مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

مدة مباراة كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مدة مباراة كرة اليد، أن كرة اليد هي إحدى الرياضات التي تُلعب في الساحات المحاطة بسياج، يتم لعبها بكرة مطاطية صغيرة يتم ضربها باليد أو القبضة، والهدف من هذه اللعبة هو جعل الكرة تقفز وترتد مع اختلاف في القوة أو السرعة وبزاوية لا يستطيع الخصم العودة إليها.

مدة مباراة كرة اليد

تتكون مدة مباراة كرة اليد من نصفين مدة كل منهما 30 دقيقة، مدة المباراة ساعة واحدة وستون 60 دقيقة، تفصل بينهما 10 دقائق راحة، وفي حالة التعادل يتم استخدام فترتين إضافيتين مدة كل منهما 5 دقائق مع استراحة لمدة دقيقة واحدة بينهما.

في حالة التعادل، يتم تمديد فترتين كل منهما 5 دقائق وعند استمرار التعادل، يضيف الحكم المسؤول مهلة ويتم احتساب هذه المرة بدلاً من الوقت الضائع في الرميات الحرة من قبل اللاعبين.

لكل مدرب الحق في طلب مهلة دقيقة واحدة، ولا يحق للمدرب طلب هذه المرة إذا لم تكن الكرة في حوزة لاعبيه، وطريقة طلب المهلة هي الحصول على بطاقة خضراء مكتوب عليها حرف T باللغة الإنجليزية ولون الحرف أسود، مع رفع هذه البطاقة عالياً بعد انتقال الحافلة إلى منتصف الملعب.

عند طلب مهلة يتم إيقاف المباراة ووقت المباراة أيضًا، يتم لعب مباراة كرة اليد في نصفين مع استراحة لمدة 10 دقائق، كما ذكرنا سابقاً، حيث يختلف طول مباراة كرة اليد حسب الفئة العمرية للفريق تلعب الفرق التي تضم لاعبين تزيد أعمارهم عن ستة عشر عامًا نصف ساعة ونصف.

بينما تلعب الفئات العمرية الأصغر سنًا عشرين أو خمسة وعشرين دقيقة لكل شوط، إلا أن فترة الراحة بين الشوطين محددة لجميع هذه الفئات، وفي حالة انتهاء المباراة بالتعادل لكلا الفريقين، وكان من الضروري تحديد الفائز في هذه المباراة، فترتان إضافيتان مدة كل منهما خمس دقائق، وفترة الراحة هي منتصف هذين النصفين، ودقيقتان إضافيتان هي دقيقة واحدة.

يبدأ هذان الشوطان بعد منح اللاعبين استراحة لمدة خمس دقائق بعد النصفين الأوليين من المباراة، وفي حالة التعادل بعد نهاية الشوطين الإضافيين، يتم منح كلا الفريقين استراحة لمدة خمس دقائق، سيتم استئناف المباراة بعد ذلك بفترتين إضافيتين لنفس الفترة مثل الفترتين الإضافيتين السابقتين.

وفي حالة انتهاء أربع فترات إضافية بالتعادل، ينطبق القرار على الرميات الحرة المأخوذة من مسافة السبعة أمتار، قد يتم إيقاف اللعب في مباراة كرة اليد عندما تصبح المهلة إلزامية لكلا الفريقين، عندما يتم منح أحد الفريقين مهلة بناءً على طلبه، أو عندما يتم استبعاد اللاعب أو استبعاده لمدة دقيقتين.

أو عند ظهور مشكلة خاصة تتطلب من كل من مسؤولي المباراة التشاور معها ومناقشتها، وتكون المهلة إلزامية أيضًا في حالة قيام المراقب الفني أو الشخص المسؤول عن التحكم في وقت صافرات المباراة.

تاريخ كرة اليد

يعود تاريخ كرة اليد إلى نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، حيث كانت الدول الإسكندنافية وألمانيا أول من لعب كرة اليد خلال تلك الفترة، واشتهرت كرة اليد في نفس الفترة، وأدخلت والستروم كرة اليد إلى السويد في عام 1910 م.

كما تم تشكيل الاتحاد الدولي لكرة اليد للهواة عام 1928 بمناسبة أولمبياد أمستردام، وأقيمت أول بطولة كرة يد في العالم عام 1938، بعد ظهورها في دورة ألعاب برلين عام 1936، و بين عامي 1938 و 1966، تم لعب كلا الشكلين من كرة اليد في بطولات عالمية منفصلة في الهواء الطلق تم تقديم كرة اليد الداخلية لأول مرة في الألعاب الأولمبية عام 1972 في ميونيخ.

وفازت يوغوسلافيا بالميدالية الذهبية بعد منافسة بين 16 فريقًا رجالًا، وتم تقديم كرة اليد للسيدات في أولمبياد مونتريال 1976، والتي فاز بها الاتحاد السوفيتي، وفازت بميداليتين ذهبيتين بعد منافسة رجال أقيمت بين 11 فريقًا ست مسابقات نسائية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا لكم فيه مدة مباراة كرة اليد كما أوضحنا لكم أيضًا تاريخ كرة اليد حيث أن مدة مباراة كرة اليد هي شوطين كل منهما 30 دقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P