مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
أخبار الكرة المغربيةأهم الأخبارالموسوعةتقارير وتحليلات

72 عام.. تعرف على تاريخ إنجازات الرجاء البيضاوي المغربي منذ تأسيسه

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

يحتفل عشاق فريق الرجاء المغربي، اليوم السبت الموافق 20 مارس، بذكري ميلاد الشياطين الخضر رقم الـ 72 من عمره.

حيث تأسس نادي الرجاء الرياضي عام 1949، ويعد من أعظم النوادي الرياضية في المغرب.

ويعد نادي الرجاء، من أقوى الأندية وأفضلها على الإطلاق، حيث أنه حصل على العديد من البطولات وامتلأت خزينته بالألقاب و الكؤوس وطنيا ودوليا.

متى تأسس نادي الرجاء الرياضي؟

تأسس الرجاء المغربي من قبل نقابيون مغاربة في حي درب السلطان، في مدينة الدار البيضاء، حيث بادر مجموعة من محبي كرة القدم إلى جمع شتات بعض الجمعيات المنضوية، تحت لواء بطولة الفرق الحرة بالمنطقة، واتفقت على أن تتوحد في فريق واحد، انسجاماً مع مقولة “في الاتحاد قوة”.

تأسس النادي على يد مقاومون وزعماء نقابيون كـ بن صديق، ورئيس اتحاد محامين العرب المعطي بوعبيد، وبن عبادجي الجزائري، صاحب الجنسية الفرنسية، وبعض البيضاويين الغيورين على الوطن، بوجمعة القاديري الذي رتب كل الاوراق الادارية للفريق، قد تجمعوا عند حميدو الوطني صاحب مقهى الوطن في درب السلطان، واتفقوا على تأسيس النادي.

لعب عبد القادر جلال دورا كبيرا في بناء فريق قوي خاصة وأنه كان لاعبا في صفوف الوداد ومتشبعا بالرصيد الكروي للفريق «الأحمر» الذي لم يكن يعدّ غريما للرجاء في ذاك الوقت.

قد بذل عبد القادر جهداً في هيكلة فريق الرجاء، مستغلاً العلاقه الطيبة مع الأب جيكو، الذي كان يقدم بعض الملاحظات والفتاوي الرامية التي تساعد عبد القادر على بناء فريق قوي.

كان أول مدرب للنادي قبل الأب جيكو هو قاسم قاسمي لاعب الوداد السابق ومعه بوجمعة قدري وسفيان عدال وقد تميزوا بالعمل المنهجي إداريا.

72 عام.. تعرف على تاريخ إنجازات الرجاء البيضاوي المغربي منذ تأسيسه

سبب تسمية النادي بإسم الرجاء

اجتمع المؤسسون الأرضية القانونية للنشأة معاً، من أجل اختيار اسم الفريق، وقاموا على الفور بالتفكير الجدي، واقترح البعض منهم اللجوء إلى القرعة لحل موضوع التسمية، بينما اتفقت فئة أخرى على مبدأ الإجماع، كان هناك إسمان هما الفتح و الرجاء وقد منحت القرعة اسم الرجاء 3 مرات، وتم اختيار الرجاء إسماً للنادي.

سبب اختبار اللون الأخضر كقميص للنادي

يعد اللون الأخضر، في علم النفس البشرية، مصدر أساسي للأمل، ولذلك استخدم الكثير من الأدباء والفلاسفة هذا اللون للتعبير عن قوى الأمل.

وتعبيرا عن شدة الأمل، وقوته، تم إختيار اللون الأخضر ليمثل قميص فريق الرجاء.

وأيضاً يعد اللون الأخضر هو الثاني في العلم المغربي المتكون من اللونين الأحمر و الأخضر، وقد اختار فريق الوداد الرياضي اللون الأحمر ليمثل الفريق.

البطولات الرسمية التي توج فيها الرجاء الرياضي المغربي.

توج الرجاء الرياضي على مدار تاريخه بـ27 بطولة رسمية مختلفة سواء محلية أو قارية، حيث توج بلقب الدوري المغربي 12 مرة، وقبل حصوله على اللقب لموسم 2019-2020، اللقب الأخير في الدوري كان في موسم 2012- 2013، كما أحرز لقب كأس العرش المغربي 8 مرات، وتوج بلقبه الأخير في البطولة في موسم 2016 -2017.

ويعد فريق الرجاء الرياضي هو أكثر الفرق المغربية تتويجًا بالبطولات القارية برصيد 7 ألقاب، حيث يأتي خلفه فريق الوداد الرياضي برصيد 4 ألقاب، والجيش الملكي الذي يملك بطولتين قاريتين.

وتوج فريق الرجاء الرياضي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم 3 مرات آخرها عام 1999، بينما حصل على لقب كأس الاتحاد الإفريقي “الكونفدرالية” مرتين آخرها في عام 2018.

وفاز بلقب السوبر الإفريقي لكرة القدم مرتين، آخرها في عام 2019 على حساب فريق الترجي التونسي، عندما تغلب عليه في الدوحة بهدفين مقابل هدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P