.
  • إذا قام الحاكم بقبض قبضتيه ووضعهما مقابل بعضهما البعض مع ثني ذراعيه على صدره، فهذا يعني إما التحوط أو الدفع أو الإمساك.
  • إذا مد الحكم ذراعيه للأمام مع راحتين مفتوحتين مقابل بعضهما البعض، فهذا يشير إلى اتجاه الرمية الجانبية.
  •  عندما يمد الحكم ذراعه الأيسر للأمام بشكل مستقيم، ويثني المرفقين لأسفل، فهذا يشير إلى تسديدة من مرمى الحارس.
  • إذا قام الحكم بمد ذراعه الأيسر للأمام مباشرة وكانت راحة اليد مفتوحة ومواجهة الذراع الأخرى، فهذه رمية حرة.
  • عندما يرفع الحكم يده مشيراً بإصبع واحد فهذا يعني أنه قد تم تسجيل هدف، أما إذا رفع إصبعين فهذا يعني أنه تم تسجيل هدفين.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد قمنا بشرح عدد حكام كرة اليد كما إننا أوضحنا أيضًا واجبات الحكام في كرة اليد وكذلك تعرفنا على إشارات التحكيم في كرة اليد حيث أن دور الحكام خلال مباراة كرة اليد مهم جدًا وعلى اللاعب أن يكون على معرفة بإشارات الحكام قبل اللعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P