مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد، أن كرة اليد هي من الرياضات العالمية التي تعتمد على استخدام الكرة المنقولة ورميها باليد ولهذا يطلق عليها اسم كرة اليد.

كرة اليد

تظهر الأبحاث التاريخية أن أصل كرة اليد يعود إلى العصر اليوناني، حيث تم العثور على رموز أثرية تشير إلى أنها كانت معروفة عام 3000 قبل الميلاد وظهر مظهرها الحديث عام 1848 م في الدنمارك، من خلال مدرب رياضي اسمه هولجر نيلسن، تبناه كدرس تعليمي لطلابه، ثم تم نقل قواعد كرة اليد إلى ألمانيا.

حيث تم تطويرها واعتماد القواعد القانونية كما تأثرت معظم قوانين كرة اليد بمجموعة من رياضات كرة القدم الأخرى مثل، كرة القدم لأن الاختلاف بينهما يتعلق بطريقة اللعب، وهذا ما ساهم في انتشاره بين الناس.

في عام 1915 أقيمت أول بطولة دولية لكرة اليد، وفي عام 1927 تم إنشاء الاتحاد الدولي لكرة اليد، والذي تم من خلاله وضع القواعد القانونية للرياضة حتى تمت الموافقة عليها رسميًا، وفي عام 1936 تم الاعتراف بكرة اليد كإحدى الرياضات الأولمبية.

توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد

يجب أن يتكون الفريق الواحد من سبعة لاعبين، يرافقهم خمسة بدلاء آخرين، لا تبدأ المباراة إذا كان عدد اللاعبين في الفريق أقل من خمسة لاعبين كحد أقصى، ولا يعتمد التبديل بين اللاعبين أثناء المباراة على عدد معين من التبديلات، حيث يتم توزيع لاعبي كرة اليد الأساسيين في الملعب حسب المراكز التالية:

  • حارس المرمى، لهذا اللاعب الحق الحصري في لمس الكرة بقدمه أثناء لعب كرة اليد لمنع الكرات من دخول مرمى فريقه.
  • لاعب الوسط، هذا اللاعب هو الرابط بين خط الدفاع والهجوم للفريق وهو مسؤول عن تحديد خطة اللعب في الملعب؛ لذلك يُعرف هذا اللاعب عمومًا باسم صانع الألعاب.
  • الظهير الأيمن والأيسر، حيث يمتلك هذان اللاعبان مهام دفاعية وهجومية في الدفاع، يصدون الكرات لمنع التسديدات من الوصول إلى مرمى فريقهم، بينما في حالة الهجوم يسدد المدافعون الأيمن والأيسر كرات بعيدة المدى باتجاه مرمى الفريق المنافس.
  • الضاربون الأيمن والأيسر، حيث يتميز اللاعبان في هذا الوضع بالسرعة التي تسمح لهما باللعب بشكل مستمر على جانبي الملعب، ويلعب هذان اللاعبان ضد مواقع اليسار واليمين الأجنحة اليمنى في الفريق المنافس، وأثناء هجمات فريقهم يجيدون ثغرات للاعبي فريقك في دفاع فريق الخصم.
  • لاعب الدائرة، هذا اللاعب المركزي لديه قدرات هجومية إبداعية بطريقة تسمح له بخلق الفرص لزملائه في الفريق أو تسجيل نفسه، بالإضافة إلى قدرة هذا اللاعب الممتازة على صد الخصوم عندما يكون في خط الدفاع.
توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد
توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد

مهارات كرة اليد

تعتبر مهارات كرة اليد من أهم الأشياء التي يجب على اللاعب إتقانها قبل البدء باللعب من أجل فهم أساسيات اللعبة وقواعدها الصحيحة، وتشمل هذه المهارات:

الاستلام

يجب أن يستلم اللاعب الكرة بيديه، وهذا يعتمد على التركيز على اتجاه وحركة الكرة حتى يتمكن من الإمساك بها أو استلامها، ويجب على اللاعب إمساكها بيديه، ولا يفلتها من يدية ثم يمرر إلى لاعب آخر أو يسجل هدفًا إذا كان موقعه في الملعب يسمح بذلك وكان هناك فرصة لأخذ الكرة بيد واحدة.

في الحالات التي يصعب فيها على اللاعب استخدام يديه معًا، يجب أن يكون حريصًا على توزيع القوة الكاملة في اليد الموجهة نحو الكرة حتى يتمكن من تحمل سرعة رحلته.

التمرير

يجب على اللاعب استلام الكرة أو حيازتها لبضع دقائق ثم تمريرها لزميل آخر، وعليه التأكد من وصول الكرة لزميله والتأكد من استعداده لاستلام الكرة، كما إنه ليس من الضروري تمرير الكرة بكلتا اليدين، حيث يمكن تمريرها من خلال الاتكاء على الصدر فهي أفضل طريقة هي تمرير الكرة بسرعة بمجرد استلامها.

التصويب

تتمثل في حقيقة أن اللاعب يحدد موقع المرمى ويتحقق من مدى مشاهدة الحراس له، ويجب أن يلاحظ بسرعة ويوزع انتباهه بين حارس المرمى واللاعبين الآخرين في الفريق المقابل حتى يتخذ موقعًا مناسبًا رمي الكرة إلى المرمى الجانبي، وعندما يتمكن اللاعب من موازنة تحركاته بأسلوبه في التسديد، فإنه يساعد على إصابة الهدف بسهولة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قد قدمنا فيه كافة المعلومات المتعلقة بخصوص توزيع مراكز اللاعبين في ملعب كرة اليد كما تعرفنا أيضًا على مهارات كرة اليد، حيث أن كرة اليد من أجمل الرياضيات والالعاب المنتشرة في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P