مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 32
UDI
- : -
ROM
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ROM
- : -
MIL
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
ATA
- : -
LIV
الدوري الأوروبي 2023-2024 - دور الربع نهائي
دور الربع نهائي
MAR
- : -
BEN
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
NAS
- : -
الفيحاء
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 28
AHL
- : -
HIL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
CAG
- : -
JUV
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 33
EMP
- : -
NAP
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 30
UNI
- : -
BAY
<
>
أخبار الكرة الآسيوية

جولة الختام.. 16 سيناريو تحسم تأهل الثلاثي العربي الآسيوي إلى المونديال

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

عامان ونصف العالم من التنافس، ليس فيهما لأي المنتخبات هدفٌ سوى الوصول إلى تلك المرحلة الحاسمة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم وأمل الوصول إليه ما زال منعقدًا على أقل تقدير.

ومن بين المنتخبات العربية الخمسة التي وصلت إلى المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا، تمكنت 3 منتخبات من تحقيق هذا الهدف، جولة أخيرة قد تحسم تأهلهم وقد تطيح بحلمهم مبكرًا، في هذا التقرير نعرض للسيناريوهات المتاحة لكل منتخب عربي لتحقيق الحلم المنشود..

السعودية..

“الخُضر” باتت مهمتهم صعبة للغاية بعد التعرض للهزيمة المفاجئة من منتخب الإمارات بهدفين مقابل هدف، في الجولة الماضية، بعد التقدم بهدف نظيف في البداية، ليتوقف رصيده عند 16 نقطة، محتلًا وصافة المجموعة متفوقًا على المنتخب الأسترالي بهدفين، والمنتخب الإماراتي بـ3 نقاط، بعد تأهل المنتخب الياباني بشكل رسمي كمتصدر للمجموعة بـ20 نقطة.

منتخب السعودية سيستضيف المنتخب الياباني، في الجولة التي يستضيف فيها منافسه الأسترالي متذيل المجموعة المنتخب التايلاندي، فيما يحل المنتخب الإماراتي ضيفًا على المنتخب العراقي، ليكون المنتخب السعودي بين 3 سيناريوهات للتأهل مباشرةً إلى المونديال العالمي..

  • الهزيمة من منتخب اليابان، بشرط هزيمة المنتخب الأسترالي بنفس النتيجة أو أقل بهدف، وهزيمة المنتخب الإماراتي أو تعادله أو فوزه بعدد غير وافر من الأهداف.
  • التعادل مع المنتخب الياباني، بشرط عدم فوز المنتخب الأسترالي على ضيفه التايلندي.
  • الفوز على المنتخب الياباني، بشرط عدم فوز المنتخب الأسترالي على منتخب تايلاند بفارق أكثر من هدف عن فوز المملكة على محاربي الساموراي.

أما فرص التأهل للملحق النهائي بالحصول على المركز الثالث فقد يتحقق من خلال 4 سيناريوهات..

  • الهزيمة أمام المنتخب الياباني مع تعادل المنتخب الأسترالي.
  • التعثر أمام المنتخب الياباني بالتعادل أو الهزيمة مع فوز المنتخب الأسترالي.
  • الهزيمة أمام المنتخب الياباني بنتيجة أكبر بفارق هدفين من هزيمة المنتخب الأسترالي من منتخب تايلاند.
  • الفوز على المنتخب الياباني بنتيجة أقل بهدفين من فوز منتخب أستراليا على ضيفه التايلاندي.

وفيما عدا ذلك ستكون الحالة الوحيدة لخروج المنتخب السعودي من التصفيات بشكل نهائي هي الههزيمة من المنتخب الياباني بفارق كبير من الأهداف، مع فوز المنتخب الإماراتي على نظيره العراقي بعدد كبير من الأهداف، بالشكل الذي يعوض فارق الأهداف الثمانية بين المنتخبين.

الإمارات..

الأبيض الإماراتي سيكون أمام مهمة أشبه بالمستحيلة للتأهل المباشر أو إلى الملحق النهائي للتصفيات الآسيوية لكاس العالم 2018 بروسيا.

