مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
الموسوعةرياضات أخرى

كم شوط في كرة اليد

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

كم شوط في كرة اليد، أن كرة اليد هي من الرياضات العالمية التي تعتمد على استخدام الكرة التي يتم تمريرها ورميها باليد ولهذا سميت بكرة اليد، وتظهر الأبحاث التاريخية أن أصل هذه الرياضة يعود إلى العصر اليوناني؛ حيث تم العثور على رموز أثرية تشير إلى أنها كانت معروفة عام 3000 قبل الميلاد.

رياضة كرة اليد

تعرف كرة اليد بأنها مجموعة من الرياضات يتنافس فيها فريقان، ولكل منهما سبعة لاعبين، إذا قام اللاعبون بتمرير الكرة فيما بينهم لتسديدها في النهاية إلى مرمى الخصم بعد أن سجلوا هدفًا واحدًا، والفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم هو الفريق الذي فاز بالمباراة.

كما تتكون مباراة كرة اليد من نصفين مدة كل منهما 30 دقيقة، ويشرف الاتحاد الدولي لكرة اليد على المباريات الدولية والمحلية للعبة.

كم شوط في كرة اليد

الوقت المعتاد لمباراة كرة اليد للشباب للأولاد الذين يبلغون من العمر 16 عامًا وأكثر هو شوطين، كل نصف ساعة مع استراحة لمدة 10 دقائق بينهما، كما أن وقت اللعب للأولاد من سن 12 إلى 16 عامًا هو نصفين كل منهما 25 دقيقة مع فترة راحة مدتها 10 دقائق بين النصفين.

للأولاد من سن 8 إلى 12 عامًا نصفان مدة كل منهما 20 دقيقة واستراحة لمدة 10 دقائق، وفي حالة التعادل بين فريقين في وقت بدء المباراة (لجميع الأعمار)، وهناك حاجة لمقاطعة القرعة وتحديد الفائز، كما يأخذ الفريقان استراحة لمدة خمس دقائق.

ثم يلجؤون إلى تمديد المباراة بعشر دقائق مقسمة إلى نصفين في حالة استمرار التعادل، سيلعب الفريقان فترتين إضافيتين لمدة عشر دقائق، مقسمة أيضًا بين نصفين، حتى يتم حل التعادل أو حتى تنفيذ ركلات الترجيح من مسافة 7 أمتار.

يتكون كل فريق من 14 لاعبًا و 7 لاعبين و 7 بدلاء حيث يعين الفريق أحد أعضائه كحارس مرمى، ويجب أن يكون عدد اللاعبين في كل فريق في بداية المباراة خمسة على الأقل، وقد تستمر المباراة حتى لو انخفض عدد أعضاء أحد الفريقين إلى أقل من خمسة، وقد يقرر حكم المباراة مواصلة المباراة أو إيقافها لفترة معينة أو بشكل دائم.

معلومات عن كرة اليد

كرة اليد مصنوعة من الجلد أو المواد الاصطناعية، يجب أن تكون مستديرة وليست لامعة أو زلقة، أما حجمها ووزنها فيتم تحديدها حسب تصنيف الفرق وأعمار اللاعبين، وطريقة حساب الهدف حيث يتم احتساب الهدف إذا تجاوزت الكرة خط المرمى تمامًا، بشرط ألا يرتكب اللاعب خطأ.

يؤكد حكم خط المرمى أن الهدف قد تم تسجيله بصافرة قصيرة مزدوجة ويعطي الإشارة رقم 12 بيديه، حيث لن يتم احتساب الهدف إذا أطلق حكم المباراة أو ضابط الوقت صافرة لإيقاف المباراة لأي سبب من الأسباب.

من حيث عد الأخطاء وكلا النوعين من التحذيرات (الأصفر والأحمر)، فهما متشابهان جدًا مع قواعد كرة القدم، وبالنسبة للأخطاء الجسيمة المتعمدة التي تنتهك قواعد اللعبة وأخلاقيات الرياضة، يتم إصدار تحذير ويفرض الحكم تعليقًا لمدة دقيقتين من المباراة على اللاعب الذي يدخل دون إذن أو يتجاوز العدد المسموح به، أو يتدخل بطريقة ما مسار اللعبة أو إذا تكرر خطأ لا يتطلب تحذيرًا.

يمكن أن يشمل التحذير مسؤولي الفريق يمكن للحكم أن يمارس هذا الحق حتى قبل بدء المباراة إذا اتخذ أي لاعب أو إداري أي إجراء ينتهك قواعد اللعبة أو السلوك الرياضي، أما عقوبة الاستبعاد والإقصاء، فيتم تطبيقها إذا ارتكب اللاعب (أو المسؤول) خطأين متعمدين، أو تلقى تحذيرًا وتعليقًا لمدة دقيقتين، أو تلقى ثلاثة حالات استبعاد.

يجب على الحكم إيقاف المباراة، والإعلان عن طرد اللاعب المخالف، وإبلاغ لجنة التحكيم بالطرد، والإشارة بوضوح إلى الموقف برفع ذراعي الخصوم فوق رؤوسهم، حيث يتم الإقصاء لما تبقى من المباراة، ويجب على الفريق إنهاء المباراة بالعدد المتبقي، أي بأقل من لاعب واحد.

يجب على اللاعب المستبعد مغادرة الملعب والمقعد على الفور، كما يجب على الحكام إبلاغ الجهات المختصة المشرفة على المباراة أو البطولة بحالة الاستبعاد عن طريق كتابة تقرير رسمي مفصل يوضح أسباب الاستبعاد.

في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا كل المعلومات عن كم شوط في كرة اليد حيث أنها تعتبر المفضلة لدى الجميع من رجال ونساء وأطفال لذلك تعتبر من أهم الألعاب الممتعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P