مباريات دولية ودية - منتخبات 2023
مباريات الجولة 3
PAL
- : -
طاجيكستان
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 26
CHE
- : -
TOT
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
ETT
- : -
AHL
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
NAP
- : -
ATA
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
CHE
- : -
BUR
الدوري الإنجليزي الممتاز 2023-2024
مباريات الجولة 30
TOT
- : -
LUT
الدوري الإيطالي 2023-2024
مباريات الجولة 30
LAZ
- : -
JUV
الدوري الألماني 2023-2024
مباريات الجولة 27
BAY
- : -
DOR
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
NAS
- : -
TAE
دوري روشن السعودي 2023-2024
مباريات الجولة 25
SHA
- : -
HIL
<
>
أخبار الكرة الآسيويةأخبار الكرة الأردنية

خاص .. ردود أفعال الإعلاميين العرب على أحداث مواجهة الفيصلي و الترجي في نهائي البطولة العربية

الفيصلي يخسر نهائي البطولة العربية امام الترجي

تابعنا عبر:
Twitter
Telegram

أُسدل الستار على البطولة العربية للأندية في مصر بتتويج نادي الترجي الرياضي التونسي باللقب اثر الفوز على فريق الفيصلي الأردني بثلاثة اهداف لهدفين بعد امتداد المباراة لوقتين اضافيين .

و شهدت المباراة خطأ تحكيميا فادحا أجمع عليه كل المحللين في القنوات العربية الناقلة للبطولة حيث تجاهل الحكم المصري ابراهيم نور الدين سقوط احد لاعبي الفيصلي في الميدان و استأنف اللعب ليسجل الترجي هدفا جاء من تسلل !

و عقب اللقاء اعتدى لاعبو الفيصلي و بعض اعضاء جهاز الفريق الأردني على نور الدين بسبب هذه القرارات التحكيمية المؤثرة على نتيجة النهائي و اتجه البعض من عشاق الزعيم في مدرجات ملعب الاسكندرية لتحطيم المقاعد مما جعل الشرطة المصرية تعتقل البعض عقب اللقاء .

و يُلقي موقعكم بالجول الضوء على ردود افعال الاعلاميين العرب على ما حدث في ليلة النهائي …

حسام زايد .. اعلامي مصري بجريدة الشروق …

أمر غير مقبول بالمرة ولا يليق بالكرة الأردنية، لو أن كل فريق تعرض لظلم تحيكمي فعل ما فعله لاعبو الفيصلي لن تكون هناك كرة قدم أو رياضة من الأساس، رغم المستوى المتميز الذي قدمه الفيصلي طوال البطولة وإشادة الجميع إلا أن المشهد الختامي سحب الكثير من رصيد نادي الفيصلي .

أخيرا أتمنى أن يتدارك مسئولو الفيصلي الأمر ويصدروا بيانا للاعتذار عن تلك الأحداث المؤسفة .

ماجد هواري … مراسل صحفي و معد برامج ..

ما حدث من جمهور الفيصلي يسيء لبعض الأشخاص فقط و ليس كل الشعب الأردني , هذه كرة قدم و يحدث في مصر اكثر من هذا .

ولا يمكن ان نقحم مباراة كرة قدم في السياسة مثلما حدث مع الجزائر مسبقا , كل ما حدث في اطار الرياضة و خروج عن الروح الرياضية و من تسبب في الشغب اساء لنفسه و يجب معاقبته .

كريم سعيد .. محلل رياضي في أون سبورت و رئيس تحرير موقع يلا كورة …

ما حدث كارثة بكل المقاييس , والكارثة الاكبر في وجهة نظري ان ابراهيم نور الدين لم يعاقب اي احد حين استكمل المباراة , وظهر وكأنه خائفا حتي ان قراراته التحكيمية فيما تبقى من وقت كان فيها ما يشبه المجاملة للفيصلي .

الاتحاد العربي يجب ان يعاقب الفيصلي عقوبات شديدة ثم يرفع قراراته للاتحاد الدولي مثلما حدث مسبقا مع ابراهيم حسن و مشكلته في بطولة ودية في الجزائر مع المصري وتم ايقافه حينها حيث رفع اتحاد الكرة العربي العقوبات للفيفا آنذاك و حصلت العقوبات على تأييد من الأخير و تم تنفيذها محليا ,قاريا و دوليا .

