مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

ما هو طول وعرض ملعب كرة يد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

ما هو طول وعرض ملعب كرة يد، أن كرة اليد هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان للفوز بفوز واحد على الآخر؛ ومن الضروري معرفة ابعاد ومقاسات ملعب كرة اليد والتي سنتعرف عليها سوياً من خلال التقرير التالي.

يتكون كل فريق من سبعة لاعبين، بينهم حارس مرمى وستة لاعبين، حيث يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم باليد، محاولين رميها في مرمى الخصم لتحقيق الهدف، وفقاً لقواعد وقوانين كرة اليد

ما هي كرة يد

كرة اليد هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقان للفوز، حيث يقوم لاعبو كل فريق بتمرير الكرة فيما بينهم لمحاولة الوصول إلى مرمى الخصم من أجل تسجيل الأهداف، حيث أن الشخص الذي يسجل المزيد من الأهداف ويسجلها في هدف الخصم هو الفائز باللعبة.

تُلعب مباريات كرة اليد في قاعات داخلية مخصصة للرياضة فقط، على عكس كرة اليد التي كانت تُلعب في مناطق خارجية مثل التنس وكرة القدم وكرة اليد الشاطئية، هناك فرق كبير بين كرة اليد الأمريكية وكرة اليد الأوروبية، وهذه اللعبة تحظى بمتابعة كبيرة في بلدان مختلفة من العالم، وتعتبر لعبة جماعية مهمة وتأتي في المرتبة الثانية بعد كرة القدم.

ما هو طول وعرض ملعب كرة اليد

قبل معرفة طول وعرض ملعب كرة يد يجب أن نفهم أن كرة اليد المصغرة هي كرة يد للأطفال والمراهقين، وهي رياضة يلعبها الأطفال وفقًا لشروط وقوانين كرة اليد للشباب، مع مراعاة هيكلهم البدني والقدرات، حيث تم إنشاء هذه الرياضة لتنمية مهارات كرة اليد بين الشباب، وليس فقط لكي يُنظر إليها على أنها متعة وتسلية تضيف المرح والسعادة للأطفال.

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة
مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة

كما تعتبر كرة اليد المصغرة من الرياضات المناسبة للجو المدرسي وكذلك للمهرجانات والمخيمات الرياضية، وقد تهتم بعض المدارس بتعليم الرياضة ومهاراتها للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والعاشرة، حيث يجب أن يكون حجم ملعب كرة اليد المصغر مناسبًا لحجم الأطفال وقدرتهم على التسجيل وضرب المرمى، أبعاد ملعب كرة يد المصغرة هي كما يلي:

  • تبلغ مساحة الملعب الصغير 12 × 16 مترًا ويبلغ طوله 20 × 24 مترًا (على سبيل المثال، سيكون 20 × 13 مترًا بحجم ثلث ملعب كبير).
  • محيط المرمى، نصف دائرة نصف قطرها 5 أمتار من منتصف المرمى.
  • يجب أن يكون المرمى مصغر 2.40 × 1.60 متر أو 3 × 1.70 متر.
  • يجب أن تكون الكرة صديقة للأطفال وملونة ومرنة وليست ثقيلة يقطر المطاط بسهولة يسهل الإمساك به والتحكم به، بسطح خشن قدر الإمكان ومحيطه من 44 إلى 49 سم.
  • يبلغ طول وعرض ملعب كرة اليد حسب قوانين كرة اليد أربعين متراً وعرض عشرين متراً، في حين أن أبعاد ملعب كرة اليد المصغرة مختلفة ومصغرة بما يتناسب مع حجم وجسم الشباب.
مقاسات ملعب كرة اليد
مقاس ملعب كرة اليد

كيف العب كرة يد

يلتقي كل من الفريقين على أرض الملعب، في بداية وقت اللعب، حيث يتحرك كل لاعب بسرعة لتمرير الكرة بينهما، وينشأ الاحتكاك الجسدي عند الدفاع عن المرمى وصد هجوم الفريق الآخر، وذلك للتأكد من أن كل فريق لا يسجل هدفًا ضد الآخر أو يستقبل الكرة، فهذا الاحتكاك مسموح به، أي إذا كان المدافع ينظر إلى المهاجم تمامًا وليس من الجانب.

أما إذا كان هناك احتكاك من الجانب أو من الخلف، فهذا يعتبر مخالفة للقانون ولا يجوز، عندها تكون هناك عقوبة مروعة، و إذا منع المدافع المهاجم من تسجيل هدف، تتوقف المباراة وتعاد النقطة للفريق المهاجم من خط المرمى، حيث أن هذا يسمح للاعبين بارتكاب انتهاكات غير محدودة للدفاع عن الهدف، على عكس الألعاب الأخرى.

في خاتمة مقالنا نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو طول وعرض ملعب كرة يد، حيث يبلغ طول وعرض ملعب كرة اليد حسب قوانين كرة اليد أربعين متراً وعرض عشرين متراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
P