مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

جولات مباراة كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

جولات مباراة كرة اليد، حيث تعتبر لعبة كرة اليد من أشهر الألعاب الجماعية، وهي لعبة تتضمن عددًا من القوانين واللوائح ويحبها الكثيرون حول العالم.

اصل وتاريخ كرة اليد

تعود أصول كرة يد إلى العصور الوسطى، ولكن في عام 1906 تم وضع قواعد كرة اليد الحديثة لأول مرة في الدنمارك، كما تحظى اللعبة بشعبية كبيرة في شمال وشرق أوروبا، لكنها تُلعب في جميع أنحاء العالم.

الهيئة الإدارية للعبة هي الاتحاد الدولي لكرة اليد، والذي ينظم أيضًا بطولة العالم، ويعتقد أن هناك حوالي 19 مليون لاعب كرة يد في العالم اليوم، حيث تُلعب كرة اليد تقليديًا في الداخل، ولكن تم لعب بعض الاختلافات مثل كرة اليد الميدانية وكرة اليد الشاطئية (تسمى أحيانًا كرة الرمل) في الهواء الطلق.

جولات مباراة كرة اليد

يتم لعب مباراة كرة اليد في نصفين مع استراحة لمدة 10 دقائق، حيث يختلف طول مباراة كرة اليد حسب الفئة العمرية للفريق، حيث تلعب الفرق التي تضم لاعبين تزيد أعمارهم عن ستة عشر عامًا نصف ساعة ونصف.

أما بالنسبة للفئات العمرية الأصغر يلعبون عشرين أو خمسة وعشرين دقيقة في كل شوط، لكن فترة الراحة بين الشوطين محددة لجميع هذه الأشواط، و في حالة انتهاء المباراة بالتعادل لكلا الفريقين وجب تحديد الفائز في هذه المباراة.

فإنه يتم استخدام فترتين إضافيتين مدة كل منهما خمس دقائق، وتكون نقطة منتصف هاتين الفترتين الإضافيتين دقيقة واحدة، كما يبدأ هذان الشوطان بعد منح اللاعبين استراحة لمدة خمس دقائق بعد النصفين الأوليين من المباراة، وإذا كان هناك تعادل في نهاية الشوطين الإضافيين، يتم منح كلا الفريقين استراحة لمدة خمس دقائق.

يجب أن تستأنف المباراة بعد ذلك بشوطين إضافيتين من نفس الفترة مثل الفترتين الإضافيتين السابقتين، وفي حالة انتهاء أربع أشواط إضافية بالتعادل، يجب احتساب غرامات تؤخذ من خط السبعة أمتار.

قد يتم إيقاف اللعب في مباراة كرة اليد عندما تصبح المهلة إلزامية لكلا الفريقين، ويحدث هذا عندما يتم منح أحد الفريقين مهلة بناءً على طلبه، أو عندما يكون اللاعب غير مؤهل أو غير مؤهل لمدة دقيقتين، أو عندما يحدث شيء يتطلب من كلا الحكام التشاور معه ومناقشته.

كما تكون المهلة الزمنية إلزامية أيضًا إذا أطلق المراقب الفني أو الشخص المسؤول صافرة عن التحكم في وقت المباراة، كما تُستخدم قاعدة الهدف الذهبي لتحديد الفائز في مباراة واحدة ، والتي تُنهي المباراة عندما يسجل أحد الفريقين هدفًا يزيد عن عدد أهداف الفريق المنافس.

يحدث هذا بعد نهاية وقت المباراة الأولي ويعلن الفريق الفائز في المباراة إذا فاز بشوطين، ولكن إذا تمكن كلا الفريقين من الفوز بإحدى الشوطين، أما في حالة فوز كلا الفريقين بفارق في أحد الشوطين؛ تستخدم الركلات الحرة لتحديد نتيجة المباراة.

كُرات كرة اليد

تستخدم مباراة كرة اليد كرة مستديرة ليست لامعة أو ناعمة، حيث تختلف أحجام الكرات المستخدمة في كرة اليد باختلاف عمر اللاعبين، و إذا لعب الرجال والنساء فوق السادسة عشرة من العمر على بكرة وزنها من 425 إلى 475 جرامًا ومحيطها من 58 إلى 60 سم.

يلعب اللاعبون الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا، كما تلعب النساء فوق سن الرابعة عشرة لكرات تزن من 54 إلى 56 جرامًا، ويتراوح محيطهن من 54 إلى 56 سم.

يلعب الأولاد من سن الثامنة إلى الثانية عشرة والفتيات من سن الثامنة إلى الرابعة عشر لكرات تزن من 290 إلى 330 جم ويبلغ محيطها 50 إلى 52 سم، كما تجدر الإشارة إلى أن الكرات المستخدمة في كرة اليد يجب أن تكون مصنوعة من الجلد أو مواد تركيبية مماثلة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي قد قدمنا فيه جولات مباراة كرة اليد، كما إننا تعرفنا أيضًا على أصول كرة اليد وكرات كرة اليد حيث تعتبر كرة اليد من أشهر الألعاب عالمياً كما إنها محبوبة لدى الجميع من جميع الفئات والأعمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P