أسامة صادق …صحفي في النسخة العربية من شبكة بي بي سي …

هي واقعة مؤسفة بكل المقاييس و لكن لم يكن من حق لاعبي الفيصلي الثورة بهذا الشكل لكن الكرة رياضة في اول و آخر الامر مهما كانت الظروف المحيطة .

علي نبوي ..صحفي بجريدة الفجر

ما حدث امس لا يمس لكرة القدم بأي صلة , كرة القدم وجدت للترفيه والمتعة لا للتكسير والتخريب من أجل هدف غير صحيح , و التحكيم كان سيئا طوال البطولة و خرجت أندية كثيرة من البطولة بسبب أخطاء التحكيم لكن أن يصل الأمر لضرب وإهانة الحكم وتكسير وتخريب استاد الاسكندرية وسب مصر فهذا الشيء لا يرتبط بكرة القدم بأي صلة نهائيا .

خالد الإتربي .. صحفي بجريدة الشروق المصرية

ما حدث لا يمت للرياضة بصلة، وهي صورة سلبية صدرها فريق الفيصلي، وسواها الإنجاز الذين حققوه بالوصول للمباراة النهائية على حساب فريق عتيد مثل الاهلي .

فرق عالمية كبيرة، ومنتخبات، ودعت كأس العالم وبطولات كبرى بسبب أخطاء تخكيمية ، لم يحدث مارأيناه , بالطبع ما حدث من الجماهير شيء مؤسف لكن ، يجب اقتصاره عند هذه الواقعة، حتى لا تحدث فتنة، مثلما حدث مع الشعب المصري الجزائري إبان تصفيات كأس العالم 2010 .

محمد السيد … صحفي في سبق السعودية …

ما حدث أمر مسيء جداً للرياضة العربية و يقتل فكرة عودة البطولات العربية من جديد , في حال رغبة الاتحادات العربية في عودة المنافسة بقوة واجب عليهم وضع ضوابط صارمة وعقوبات مغلظة على المخطئ حتى يتعظ من يفكر في مثل هذه التفاهات .

الاعتداء على حكم مصري داخل بلده من فريق خارجي أمر يزيد الغضب وكان من الممكن أن يحدث ما لا يحمد عقباه .

عمر البانوبي … المستشار الاعلامي لنادي بريستول روفرز الانجليزي ..

الفيصلي تعرض لظلم تحكيمي واضح، والحكم إبراهيم نور الدين كان مستفزا، لكن التجاوزات في حقه بهذا الشكل الفج غير مقبولة .

لابد من عقوبات رادعة على كل من شارك في هذه التجاوزات لضمان عدم تكرارها .

نواف الحازمي ..صحفي سعودي

الأمر الذي حصل بالأمس في مباراة الترجي والفيصلي للأسف محزن جداً ان يصل الأمر للتهجم على الحكم بسبب مباراة في بطولة ليست بالرسمية هذا نقطة سلبية في تاريخ كل لاعب شارك في الامر , و كنت اظن لاعبي الفيصلي ارقى من هذا التصرف الهمجي فلا ديننا الاسلام هذه اخلاقه ولا اصولنا العربية تجعلنا نفعل ذلك .

اتمنى معاقبة نادي الفيصلي بعدم المشاركة في البطولة في المرات القادمة , و صحيح ان الحكم ظلم لاعبي الفيصلي لكن التصرف الذي قاموا به محى اي امر قام به الحكم في المباراة عموماً لا اتوقع ان البطولة ستتأثر في المستقبل لكن اتمنى استبعاد الفيصلي من البطولات القادمة كعقاب .

