مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

مواصفات ارض ملعب كرة اليد بالصور

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

مواصفات ارض ملعب كرة اليد بالصور، تعتبر كرة اليد من أشهر الألعاب التي تحظى بجمهور عريض في مختلف دول العالم، وهذه اللعبة ممتعة وإثارة للغاية، خاصة أنها لعبة جماعية تتكون من فريقين وهناك منافسة بين الفريقين بطريقة تولد الحماس لدى الجماهير.

مواصفات ارض ملعب كرة اليد

ملعب كرة اليد مستطيل الشكل يبلغ طوله 40 مترًا، وعرضه 20 مترًا فقط، ويجب أن تكون خصائص الملعب بحيث لا يتمتع أحد الفريقين بميزة على الآخر، حيث يحتوي الملعب على منطقتين تُعرف باسم منطقتي هدف، كما تحتوي كل منهما على هدف ثابت جيدًا على الأرض أو على الجدار الخلفي للمرمى.

يبلغ عرض كل هدف ثلاثة أمتار وارتفاعه مترين عن ميدان اللعب، ويجب أن تحتوي شبكة المرمى على شبكة جيدة التثبت تمنع الكرة من المرور خلالها عند تسديدها على المرمى، كما يحتوي ملعب كرة اليد على مرميان محاطين بنصف دائرة يسمى منطقة البوابة.

مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة
مقاسات ملعب كرة اليد وحجمة

والتي تبعد 6 أمتار عن البوابة على بعد 9 أمتار من المرمى يوجد خط منقط نصف دائري يسمى خط الرمية الحرة، تكون المرمى مستطيلة الشكل، عرضها 3 أمتار وارتفاعها مترين، كما تتكون المرمى من دعامتين وعارضة من الحديد، عرض الأعمدة 8.5 سم.

حيث تم طلاء العارضة والعمود بلونين مختلفين، وغالبًا ما تستخدم الشبكة خلف المرمى باللونين الأبيض والأسود، هذه منطقة لا يُسمح فيها للاعبين بخلاف حارس المرمى، حيث تقع المنطقة على بعد 6 أمتار من المرمى مع خط مواز لخط المرمى بطول 7 أمتار، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد الأدنى لارتفاع السقف في صالات كرة اليد لا يقل عن 15 مترًا.

خطوط ملعب كرة اليد

يتكون ملعب كرة اليد من العديد من الخطوط، كل منها جزء من المنطقة المحددة بواسطة هذا الخط، ويجب رسم جميع خطوط الملعب بعرض خمسة سنتيمترات، باستثناء خطي هدف يتم رسمهما بثمانية سنتيمترات، وهذه الخطوط تظهر على النحو التالي:

  • الخطوط الجانبية، خطان طويلان على جانبي الملعب التي تحدد طول الملعب.
  • خطوط المرمى، هما الخطان القصيران المحيطان بملعب اللعب ويطلق عليهما خطوط الهدف أو خطوط المرمى الخارجية.
  • خط منطقة المرمى، هذا هو الخط الذي يحدد منطقة الهدف لكل فريق يرسم هذا الخط بطول ثلاثة أمتار موازيًا لخط المرمى على مسافة ستة أمتار منه ويتصل في طرفيه بربعين من المرمى نصف قطرها ستة أمتار لكل منهما، وترتبط طرفي الدائرة بدورها بالخط الخارجي للهدف.
  • خط الرمية الحرة، هو خط يقع على بعد ثلاثة أمتار من منطقة المرمى لكل فريق ويتم رسم هذا الخط بشكل متقطع بحيث يكون طول كل جزء وطول المنطقة التي تفصل هذه القطع عن الأخرى خمسة عشر سنتيمترا، و يُعرف هذا الخط بخط تسعة أمتار، يستأنف اللاعبون اللعب من خط الرمية الحرة بعد ارتكاب أي مخالفة ضد لاعب من الفريق المنافس.
  • خط سبعة أمتار، هو خط مرسوم على بعد سبعة أمتار من المرمى وطوله متر واحد وتؤخذ الركلات الحرة من هذا الخط.
  • خط حد حارس المرمى، هو خط طوله خمسة عشر سنتيمترا مرسومًا على بعد أربعة أمتار من المرمى بحيث يكون موازيًا له، ويشير الخط المحيط لحارس المرمى إلى أقصى مسافة يمكن لحارس المرمى قطعها داخل منطقته.
  • خط الوسط، حيث يتم رسم هذا الخط في منتصف ملعب كرة اليد ويقسمه إلى نصفين متساويين.
  • خط الاستبدال، هو جزء من الخط الجانبي لكل فريق ويبدأ من خط الوسط إلى النقطة 4.5 متر من خط الوسط.
مقاسات ملعب كرة اليد
مقاس ملعب كرة اليد

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد قدمنا فيه مواصفات ارض ملعب كرة اليد بالصور كما أوضحنا أيضًا خطوط ملعب كرة اليد حيث أن لملعب كرة اليد مواصفات خاصة يجب إتباعها عند إنشاؤه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P