مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

تاريخ كرة الطائرة

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

تاريخ كرة الطائرة، تعد كرة الطائرة من أكثر الرياضات شعبية في العالم، وقد طور الاتحاد الدولي للكرة الطائرة برامج لجعلها الرياضة الأولى في العالم، وهو ما يفسر مشاركتها المبكرة في الأولمبياد، حيث تعتبر الأقل احتكاكاً بين لاعبي الفريقين، لأن الملعب ينقسم إلى جزأين يفصل بينهما شبكة، والتي تحظر وفقاً لقانون اللعبة لمس الجسم كله أثناء اللعب، مما يقلل الإصابات.

تاريخ كرة الطائرة ونشأتها

في عام 1895 م، اخترع مدير التربية البدنية في مدينة هوليوود الأمريكية المسمى ويليام مورغان لعبة جديدة أطلق عليها اسم مينتونيت، وكان هدفه التسلية وجمع كرة اليد وكرة السلة، وجاءت كرة الطائرة من هنا، وهي رياضة لا تتطلب عضلات وخشونة مفرطة كما في الرياضات الأخرى.

تتمثل إحدى قواعد هذه اللعبة في أنه يجب أن يكون هناك شبكة يبلغ ارتفاعها 6 أقدام وطولها 25 قدمًا وعرضها 50 قدمًا في وسط الملعب، لم يكن هناك عدد محدد من اللاعبين.

وتألفت المباراة من تسع تمريرات وثلاث تمريرات لكل فريق، واستمر هذا الوضع حتى عام 1900 م، ولكن في عام 1986 تم تغيير اسم هذه اللعبة إلى فوليبول، أي كرة الطائرة وتم وضع قوانين وقواعد لهذه اللعبة.

هناك كرة طائرة تُلعب على رمال الشاطئ تأسست عام 1986 م وهي تشبه في قواعدها كرة الطائرة العادية ولكن مع اختلاف في عدد اللاعبين وأول دولة تبدأ لعب كرة الطائرة بعد الولايات المتحدة الأمريكية هي كندا عام 1900 م، ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم.

قوانين كرة الطائرة

منذ تأسيس كرة الطائرة على يد ويليام جورج مورغان عام 1895، احتفظت لعبة كرة الطائرة بالعديد من القواعد والقوانين التي حددتها ومع ذلك، فإن بعض هذه القواعد والقوانين قد خضعت لتغييرات مختلفة، وفيما يلي القوانين واللوائح الرئيسية التي تحكم لعبة كرة الطائرة:

  • يتم لعب مباراة كرة الطائرة من قبل فريقين، كل منهما يتكون من ستة لاعبين رئيسيين، موزعين على طول خطوط الدفاع والهجوم، ثلاثة لاعبين في كل خط.
  • يُسمح للاعبين من كلا الفريقين بضرب الكرة ثلاث مرات فقط قبل إعادتها إلى الفريق المنافس.
  • يتم منح النقاط بعد كل عرض يقدمه الفريقان، حيث يجب انتهاء الإرسال بتسجيل احد الفريقين بنقطة.
  • يجوز ضرب الكرة من خارج الشبكة أثناء وجودها في الهواء أو أثناء الإرسال.
  • يتم احتساب نقطة إذا لامست الكرة جوانب الملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة إذا لمست الكرة أي نقطة خارج الملعب.
  • لا يتم احتساب نقطة إذا لامست الكرة الأعمدة البارزة لأعلى جوانب الشبكة أو الحبال أو الأعمدة أو الشبكة نفسها خارج القضبان الجانبية.
  • يُسمح للاعب بلمس الكرة بأي جزء من جسده.
  • لا يُسمح للاعب بإمساك الكرة أو حملها أو رميها بأي طريقة مباشرة.

اشهر بطولات كرة الطائرة

هناك العديد من بطولات كرة الطائرة، بما في ذلك بطولة العالم للكرة الطائرة، وهي بطولة العالم برعاية الاتحاد العالمي للكرة الطائرة، حيث أقيمت هذه البطولة لأول مرة في عام 1949.

وتقام هذه البطولة كل أربع سنوات وتضم 24 فريقًا دوليًا يتنافسون من جميع أنحاء العالم، وتتكون هذه البطولة من جزأين أحدهما للرجال والآخر للسيدات، وقد أقيمت هذه البطولة لأول مرة عام 1949.

البطولة الثانية هي بطولة كأس العالم للكرة الطائرة والتي تعتبر بطولة العالم برعاية الاتحاد العالمي للكرة الطائرة وتقام كل أربع سنوات، وتضم 12 فريقًا دوليًا من جميع أنحاء العالم، حيث تعتبر هذه البطولة أقل أهمية من بطولة العالم للكرة الطائرة، والتي تنقسم إلى بطولات رجال وسيدات، وقد أقيمت لأول مرة عام 1965 م.

البطولة الثالثة هي بطولة الكرة الطائرة الأولمبية، حيث أضيفت كرة الطائرة لأول مرة إلى الأولمبياد الصيفي عام 1964 م وتضم 12 فريقًا دوليًا، واحد للرجال وواحد للسيدات، كانت أول بطولة أولمبية في اليابان والفريق الفائز من الاتحاد السوفيتي واليابان يحصل على ميداليات ذهبية.

في الختام، ما يهم في تاريخ كرة الطائرة، هو انها جمعت بين الشعوب وساهمت في زيادة الاحتكاك في ما بينهم، سواء كان تاريخ كرة الطائرة قد بدأ في الهند او امريكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P