مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

كم شوط في كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم شوط في كرة الطائرة، حيث أن كرة الطائرة هي لعبة يلعبها فريقان من ستة لاعبين يفصل بينهما شبكة يحاول كل فريق فيها تسجيل النقاط عن طريق دفع الكرة فوق الشبكة والهبوط على ملعب الفريق المنافس.

كم شوط في كرة الطائرة

كم عدد اشواط كرة الطائرة؟ تنص قواعد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة على أن مباراة واحدة للكرة الطائرة يمكن أن تحتوي على 5 أشواط كحد أقصى، أو أن يفوز فريق واحد بـ3 أشواط في كل مباراة، وتنتهي المباراة العادية عندما يسجل أحد الفريقين 25 نقطة بشرط أن يكون متقدمًا بنقطتين على الأقل عن الفريق المنافس.

في حالة كانت النتيجة 24-21، على سبيل المثال يمكن للفريق المتصدر الفوز بالمباراة إذا تمكن من تسجيل النقطة الخامسة والعشرين، وإما إذا كانت النتيجة 24-24، وحقيقة أن أحد الفريقين قد أحرز 25 نقطة لا يعني أنه كان قادرًا على الفوز بالمجموعة.

حيث يجب أن يكون أحد الفريقين متقدمًا بنقطتين على الآخر، حيث يمكن أن تنتهي اللعبة بنتيجة 24-26 أو 28-30 أو أي نتيجة أخرى يتقدم فيها أحد الفريقين على الآخر بنقطتين.

كما تنص قواعد الكرة الطائرة أيضاً على فترتين لكل فريق في مباراة الكرة الطائرة، حيث تجدر الإشارة إلى أن المهلة يجب أن يطلبها مدرب الفريق أو من ينوب عنه أثناء غيابه، ومدة المهلة ثلاثون ثانية فقط.

عدد اشواط كسر التعادل

يكون الشوط الخامس للكرة الطائرة بلعبة التعادل ويتم لعبها عندما يحقق الفريقان التعادل بنتيجة الشوطين لكل منهما، حيث يتم تحديد نتيجة المباراة من خلال لعب المباراة الخامسة، وهي تختلف عن الأشواط الأربع الأولى من حيث أنها تنتهي عندما يسجل أحد الفريقين خمس عشرة نقطة فقط.

ولكن بنفس الحالة كالشرط السابق لجميع الأشواط، حيث يجب أن يكون الفريق متقدمًا بنقطتين على الأقل حتى يتمكن من تحديد نتيجة هذا الشوط لصالحه وبالتالي الفوز بالمباراة بأكملها.

تغيُّر أشواط كرة الطائرة عبر التاريخ

شهد تاريخ كرة الطائرة عددًا من التغييرات بمرور الوقت في عدد النقاط المسجلة وعدد الأشواط التي تم لعبها في مباراة واحدة، و في عام 1917 تم تكليف الفريق بتسجيل خمسة عشر نقطة بدلاً من 21 نقطة في مباراة واحدة، وفي عام 1988 تم تغيير عدد الأشواط إلى خمسة في حالة التعادل بين الفريقين.

وتسجيل سبع عشرة نقطة للفوز بمباراة واحدة حتى لو كان الفارق بين الفريقين نقطة واحدة، وفي عام 1992 تم الاتفاق على أن يكون الفارق بين الفريقين نقطتين على الأقل حتى يفوز أحدهما بالشوط، كما تم إجراء آخر تعديل على نظام التشغيل والنقاط في عام 1998، عندما ذكر أنه يجب على الفريق تسجيل خمس وعشرين نقطة للفوز بالشوط.

كيف يتم احتساب النقاط في كرة الطائرة

في مقال كم شوط في كرة الطائرة، نريد أن نتعرف أيضاً على طريقة احتساب النقاط في كرة الطائرة، الهدف النهائي للمباراة هو التسجيل لصالح الفريق، حيث يتم احتساب النقاط على النحو التالي:

  • إذا أرسل لاعب في الفريق الكرة إلى ملعب الخصم، أي عندما يسقط في الملعب نتيجة حقيقة أنه لم يتم حظره من قبل أحد اللاعبين المنافسين.
  • إذا لامس أحد لاعبي الفريق الآخر الشبكة الفاصلة بين الفريقين.
  • عندما تخرج الكرة عن النطاق في الملعب، أي إلى منطقة حرة من قبل أحد لاعبي الفريق المقابل.
  • عند حدوث خطأ أثناء دوران يقوم به لاعبي الفريق المنافس.
  • إذا تم لمس الكرة أو ضربها 4 مرات متتالية دون تمريرها إلى ملعب الخصم.
  • الدوس أو عبور خط الإرسال عند إرسال الكرة أو صدها.
  • أخطاء في التعامل مع الكرة والتلامس غير السليم مع الكرة.
  • لمس الشبكة بأي جزء من الجسم أثناء لعب الكرة.

وفي خاتمة مقالنا نكون قد قمنا بالإجابة عن كم شوط في كرة الطائرة حيث إنها تتحدد من خلال الاتحاد الدولي للكرة، حيث إن قواعد اللعبة تم تغييرها أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P