أحمد عمارة .. صحفي بالمصري اليوم …

الحكم ابراهيم نور الدين اخطأ في بداية الأمر بعدم ايقاف اللعب رغم سقوط أحد لاعبي فريق الفيصلي الأردني حيث قام لاعب الترجي بتنفيذ الركلة الحرة من منتصف ملعبه دون اذن من حكم المباراة وزاد الطين بلة عدم انتباه المساعد أيمن دجيش لوجود تسلل واضح وضوح الشمس ضد لاعب الترجي فرانك كوم وهي لقطة هدف التتويج للفريق التونسي .

نور الدين اخطأ ولكن رد فعل لاعبي واداريي الفيصلي غير لائق بالمرة ولا ينم بأي صفة على الروح الرياضية خاصة وأنها مسابقة ودية تجمع الأشقاء العرب بعد طول غياب لاقامة المسابقات العربية للأندية ، على الاتحاد العربي فرض عقوبة قاسية على الفريق الأردنى فضلا عن ضرورة تحري الدقة في اختيار حكام المناسبات الكبرى للاحداث الكروية العربية .

محمود عبدالرحمن …صحفي بالنسخة العربية من موقع جول

بالتأكيد ما حدث غير مقبول وخارج الإطار الرياضي والروح الرياضية، ويتخطى حتى أهداف البطولة، فالبطولة غير رسمية، وهدفها الأول هو الترابط العربي، وهذا هو هدف كرة القدم في الأساس، فكيف نجعلها تفرق لا تُقرب؟ ! .

أتمنى أن نضع الأمور في نصابها الطبيعي، ما حدث يجب أن يبقى في ملاعب كرة القدم، لا أن نغذي الفتن بين الجماهير والشعوب، لكن في الوقت نفسه تطبيق عقوبات رادعة على كل من أخطأ من خلال الاتحاد المسؤول عن البطولة، وينتهي الأمر عند هذا الحد، لا يأخذ تطورات أخرى ولا أبعاد أخرى .

محمد السباعي .. معلق رياضي ..

بالطبع مشهد سئ يسئ للأردن بالدرجة الاولي مهما كان خطأ الحكم فإنه من غير المقبول ماشاهدناه حتي في الأردن نفسها لم نشاهده حال وقوع اخطاء ضد الفيصلي او غيره وعليه لابد من توقيع عقوبات رادعه علي المخطئين والمؤسف أن المسئولين والاداريين كانوا الشرارة الاولي رغم انه من المفترض كونهم لسان العقل ومواجهة اي خروج عن النص من اللاعبين .

ادرك تماما ان هناك خطأ من الحكم ولكن هل يكون الرد بهذا الشكل بتحويل الملعب لحلبة مصارعة تجاه الحكم بمفرده والجماهير تقوم بتحطيم مدرجات الاستاد واتلافه ؟ .

محمود ماهر … كاتب صحفي في موقع قناة العربية و مراسل لموقع جول دوت كوم

مهما كان الظلم التحكيمي لا يمكن الخروج عن النص والاعراف والتقاليد كما خرج جمهور الفيصلي , شخصيًا واجهت ليلة عصيبة جدا اثناء قيامي بعملي وتصوير الجمهور اثناء تكسير المدرجات , تجمهر عليّ مجموعة من الموتورين وكسروا عدسة الكاميرا ومزقوا بطاقة الاعتماد الخاصة بالبطولة .

الحكم ظلمهم لكن لو كل فريق الحكم ظلمه كانت ردة فعله مثل الفيصلي فإنها نهاية كرة القدم و تحدثت مع صحفية أردنية من شبكة إرم و تسائلت عما يحدث و ان كان طبيعيا ام لا فأجابتني بأنه طبيعي ! و قلت لها ما ذنب الملعب و انتهى الحوار هنا بيننا .

أحمد الأغا … مراسل القنوات السعودية الرياضية من غزة …

اعتقد ماحصل في مبارة النهائي هو شيء معيب ومشين في بطولة تجمع كل العرب ،والتي عادت بعد غياب لتجمع كل العرب وتوحيدهم وتقوية العلاقات عبر كرة القدم .

مهما كان مقدار الظلم التحكيمي لم نكن نتمنى أن نشاهد مثل تلك المشاهد ، والحكم يعتبر جزء من كرة القدم .