سيناريو وحيد يحسم تأهل المنتخب الأبيض لنهائيات كاس العالم بشكل مباشر، وهو الفوز على المنتخب العراقي بعدد وافر من الأهداف، مع هزيمة المنتخبين السعودي والأسترالي من ضيفيهما الياباني والتايلاندي بعدد كبير من الأهداف، بالشكل الذي يعوض فارق الأهداف الستة بين منتخب الإمارات ونظيره الأسترالي، وفارق الأهداف الثمانية بينه وبين المنتخب السعودي.

أما التأهل إلى الملحق فيلزم له مع الفوز بعدجد كبير من الأهداتف على المنتخب العراقي هزيمة واحد من منتخبي السعودية أو استراليا بعدد كبير من الأهداف، بالشكل الذي يعوض فارق الأهداف الستة مع المنتخب الأسترالي أو الثمانية مع المنتخب السعودي.

أما تعثر المنتخب الإماراتي وعدم الفوز على المنتخب العراقي، أو تحقيق منتخبي السعودية وأستراليا لنتيجة التعادل على الأقل، أو فوز المنتخب الأبيض وهزيمة منافسيه السعودي والأسترالي بالشكل الذي لا يعوض فارق الأهداف بينهم، فذلك يعني خروج الإمارات من التصفيات وعدم التأهل للمونديال.

سوريا..

في المجموعة الأولى، انتعشت آمال نسور قاسيون للتأهل للمونديال العالمي بعد التغلب على المنتخب القطري بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الجولة الماضية، ليرتفع رصيدهم إلى 12 نقطة في المركز الثالث بفارق هدفين عن الرابع أوزبكستان، ونقطتين عن الوصيف كوريا الجنوبية، و9 نقاط عن المنتخب الإيراني الذي ضمن التأهل إلى المونديال بشكل رسمي.

المنتخب السوري سيكون في مهمة صعبة عندما يحل ضيفًا على المنتخب الإيراني، في نفس الجولة التي سيستضيف فيها منافسه الأوزبكستاني منافسه الآخر كوريا الجنوبية.

ولضمان الصعود بشكل رسمي ومباشر إلى المونديال، سيكون “نسور قاسيون” بين سيناريوهين..

  • الفوز على المنتخب الإيراني بأي نتيجة، مع تعادل منتخبي أوزبكستان وكوريا الجنوبية.
  • الفوز على المنتخب الإيراني بنتيجة لا تقل بأكثر من هدف عن فوز المنتخب الأوزبكي على ضيفه الكوري الجنوبي.

أما التأهل إلى الملحق النهائي بالحصول على المركز الثالث، فله 5 سيناريوهات..

  • الفوز على المنتخب الإيراني، مع فوز المنتخب الكوري الجنوبي على مضيفه الأوزبكي.
  • الفوز على المنتخب الإيراني، مع فوز المنتخب الأوزبكي على ضيفه الكوري الجنوبي بفارق أكثر من هدفين عن فوز منتخب نسور قاسيون.
  • التعادل مع المنتخب الإيراني، مع تعادل المنتخب الكوري الجنوبي مع أوزبكستان.
  • التعادل مع المنتخب الإيراني، مع فوز المنتخب الكوري الجنوبي على مضيفه الأوزبكي.
  • الهزيمة من المنتخب الإيراني بفارق لا يزيد عن هدف عن هزيمة المنتخب الأوزبكي من مضيفه الكوري الجنوبي.

أما فيما عدا تلك الحالات السبعة، فستعني خروج المنتخب السوري من التصفيات، وعدم التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا.

وفيما عدا تلك المنتخبات الثلاثة، فقد فقد منتخبا قطر والعراق فرصة التأهل رسميًا إلى مونديال روسيا، بعدما احتل “العنابي” قاع المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، فيما احتل المنتخب العراقي المركز قبل الأخير بالمجموعة الثانية برصيد 8 نقاط.

يُذكر أن المنتخبات أصحاب المركزين الأول والثاني يتأهلان مباشرةً إلى نهائيات كأس العالم، فيما يتأهل المنتخبان صاحبا المركز الثالث إلى الملحق النهائي ليتقابلا في مباراتي ذهاب وعودة، يتأهل الفائز منها إلى ملاقاة ملحق أمريكا الشمالية في مباراتي ذهاب وعودة لتحديد المتأهل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P