مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
أخبار كأس الأمم الأوروبيةأخبار الكرة الأوروبيةأخبار المنتخب الفرنسيأهم الأخبارالموسوعة

تاريخ كأس أمم أوروبا 1960 – هداف البطولة والفائز بلقب اليورو

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

يشهد تاريخ كأس أمم أوروبا عام 1960 العديد من الأحداث البارزة، أهمها اللاعب الهداف لتلك النسخة من البطولة في ذلك الوقت، بالإضافة أيضًا إلى المنتخب الفائز بلقب اليورو، وهو ما سيتم تداوله في التقرير الآتي عبر موقع “بالجول” الرياضي.

طالع أيضًا| ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

تعتبر البطولة الأوروبية هي نبات فكرة هنري ديلانوي، أمين عام الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي اقترح للمرة الأولى عام 1927 إقامة بطولة للمنتخبات في القارة الأوروبية، ولكن لم يتم الموافقة على طلبه إلا في 1958.

مباراة نصف النهائي بين تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفييتي
مباراة نصف النهائي بين تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفييتي

شارك في أول نسخة من البطولة 17 منتخب، وكان أبرز الغائبين عن المسابقة ألمانيا الغربية وإيطاليا ومنتخبات المملكة المتحدة (بريطانيا)، كما انسحبت إسبانيا من الدور ربع النهائي لرفضهم السفر إلى الاتحاد السوفييتي السابق للقاء معه لأسباب سياسية، فتم استبعاد اللا روخا من اليورو حينها.

أين أقيمت بطولة كأس أمم أووربا 1960؟

أقيمت المباريات بنظام الذهاب والإياب في أدوار خروج المغلوب، على أن تُلعب في أراضي المنتخبات، بينما يكون نصف النهائي والنهائي ولقاء تحديد المركزين الثالث والرابع في فرنسا البلد المُستضيف، مقتصرًا على مواجهة واحدة.

تاريخ كأس أمم أوروبا 1960

كانت أول مباراة في تاريخ البطولة بين منتخب الاتحاد السوفيتي السابق ونظيره المجر في 28 سبتمبر 1958، وكان أناتولي إيلين صاحب أول أهداف المسابقة وأحرزه بعد أربع دقائق فقط من بداية اللقاء ليقود السوفيتي للفوز 3/1 على استاد لوزينيكي في روسيا أمام 100 ألف مشجع، وتأهل لنصف النهائي مباشرةً بعد انسحاب إسبانيا.

طالع أيضًا| أسئلة وأجوبة مثيرة عن كأس أمم أوروبا

وتأهل للسيمي فاينل كل من الإتحاد السوفييتي، تشيكوسلوفاكيا، يوغسلافيا مع الدولة المضيفة فرنسا، وفي نصف النهائي، فاز المذكور أولًا على الثاني بثلاثية نظيفة في مارسيليا، كما انتصر المنتخب الثالث بنتيجة 5-4 على الديوك.

في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، حقق منتخب تشيكوسلوفاكيا الفوز على حساب منتخب فرنسا بنتيجة هدفين مقابل لا شئ ليُطيح به من البطولة الأوروبية، ويظفر بالميدالية البرونزية في تلك النسخة من اليورو.

من الفائز بلقب يورو 1960؟

احتضن بارك دي برنس مجريات النهائي، حيث بدأ يوغوسلافيا بشكل جيد لكنه كافح للتعامل مع متطلبات 30 دقيقة إضافية – لقد كان مفهومًا غير معتاد في كرة القدم في ذلك الوقت وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُطلب فيها من العديد من اللاعبين اللعب لمدة نصف ساعة أخرى، يُذكر أنه في تلك الأيام لم تكن هناك أي تبديلات، وانخفض إيقاع اللعب بشكل ملحوظ قرب النهاية.

طالع أيضًا| سجل الفائزين ببطولة كأس أمم أوروبا

تقدم منتخب يوغوسلافيا بهدف خلال الوقت الأصلي، ولكن نظيره السوفياتي حقق التعادل في الدقيقة 49 وانتهت التسعون دقيقة بهذه النتيجة، وقبل نهاية الأشواط الإضافية بسبع دقائق سجل فيكتور بوندلنيك نجم الاتحاد هدف الفوز لبلاده للتتويج بأول لقب أوروبي.

من هو هداف يورو 1960؟

ليف ياشين - تاريخ كأس أمم أوروبا
ليف ياشين – تاريخ كأس أمم أوروبا

فيكتور بونيديلنك أسطورة منتخب الاتحاد السوفييتي كان ضمن أبرز الهدافين في تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 1960، وذلك بعد تسجيله هدفين تمكن عن طريقهما من قيادة فريقه للتتويج بلقب اليورو الأول.

أفضل لاعب في يورو 1960

تم تقديم جائزة أفضل لاعب في تاريخ كأس أمم أوروبا، منذ عام 1996، ولكن في نسخة 1960 كان الأسطورة ليف ياشين أبرز حارس مرمى في اليورو بسبب أدائه المميز ومهارته الغير مسبوقة مع منتخبه الاتحاد السوفييتي.

ترتيب هدافي كأس أمم أوروبا 1960

المركز اللاعب المنتخب عدد الأهداف
1 فرانسوا هويت فرنسا 2
2 فالنتين إيفانوف الاتحاد السوفييتي 2
3 فيكتور بونيديلنك الاتحاد السوفييتي 2
4 ميلان جاليتش يوغوسلافيا 2
5 درازين يركوفيتش يوغوسلافيا 2

أسئلة وأجوبة عن يورو 1960

يقدم لكم موقع “بالجول” الرياضي، الإجابة عن العديد من الأسئلة الشائعة حول تاريخ كأس أمم أوروبا للعام 1960 من النسخة الأولى للمسابقة القارية.

ما هي ملاعب كأس أمم أوروبا 1960؟

تاريخ كأس أمم أوروبا
تاريخ كأس أمم أوروبا

الجدير بالذكر أن يورو 1960 أُقيمت نهائياته في فرنسا، وتم لعب مباراة نصف النهائي بين تشيكوسلوفاكيا والاتحاد السوفييتي، ولقاء تحديد المركزين الثالث والرابع بين تشيكوسلوفاكيا والبلد المُستضيف على ملعب ستاد فيلودروم في مارسيليا.

طالع أيضًا| أسئلة تحدي الثلاثين عن كأس أمم أوروبا

بينما كانت مباراة نصف النهائي الثانية التي جمعت بين منتخب فرنسا صد نظيره يوغوسلافيا، ولقاء الفاينل بين الأخير والاتحاد السوفييتي على أرضية ملعب بارك دي برنس في باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P