الجميع تابع تلك المباراة وعبر عن أسفه للأحداث التي حدثت ،وتحديدا النادي الكبير الفيصلي الذي يعد الحصان الاسود للبطولة ،والبطل الغير متوج ،نظرا للأداء الكبير والجميل الذي قدمه طوال البطولة .

يجب تدارك مثل هذه الأحداث لأنها تمس سمعة الكرة العربية والعمل أكثر ،واذا مالاحظنا جميع وسائل الإعلام العالمية تحدثت عن تلك الأحداث , وايضا يجب العمل اكثر الفترة المقبلة لاستمرار البطولة وتطويرها .

نايف مشهور .. اعلامي سعودي

اكتفي بقول : منظر مؤسف .

اسلام حسن .. اعلامي في أون سبورت

بالنسبة للقرار التحكيمي فلاعبي الفيصلي اعتراضهم على اللاعب الذي كان ملقيا على ارض الملعب وان الحكم كان المفترض أن يوقف اللعب .

قانونا من حق الحكم استكمال اللعب بطريقة عادية طالما يرى انه لا يوجد ما يستدعي ايقاف اللعب , لكن روح القانون دائما تقول أنه في الكرات المشتركة يتوجب ايقاف اللعب لسلامة اللاعب .

أرى ان ابراهيم نور الدين كان المفترض ان يطبق روح القانون، لكن لا يمكن لومه ابدا على عدم فعل هذا الأمر نظرا لكونه حق اصيل له كحكم للمباراة بمثابةً “قاضي” له وجهة نظر في اطار قانوني .

رد فعل لاعبي الفيصلي يعتبر اهانة لتفسهم وناديهم، لأن الفيصلي اسم كبير والمصريون ينظرون اليه نظرة احترام منذ زمن بعيد .

ما حدث تسبب في شحن الجماهير و أثبتت الواقعة ان كل من شارك فيها شخص غير مسؤول و لو كان هناك شخصا حكيما في النادي يتوجب عليه ان يتخذ اجراءات ضدهم لأن هذه التصرفات غير مقبولة رياضيا واخلاقيا حتى لو تعرض للظلم .

هذا الحدث سيُنسى مع الزمن و لن يؤثر على البطولة مستقبلا لأن الخروج عن النص في اي بطولة أمر وارد في كل انحاء العالم و لم يتسبب في الغاء اي بطولة .

محمد زيادة .. اعلامي مصري في قنوات بي ان سبورتس

مستاء جدا مما حدث من لاعبي الفيصلي وادارييهم , هدف تسلل او غير تسلل الأخطاء جزء من المنظومة والجميع يتذكر عندما نحرت ايرلندا بيد تييري هنري وذهبت فرنسا للمونديال امام اعين الملايين في ظلم واضح هل وقتها شاهدنا ذرة مما حدث مع الحكم ابراهيم نور الدين بالطبع لا لأنها ثقافة شعوب لا اتحدث عن الشعب الأردني فقط لكن نحن كشعوب عربية بيننا وبين الشعوب الأوروبية في مجال الرياضة على الأقل سنوات ضوئية من الاختلاف .

كل ما أطلبه إغلاق تلك الصفحة حتى لا تتعكر اجواء شعبين شقيقين بمعنى الكلمة .

وأتمنى إلغاء هذه البطولات وعدم التفكير في كأس العرب للمنتخبات كفانا خلافات .

الأردني حبيب زعبلاوي …صحفي أول ومنتج في قنوات بي ان سبورتس

كأردني كنت أتمنى بأن يكون اللقب فيصلاويا .

كإعلامي كنت أظن بأن اللجنة المنظمة ستضع طاقم تحكيم يليق بالحدث وبعيد عن الشبهات .

كعاشق للرياضة كنت أتمنى أن تنتهي المباراة عند دقيقتها ال٩٠ كي لا أشاهد تلك المشاهد المخجلة التي صدرت عن بعض لاعبي الفيصلي وجمهوره وكذلك إداري الفريق وهو ما استنكره ورفضه اتحاد الكرة الأردني برئاسة الأمير علي بن الحسين . كنت أفضل لو أن الفيصلي انسحب قبل تطور الأحداث في اللقاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
P